فوائد شرب الحلبة على الريق

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2020 4:54 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:52
فوائد شرب الحلبة على الريق


فوائد شرب الحلبة على الريق صحية للغاية كونها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف والمعادن الهامة بخلاف مضادات الأكسدة الحلبة مشروب صحي للجسم والبشرة نتعرف عليها بشيء من التفصيل في هذا المقال.

فوائد شرب الحلبة على الريق

1-تساعد على ضبط ضغط الدم في الجسم وذلك لأنها تحتوي على عنصر البوتاسيوم ومركب يعرف باسم جلاكتومانان وبالتالي يقومان معا بضبط ضغط الدم في الجسم والتحكم فيه.
2-تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان وذلك لاحتوائها على الألياف التي تقوم بالتخلص من السموم الزائدة في الجسم وخاصة في القولون وبالتالي تحافظ على الجسم.
3-تحمي الجسم من الإصابة بمرض السكر وذلك لأنه بذور الحلبة تحتوي على مادة جلاكتومانان وهي من مكونات الألياف التي تقوم بتقليل امتصاص السكر في الدم وحماية الجسم من الإصابة بالسكر.
4-الحلبة من النباتات الطبية التي تستخدم كعلاج طبيعي لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للأكسدة.
5-تساعد في عملية الهضم وذلك لأن الحلبة تتميز بأنها تحتوي على الألياف التي تسهل من حركة الأمعاء وبالتالي تسهل من عملية الهضم وكذلك تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والتي تقوم بالحد من حرقة المعدة.
تقليل من آلام والتهابات المفاصل وذلك لأن الحلبة بها خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات وتحتوي على مركب الديوثين جين التي تساعد بطريقة فعالة على تقليل الالتهابات.
6-تساعد على اكتساب الوزن عند نقع الحلبة طوال الليل في ماء وشربها في الصباح على الريق أو مضغ بذورها فإن ذلك يساعد على فتح الشهية وبالتالي تزداد كمية الطعام التي يتناولها الشخص لذا تعتبر وصفة جيدة لمن يعانون من النحافة.
7-تعمل على تطهير الجسم من السموم وتمنع تراكم الدهون.
8-مغلي الحلبة يساعد على قتل البكتيريا والديدان في المعدة.
9-تتميز الحلبة أنها توازن بين مستوى الكوليسترول الضار والنافع في الجسم حيث أنها تقلل من الكوليسترول الضار وتحافظ على الكوليسترول النافع ثابت في الجسم.
10-تقلل من آلام وتشنجات الدورة الشهرية.
11- ماء الحلبة على الريق لمدة 30 يوم يساعد على إذابة الحصى الموجودة في الكلية وبالتالي يمنع تكون الحصوات في الكلى.
12-يقلل من التوتر والاكتئاب.
13-مغلي الحلبة يساعد على زيادة الحليب في ثدي الأم وذلك لاحتوائها على مادة الديوسين جين.
13-شرب مغلي الحلبة دافئا يساعد على تهدئة ألام الحلق.

أهمية الحلبة للبشرة

1-علاج حب الشباب تعد مشكلة حب الشباب من المشاكل التي يعاني منها المراهقين، فقد يساعد الاستهلاك المنتظم لشاي الحلبة إلى تنقية الدم والتخلص من البكتيريا الضارّة، كما ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد وجعلهِ خاليًا من البثور، ويمكن أيضًا أن تستخدم أوراق الحلبة المطحونة على المنطقة المصابة بحب الشباب وتركها طول فترة الليل، فستساعد بشكل فعال في إخفاء حبوب الشبا
2-منظف عميق للبشرة يمكن أن تكون بذور الحلبة مثابة منظف عميق ورائع للبشرة، وذلك لأنّهُ عند سحق بذور الحلبة والحصول على بودرة تدخل إلى مسامات البشرة، فتزيل الشوائب والزيوت منها مما يعطي البشرة مظهرًا مشرقًا، كما ويمكن أن تستخدم كمقشر لإزالة الجلد الميت من البشرة، فينصح عادةً بنقع بذور الحلبة في الماء طول فترة الليل، ثم سحق البذور للحصول على عجينة لفرك البشرة فيها في صباح اليوم التالي [٢] وقد ينصح البعض بخلط ملعقة من بودرة الحلبة مع ملعقة من العسل الطبيعي، ووضعهِ على البشرة لمدة خمس عشرة دقيقة ثم يغسل بالماء
3-تقليل ظهور علامات الشيخوخة: تحتوي الحلبة على النياسين أو فيتامين ب3 الذي يلعب دورًا مهمًا في إصلاح خلايا الجلد التالفة بشكل فعال، لذا فإن الحلبة تساعد على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة وبقع العمر التي تظهر على الجلد.
4-تقليل التهاب الجلد: تملك الحلبة خصائص فعالة مضادة للبكتيريا والفطريات ومضادة للالتهابات أيضًا، وبالتالي فإنها فعالة في تقليل التهاب الجلد الناجم عن الجروح والأكزيما والحروق وغيرها، بالإضافة إلى تسريع عملية الشفاء.

