فوائد شاي البابونج

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر, 2020 9:59 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:10
فوائد شاي البابونج


فوائد شاي البابونج عديدة منها علاج الامساك الشديد وغير ذلك من الفوائد الأخرى نبينها في المقال.

شاي البابونج

من أفضل أنواع الزهور التي تتميز برائحة جيدة وطعم مثير، فهناك نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يفضلون تناول البابونج كنوع من أنواع المشروبات.

فوائد شاي البابونج

  1. هل تعلم يا عزيزي أن تناول لمشروب البابونج مرتين في اليوم يحد من إصابتك بالاكتئاب والقلق والتوتر، ويمدك بصحة نفسية جيدة جدا، وذلك يرجع لأنه يكافح الاجهاد والقلق والاكتئاب، ويعمل علي تهدئة أعصاب الجسم.
  2. لأن مشروب أو شاي البابونج مهديء فتناول يعمل علي تهدئة الأمعاء والمعدة، فيساعد علي حصولك علي عملية هضم جيدة وبدون أي مشاكل.
  3. لا وجود لعسر الهضم أو الإسهال أو الإمساك بعد تناولك لشاي البابونج، لأنه يحسن هذه المشكلة.
  4. -إذا كنت تعاني من فقدان للشهية أو الشعور الدائم بالدوار أو الغثيان فعليك تناول شاي البابونج بكثرة لتجنب كل هذه الأعراض.
  5. يعد البابونج علاج فعال لمشاكل المعدة عند الأطفال، فيعالج المغص والاسهال والامساك لديهم.
  6. لا البابونج يحتوي علي مضادات للالتهابات، فهذا يجعله مسكن للألم ، ولذا من يعاني من مشاكل في العظام أو المفاصل الإكثار من تناول شاي البابونج للتخلص من الألم.
  7. يحافظ شاي البابونج علي صحة البشرة، ويحد من تعرضها لأي أضرار سواء كانت تورم أو حساسية في الجلد.
  8. علاج آلام المفاصل لأنه يحتوي علي بعض العناصر التي تعمل علي العلاج.
  9. علي المرأة بعد الولادة تناول شاي البابونج، لأنه يساعد بشكل كبير علي استرخاء عضلات البطن.
  10. نظرا لإحتواء البابونج علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فهذا يجعله من أهم المشروبات التي تقلل فرص الإصابة بالسرطان، وفي حالة الإصابة يعمل علي تحجيم المرض بشكل كبير.
  11. من المشروبات المفضل تناولها بكثر عند إصابتك بنزلات البرد، لأنه يعمل علي تقوية المناعة، والحد من مضاعفات أو تمكن نزلة البرد منك.

اضرار شاي البابونج

  1. الافراط فى تناول شاى البابونج يزيد من الشعور بالغثيان والقئ وألم البطن.
  2. لا ينصح المرأة الحامل باستخدام البابونج حيث إنه يسبب ضرر على صحة الجنين .
  3. قد يتفاعل مع بعض الأدوية ويسبب ضررا كبيرا على الصحة.
  4. الافراط فى تناول البابونج يعمل على ظهور طفح جلد وبقع حمراء والتهابات شديدة وتورم على أماكن متفرقة من الجلد.
  5. قد يسبب البابونج مضاعفات وأضرار على مرضى السكر، الضغط، السرطان.

شاي البابونج يساعد في تحسين نومك

يحتوي شاي البابونج على مضاد أكسدة معين يدعى ابيغينين والذي يعمل على الارتباط مع مستقبل محدد موجود في الدماغ، هذه العملية من شأنها أن تساعدك في الشعور بالنعس، وتقلل من التوتر والقلق الذي تشعر به، مما يساهم في خلودك للنوم بسهولة وتمتع بجودة رائعة من النوم.

الآثار الجانبية للبابونج

  1. يعتقد العديد من الأطباء أن تناول شاي البابونج أثناء الحمل يمكن أن يزيد من فرص الإجهاض، أو قد يؤدي إلى حدوثه.
  2. قد يؤدي تناول البابونج إلى النعاس، لذا تأكدي من عدم تناوله بكميات كبيرة ودائما استشيري طبيبك حول الجرعة الصحيحة، أيضا تجنبي تناوله إذا كنتِ على وشك القيادة أو الخروج من المنزل.
  3. شاي البابونج يحرض على التقيؤ، خاصة إذا كنت تشعرين بالغثيان أو إذا كنتِ تتناولين أدوية قد تحرض على الغثيان أو التقيؤ في الحمل.
  4. إذا كنت تعانين من أي نوع من الحساسية المرتبطة بنبات الأقحوان يجب أن تكوني حذرة من استخدام مستخلص نبات البابونج بأي شكل من الأشكال، حتى مع الشاي العشبي.
  5. يمكن لأشكال مختلفة من مستخلصات البابونج والمكملات الغذائية أن تتفاعل مع أدوية المهدئات فمن المعروف أن البابونج يتفاعل مع مسكنات الألم، والمهدئات ومختلف الأدوية المهدئة للعدوى أيضًا، لذلك عليك استشارة طبيبك أولا.
  6. البابونج له تأثيرا مشابها لتأثير هرمون الاستروجين، لذلك إذا كنت قد تعرضت لخطر الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم، فتحدثي مع طبيبك أولا وتأكد من إمكانية تناول مشروب البابونج.

فوائد البابونج للنساء

طريقة تحضير مغلي البابونج

  1. يحضر مغلي البابونج بغلي الماء، ثم تطفأ النار من تحته ، ثم يضاف ملعقة كبيرة من أزهار البابونج لكل كوب من الماء.
  2. ثم يترك من 10-20 دقيقة لاستخلاص المواد الفعالة ثم يشرب أو يستخدم مطهرا أو غسولا لأي منطقة في الجسم مع ملاحظة عدم غلي الماء مع البابونج عندما يراد عمل تبخيره واستنشاق الزيوت المتطايرة لتطهير الجهاز التنفسي.

طريقة الاستعمال

  1. في حالة الالتهابات المهبلية والفطريات ينقع مقدار 6 ملاعق لكل نصف لتر ماء مغلي ثم يترك من 5-10 دقائق ثم يوضع بجهاز الدش المهبي (متوفر في الصيدليات) حيث نقوم بعمل حمام مهبلي على النحو التالي:

– الاسبوع الاول: يستخدم مرة الى مرتين في اليوم.
– الاسبوع الثاني: يستخدم مرة كل يومين.
– الاسبوع الثالث: يستخدم مرة كل ثلاثة ايام.
– ثم يستخدم مرة الى مرتين بالشهر.

محاذير استعمال البابونج

من الضروري عدم استخدام البابونج من قبل الناس الذين يعانون من الحساسية في الرحم، كما أنه لا يحضر ولا يخزن بآنية من الحديد ولا يجمع بينه وبين أدوية تحتوي على الحديد لأنه يحوي مادة التانين وإذا جمع مع الحديد يولد مادة سامة.



457 Views