فوائد شاي البردقوش

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر, 2020 8:20
فوائد شاي البردقوش


فوائد شاي البردقوش البردقوش هو أحد الأعشاب الطبية التي لها العديد من الفوائد سواء للصحة أو للشعر والبشرة وعند دمج البردقوش مع الشاي تتضاعف فوائده بحيث لا يمكن حصرها ولا توقعها سنتعرف عليها معا بشكل تفصيلي:

فوائد شاي البردقوش

لكل من يبحث عن مشروب صحي يعزز من صحته ويقوي مناعته ويفيد جسمه اعتمد شاي البردقوش كمشروب مفصل إليكم أهم فوائده
1-لتعديل درجة حرارة الجسم:هناك بعض الأشخاص دائما مصابون بارتفاع دائم في حرارة الجسم ولكن بتلك المشروب يتخلصون منها حيث أن إنَّ شُرب شاي البردقوش له تأثيرٌ مهدئ، ومُضادٌ للكآبةِ، ويُساعد على النوم بسهولةٍ، ويُساعد أيضاً في التخفيف من درجة حرارة الجسم في أيّام الصّيف الحارة خصوصاً للأشخاص الذينَ يُعانون من مشاكِلَ في الدورة الدمويّة.
2- معالجة مشاكل الدورة: عادة ما تصاحب الدورة الشهرية أوجاع بالغة ووجد أن بعض السيّدات يستخدمنَ شاي البردقوش خلال الدورة الشهرية للتخفيف من الألم، ولعلاج تقلّبات المزاج المُتعلقة بفترة الطمث، ويُساعد أيضاً على تدفّق الحليب عند الأم المرضع، ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب قبل شُرب أيّ نوعٍ من أنواع الشاي.
3- نزلات البرد:أعراض البرد كثيرة ومزعجة وتؤدي للإجهاد ولوحظ أنه خلالنزلات البرد يُستخدم شاي البردقوش لعلاج نزلات البرد، وسيَلان الأنف عند الرضّع والأطفال الصغار، ويُساعد أيضاً في التخفيف من حدّة ألم السعال، وتورّم الحلق، وآلام الأُذن، ولكن يُنصح بعدم استخدامِ أيٍ أعشابٍ طبيعيّة لعلاج الأطفال من دون استشارةِ الطبيب أولاً.
4- علاج لأمراضٍ أُخرى: أثبتت الدراسات أن مشروب شاي البردقوش فعال لعلاجالعدي من المشاكل الصحية مثل؛ مرض السكري، وتشنجات العضلات، والصداع، والكدمات، ويُعتبر مُنشطاً للقلب والجهاز العصبي.
5- مُنشّطٌ لنمو الشّعر: لكل من تعاني من مشاكل مستمرة في الشعر اعتمدي شاي البردقوش غسول حيث يُستبدلُ ماء الشّطف الأخير للشعرِ أثناء الاستحمام بشاي البردقوش المنقوع بكميّة كافيةٍ من المياه؛ إذ يُحفّز البردقوش بصيلات الشّعر مما يُعزز من قوة الشعر وسُرعةِ نموه.