ايجابيات الحلبة للشعر

1- لها دور فعال في التقليل من خطر ترقق الشعر وتعرّض الذكور تحديدًا للصلع. كما ويلعب محتواها من الفلافونويدات دورًا مهمًا في المساعدة على تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك فروة الرأس علمًا بأن بعض الدراسات جاءت نتائجها بإبداء أفضلية نحو استخدام الشامبو العشبي بدلًا من الشامبو الصناعي الذي يحتوي بعض منه على كمية كبيرة من المنظفات التي تزيل أكثر من 80٪ من زيت الشعر مقارنة بالشامبو الطبيعي الذي لم يبدِ أيًا من هذه المشاكل، ويعتبر الشامبو الذي يحتوي على مستخلص الحلبة مثالًا على الشامبو الصحي والأكثر أمانًا من الشامبوهات الصناعية.
2-الشامبو الذي يحتوي على مستخلصاتها سيسهّل من تمشيط الشعر ويجعله أكثر سلاسة نظرًا لمحتوى بذورها من الكربوهيدرات والبروتينات،
3- محتواها من الأحماض الأمينية إلى جانب البروتينات يدعم فوائد الحلبة للشعر فهي تُسهم في الحصول على شعر قوي وناعم، وتجدر الإشارة هنا إلى أن محتواها من الليسيثين يقلل من خطر تساقط الشعر ويساعد على نموه.
4-استخدام مستخلص أوراقها بانتظام على فروة الرأس قبل الاستحمام في التعزيز من نمو الشعر ويساعد على المحافظة على لونه الطبيعي إضافة إلى نعومته ويساعد كذلك على علاج قشرة الرأس والإستروجين النباتي في نبات الحلبة يقلل من خطر تعرّض الشعر للتساقط ويزيد من نموّه.

أضرار تناول الحلبة

1- الإجهاض والولادة المبكرة:لأن الحلبة تعتبر منبه لعضلات الرحم عندما تؤخذ بجرعات عالية، فإن تناولها أثناء الحمل يمكن أن يسبب تقلصات في عضلات الرحم والتي قد تؤدي إلى رفع خطر الاجهاض أو الولادة المبكرة.
2-خفض مستويات السكر في الدم:في العديد من الدراسات والتجارب تبين أن تناول الحلبة قد يزيد من انتاج الأنسولين في الجسم، مما قد يقلل من مستويات السكر في الدم.
3-الحساسية:قد يسبب تناول الحلبة للبعض ردود فعل تحسسية، فهي تشبه الى حد ما الفول السوداني والحمص بكونها تحسب كما ذكرنا في المقدمة ضمن البقوليات، وتجد بعض الأشخاص قد يظهرون هذه الاعراض بعد تناولها طفح جلدي واحمرار .
4-الإصابة بالإسهال:تناول الحلبة يمكن أن يسبب تهيج المعدة، والإصابة بالتلبكات المعوية بما في ذلك الإسهال وقد تلحظ المرأة المرضعة أن طفلها الرضيع قد يصاب بالإسهال عندما تتناول الحلبة بهدف زيادة ادرار حليب الثدي. وإصابة الرضيع بالإسهال قد يشكل خطر على صحته ان لم يعالج وقد يؤدي لإصابته بالجفاف.



653 Views