فوائد شاي البقدونس

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 16 أكتوبر, 2020 10:17 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:59
فوائد شاي البقدونس


فوائد شاي البقدونس  الصحية والجمالية سنتعرف عليها معا من خلال هذا المقال مع معرفة الطريقة الصحيحة لتحضيره.

فوائد شاي البقدونس

1- علاج أمراض الجهاز التنفسي: شرب مغلي أوراقه لأكثر من مرّة يومياً فعّال في علاج حالات الربو، والتهاب القصبات والشُّعب الهوائيّة، وتنظيف وتطهير الجهاز التنفسي بشكلٍ عام.
2- علاج حصى الكلى: حيثُ يُسرع البقدونس عملية طرد السموم المتراكمة في الكلى من خلال إدرار البول، وتطهير المسالك البولية، لذا يُنصح به لمرضى الكلى بشرب كوب من مغلي أوراقه بشكلٍ يوميّ.
3- مقاومة السرطان: يحتوي على المايرسيتيسين الذي يمنع نمو الخلايا والأورام السرطانية، ويحد من انتشار الشقوق الحرة المُسبّبة للسرطان؛ لذا يُنصح بتناوله نئياً مع السلطة، أو بشرب مغلي أوراقه باستمرار.
4-صحة القلب: يعتبر غذاءً جيّداً لمريض القلب، فهو يحتوي على حمض الفوليك الذي يُحول حمض هوموسيستين الذي إذا زاد في الدم فإنّه يهدّد صحّة الأوعية الدموية إلى جزئيّات غير ضارة، وبالتالي المحافظة على صحة القلب من النوبات، والجلطات، وتصلّب الشرايين، إضافة إلى أنّه يخفّض نسبة الكولسترول في الدم بفعل الألياف الغذائية المتوفرة فيه.
5-صحّة القولون: وسيلة جيّدة لتحسين عمليّة هضم البروتينات والدهون، وبالتالي يخلّص الجسم من فضلات الغذاء بسرعة أكبر، كما ويخلّص شاي البقدونس الأمعاء من الغازات ممّا يعني تنظيف القولون وتطهيره.
6-تنظيم مستوى السكري: وفقاً للكثير من الدراسات والتجارب تبين أن للبقدونس أثرٌ كبير في تخفيض نسبة السكر في الدم، فالمداومة على أكله، أو شرب الشاي الخاص به يُنظم معدلات السكر في الدم.

أهمية شاي البقدونس الجمالية

البشرة:
يساعدك تناول البقدونس المغلى علي تفتيح البشرة لأنها غنية بفيتامين ج وهو عنصر محفز علي إنتاج الكولاجين والحد من ظهور الشوائب والندبات. كما أن لديه القدرة علي تحقيق التوازن بين إنتاج النفط وبالتالي فهي علاج ممتاز لحب الشباب للحصول على قناع حب الشباب يمكنك خلط بعض الأغصان من العشب مع 2 معلقة شاي من خل التفاح وملعقة كبيرة من العسل في الخلاط وهذا يساعد في تهدئة وتنعيم البشرة .
الشعر:
البقدونس يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تمنع تساقط الشعر، استخدام مغلي أوراقه من أجل شعر صحيّ وأكثر لمعاناً، وتتمّ عن طريق إضافة بعضاً من أوراق البقدونس إلى كوب من الماء المغلي وتركه منقوعاً لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ وضع الخليط في الخلاط الكهربائي، ووضع العجينة المتكوّنة على الشعر، وتركها لمدّة ساعة ثم ّشطفه بالماء فقط.

طريقة عمل شاي البقدونس


المكونات
– حزمة بقدونس.
– لتر من الماء
– إبريق للغلي.
طريقة التحضير
-نضع مقدار لتر من الماء في إبريق الغلي على النار ونتركه على النار حتى يغلي الماء.
– نحضر حزمة البقدونس ونغسلها جيداً ونأخذ منها الورق ونحاول التخلص من السيقان بقدر الإمكان ونضعها فوق الماء المغلي.
– نتركها تغلي مع الماء لمدة دقيقتين ثم نطفئ النار ونغطيها حتى لا تتطاير الفوائد منه. نترك مغلي البقدونس مدة (10) دقائق تقريباً حتى يبرد وينقع قليلاً ويصبح لون المغلي أخضر. -نستطيع تناوله بعد ذلك.

طريقة عمل سموثي البقدونس


المقادير
– التفاح : 1 حبة (مقشر ومفروم مكعبات)
– بقدونس : باقة (مغسول ومفروم خشن)
– عصير الليمون : 1 حبة
– العسل : 2 ملعقة كبيرة
– الزنجبيل : نصف ملعقة صغيرة (طازج ومفروم)
– الماء : ربع كوب
طريقة التحضير
-اخلطي البقدونس مع العسل والتفاح وعصير الليمون والزنجبيل والماء في الخلاط الكهربائي.
-اخلطي لمدة دقيقتين حتى يصبح المزيج ناعماً ومتجانساً.
-صبي الخليط في أكواب وقدميه فوراً.

طريقة عمل شاي البقدونس مع عصير الليمون


المكوّنات:
– كمية مناسبة من أوراق وسيقان البقدونس.
– مقدار نصف كوب من عصير الليمون.
– ثلاثة أكواب من الماء.
طريقة التحضير:
– إضافة أوراق وسيقان نبات البقدونس إلى عصير الليمون.
– إضافة مقدار ثلاثة أكواب من الماء إلى الخليط السابق. رفع الخليط على النار، وتركه حتى -يغلي لمدةٍ لا تقل عن سبع دقائق.
– شرب شاي البقدونس بعد أن يبرد على فتراتٍ متقطعة خلال اليوم، حيث -يشرب مثلاً كوب من الخليط، وبعد ثلث ساعة يشرب الكوب الآخر، والاستمرار على نفس المنوال لمدة ثلاثة أيام.

أضرار شاي البقدونس

1-الجراحة: قد يقلل البقدونس من مستوى السكر في الدم وقد يتداخل مع التحكم بنسبة السكر في الدم أثناء العملية الجراحية وبعدها، لذا من الأفضل التوقف عن استخدام البقدونس قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.
2-الحمل والرضاعة الطبيعية: يمكن تناول البقدونس بكميات معتدلة في الطعام للمرأة الحامل والمرضعة، ولكن تناول البقدونس بكميات كبيرة يعد غير آمن عند تناوله عن طريق الفم أثناء الحمل، إذ يتسبب البقدونس في الإجهاض وبدء تدفق الدورة الشهرية، كما أنه يحتوي على مادة تؤدي إلى زيادة خطر حدوث التَّشوهات الخلقية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذا يجب الحذر عند تناول البقدونس.
3- مرض السكري: يخفض البقدونس مستوى السكر في الدم، لذا من الواجب مراقبة مستوى السكر في الدم إذا كان الشخص مُصابًا السكري من النمط الثاني عند تناوله.
4- اضطرابات النزف: يُبطئ البقدونس تخثر الدم، وقد يزيد تناول البقدونس من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
5- احتباس السوائل: قد يتسبب البقدونس في زيادة الصوديوم في الخلايا مما يزيد من تفاقم مشكلة احتباس الماء.



374 Views