فوائد عشبة البردقوش الصحية

توفر لنا عشبة البرقوش فوائد عظيمة إليكم قائمة بها:
1- تعزيز صحة القلب والشرايين : ثببت بالفعل والتجارب على المرضى أن البردقوش مهم جدا لتعزيز الدورة الدموية في الجسم ، باحتوائه على العديد من المعادن المهمة لتنظيم عمل القلب والدورة الدموية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم الضروري جدا للمحافظة على توازن السوائل في الجسم وضبط مستويات ضغط الدم
2-فوائد البردقوش للبشرة: يحيتوي البردقوش على فيتامينات مختلفة تفيد البشرة أهمها فيتامين A ، والبيتا كاروتين واللوتين والزانثين xanthins وغيرها من مضادات اكسدة قوية وفلافينويدات بكميات عالية ، والتي اشتهرت بدورها الكبير في عالم الجمال ، سيكون له دور في تعزيز نضارة البشرة واشراقها ومكافحة الجذور الحرة التي قد تؤدي الى حدوث علامات الشيخوخة والتجاعيد، حيث أن كل 100 غم من اوراق البردقوش الجافة تحتوي على 80688 وحدة دولية من فيتامين A.
3- مكافحة الالتهابات: حيث أنها تعتبر نبتة مميزة فنجدها تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، كما وتعمل كمضاد حيوي لبعض انواع البكتيريا ، حيث تحوي بعض المكونات الكيميائية المختصة بذلك مثل : ايجانول سابينين، سايمين، تيربينولين، تيربينول، وغيرها العديد.
4- البردقوش لصحة العيون : بفعضل نفس الفياتامين المذهل للشعر فيتامين A ومادة الزايانثين Zea-xanthin بشكل خاص والتي يحويها البردقوش ، تلعب دور مهم في الحفاظ على صحة العيون والشبكية وتعزيزها ، وحمايتها من الاصابة بالتكنس البقعي المرتبط زيادة حدوثه بتقدم العمر.
5- علاج عسر الطمث: تشير الأبحاث إلى أن تدليك كريم يحتوي على المريمية والبردقوش على البطن قد يقلل من الألم في بعض النساء اللواتي يعانين من تشنجات الحيض المؤلمة، وكذلك شرب أوراق البردقوش يساعد فى علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).
6-علاج الربو: أظهرت الأبحاث أن تناول قطرتين من زيت البردقوش يومياً يساعد فى علاج الربو لمدة 3 أشهر، كما قد يحسن وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بالربو بشكل أفضل من تناول أدوية الربو وحدها.

فوائد مختلفة للبردقوش

يخلاف الفوائد السابقة يمكن أن نحصل على فوائد مختلفة أخرى وهي على النحو التالي:

1 ـ يشفي الجروح ويساعد على التئامها بسرعة.
2 ـ يعالج الزكام والربو والجيوب الأنفية ونزلات البرد.
3 ـ يحافظ على صحة الكبد ويحميه من التلف.
4 ــ يعالج التهابات الصدر والتهاب القصبة الهوائ
5ـ ينظم عمل هرمون البروستاجلاندين عند الرجال.
6 ينشط المبايض ويعالج تكيّسها.
7 ـ يعالج آلام المفاصل وآلام الروماتيزم.
8 ـ يحمي من هشاشة العظام.
9 ـ يقلل من مستوى الكوليسترول الضارّ في الدم.
10 ـ يخفف ويهدّئ من آلام الدورة الشهرية.
11 ـ منشّط للرحم ويعالج تسمّمه.
12 ـ ينشّط الجسم ويعزز طاقته.
13ـ ينظم الدورة الشهرية.
14 ـ يحمي من الزهايمر وذلك لاحتوائه على فيتامين “ك”.
15 ـ يقوي جهاز المناعة.

القيمة الغذائية للبردقوش

بالفخص الشديد لتكوين تلك النبتة السحرية وجد أن تحتوى ملعقة كبيرة من أوراق البردقوش على 5 سعرات حرارية فقط، وفقاً لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية، ويوفر 12% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين “ك”، وكذلك يحتوى البردقوش على فيتامين أ وفيتامين سي وحمض الفوليك وفيتامين ب 6، علاوة على المعادن في البردقوش وتشمل الكالسيوم والحديد والمنجنيز.

أضرار البردقوش

زيادة تناول البردقوش خطر على الصحة الإنسان ومن بعض الأعراض التي يمكن أن يسببها الإفراط في تناوله ما يلي:
1-خطر على المرأة الحامل وأثناء الرضاعة، من غير الآمن استخدام البردقوش فى فترة الحمل، لأنه قد يسبب النزيف الذى يهدد الحمل، وكذلك لا يُفضل استخدامه فى فترة الرضاعة الطبيعية، وكذلك فهو غير آمن للأطفال أيضاً.
2- النزيف، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من البردقوش إلى تباطؤ التجلط وزيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
3- – الحساسية، بعض الأشخاص لديهم الحساسية من عائلة النعناع والريحان والمريمية، لذا فالبردقوش يمكن أن يسبب الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لهذه النباتات



671 Views