فوائد شاي الكركديه

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2020 6:56 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:12
فوائد شاي الكركديه


فوائد شاي الكركديه ماهي بالتفصيل وماهي اهم اضرار شاي الكركديه وطريقة تحضير شاي الكركدية في هذه السطور التالية.

فوائد شاي الكركديه

1- يخفض ضغط الدم
تمت دراسة استخدام الكركديه، كطريقة علاج لخفض ضغط الدم بشكل جيد، وفي عام 1999، أظهرت دراسة طبية أنه عند مقارنته بشرب الشاي العادي، أظهرت الأبحاث أن شاي الكركديه خفض ضغط الدم الانقباضي (SBP) بنسبة 11.2٪ وضغط الدم الانبساطي بنسبة 10.8٪.
في المقابل، تبين أن من تناول الشاي العادي بانتظام، كان لديه انخفاض بنسبة 4٪، والمثير أن هذا الانخفاض الكبير في ضغط الدم من الكركديه حدث بعد 12 يومًا فقط من شرب شاي الكركديه.
وكشف بحث عام 2013، في جامعة أريزونا، أن شاي الكركديه يستخدم في 10 دول أو أكثر كعلاج طبيعي لارتفاع ضغط الدم، دون أي أحداث سلبية أو آثار جانبية مسجلة، باستثناء الجرعات العالية للغاية، وقادت الدراسة الباحثين إلى القول بأن مستخلصات الكركديه مهمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
2- يحارب بعض أنواع السرطان
هذا حقيقي فـ«شاي الكركديه»، وبسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه، فإنه كان موضوعًا لبعض أبحاث السرطان التمهيدية، لكن مثل معظم أبحاث علاج السرطان الطبيعي، لا تزال الفكرة في مهدها، إلا أن هناك بعض الأدلة التي تدعم قوة شاي الكركديه المضادة للسرطان.
ففي المختبر أظهرت دراسة أن مستخلصات الكركديه تسبب موت الخلايا المبرمج في خلايا سرطان الدم، على الرغم من أننا لم نحصل بعد على الآليات الكامنة وراء ذلك، فقد تكون هذه خطوة واعدة في مكافحة اللوكيميا، والتي تؤثر على حوالي ربع الأطفال والمراهقين المصابين بالسرطان حاليًا.
3- يقلل من السمنة ومخاطرها
بينما تعمل مضادات الأكسدة هذه على حماية خلايا جسمك، فإن تلك المركبات وغيرها من المركبات الموجودة في الكركديه لديها القدرة على تشجيع فقدان الوزن، وتقليل المخاطر الصحية الأخرى ذات الصلة.
وأوضحت الأبحاث التي أجريت على الفئران في عام 2007 والدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان معا، صلة بين شاي الكركديه وزيادة التمثيل الغذائي، فقد يمنعك «مستخلص الكركديه» من امتصاص أكبر قدر ممكن من النشا والسكروز كما تفعل في وجبة نموذجية.

شاي الكركديه

يمكن تحضير الكركديه كشراب ساخن أو بارد، بحيث يتم الاستفادة من خصائصه وفق الذوق الخاص. ويُعتبر هذا المشروب من أهم المشروبات لتقوية العظام والمفاصل، وحماية الأسنان من التساقط، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم.

اضرار مشروب الكركديه البارد و الساخن

– يفضل أن لا يتناوله من يعاني من انخفاض ضغط الدم .
– لا يفضل تناول الكركديه فور تحضيره إلا بعد مرور أربعة و عشرين ساعة حتى لا تضر بصحة الكلى نتيجة لترسيب أملاح الأكسالات
– يمنع تماماً أن يتناول مرضى الضغط المرتفع الكركديه المغلي لذلك من الضروري نقع الكركديه في ماء بارد لفترة كافيه حتى تستمتع بطعمه و فائدته .
– يحتاج الكركديه إلى كميه من السكر لتحليه حتى يصبح المشروب طعمه لذيذ لذلك يفضل أن لا يقبل مرضى السكر على تناوله بكميات كبيرة حتى لا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم .
– يحذر تناوله للسيدات التي تعالج بالأدوية الهرمونية لأنه يؤثر سلباً على ضبط الهرمونات ،و لا يفضل أن تقبل السيدات الحوامل على تناوله بإسراف لأن هناك أنباء ثشير إلى أنه يسبب الاجهاض لذلك يفضل مراجعة الطبيب المعالج .

فوائد شاي الكركديه للرجيم

– يقلل من كمية الكوليسترول الضار في الدم.
– يحرق الدهون الناتجة عن تناول الأطعمة المختلفة.
– يزيد من معدل الأيض في الجسم، والذي يحرق وينكسر الدهون والتخلص منها.
– يعزز الدورة الدموية ويساعد الجسم في إزالة السموم.
– يرطب الجسم والجلد وينقيهما من الجفاف، وهو أمر مفيد في حالة اتباع نظام غذائي بسبب تناول كميات قليلة من الأطعمة.
– يقوي القلب وينظم معدل النبض والنبض.
– يلين الأمعاء، مما يسهل عملية هضم الطعام.
– بسبب الأنزيمات الهضمية المتوفرة فيه والتي تساعد على ذلك، وبالتالي تسهل الحمية الغذائية وفقدان الوزن.

الكركديه للهالات السوداء

– حل مشاكل جفاف البشرة، إذ يساعد على تقشيرها وتخليصها من خلايا الجلد الميتة والأتربة والأوساخ العالقة في مسام الجلد، كما يساهم في شد مسامات الجلد.
– يساعد الكركديه على وقاية البشرة من أشعة الشمس الضارة وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية ويفتح البشرة ويمنع ظهور الخطوط الدقيقة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C.
– يخلص البشرة من التصبغات والبقع الداكنة ويعالج أيضًا مشكلة الهالات السوداء.
– يرطب البشرة ويحسن صحتها بشكل ملحوظ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والماء.
– يقضي على الرؤوس السوداء ويعالج حب الشباب إذ يساعد على امتصاص الدهون الضارة التي تدمر خلايا الجلد.
– يعالج البثور ويخفي عيوب البشرة ويحميها من التلوث البيئي.
– يعالج تهيج البشرة وحروق الشمس والعديد من المشاكل الجلدية.
– يقضي على التجاعيد وعلامات التقدم في السن لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة.



413 Views