فوائد شرب الحلبة قبل النوم

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2020 7:43
فوائد شرب الحلبة قبل النوم


فوائد شرب الحلبة قبل النوم كثيرة ومتنوعة، وتعد الحلبة واحدة من أفضل الأعشاب القديمة شائعة الاستخدام لذلك اليكم كل مايخص شرب الحلبة قبل النوم.

فوائد شرب الحلبة قبل النوم

الاسترخاء
يساعد مشروب الحلبة الدافئة على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب للخلود إلى النوم سريعًا، ما يعد علاجًا فعالًا للأشخاص الذين يعانون من الأرق واضطرابات النوم، خاصة الأمهات الجدد.
علاج حرقة المعدة
الحلبة علاج فعال لحرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي، فالصمغ الموجود في بذور الحلبة يساعد على تهدئة التهابات المعدة والأمعاء، كما يعمل على تغليف بطانة المعدة والأمعاء، تناول الحلبة قبل الوجبات لمدة أسبوعين يساعد في تقليل حرقة المعدة المتكررة.
علاج اضطرابات الهضم
تناول الحلبة مفيد للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وآلام المعدة، فمع محتواها الغني بالألياف ومضادات الأكسدة، تساعد على تنقية الجسم من السموم المتراكمة، كما تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم والتخلص من غازات البطن وعسر الهضم، فضلًا عن ذلك، تساعد في تجنب الإصابة بالإمساك وقرحة المعدة.

فوائد الحلبة

تعزيز صحة القلب
تساعد الحلبة على التقليل من مستويات الكوليسترول بالدم مما يساعد على الوقاية من الأمراض القلبية، حيث أشارت الدراسات أن الحلبة عند تناولها تساعد على التقليل من البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول السيئ على الرغم من أن ليس له تأثير واضح على البروتين الدهني عالي الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول الجيد وفقا لما ذكرته الدراسة.
التقليل من مستوى السكر بالدم
تحمي الحلبة من الإصابة بمرض السكري لاسيما أنها تساعد المصابين بمرض السكر على التقليل من معدل السكر بالدم، حيث أن الحلبة تحتوي على الألياف والمواد الكيميائية التي لها دور في امتصاص الكربوهيدرات والسكريات، وإبطاء عملية الهضم فضلا على أنها تزيد من إفراز هرمون الأنسولين.
مهم للجهاز الهضمي
يعتبر مشروب الحلبة من أفضل المشروبات التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي وتقويته، وهذا لأن الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والسكريات المتعددة ومنها البكتين مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء والحماية من التعرض إلى اضطرابات المعدة ومنها الإمساك والإسهال، ويقي من أمراض القولون والوقاية من التعرض إلى أنواع سرطان الجهاز الهضمي.
علاج حرقة المعدة
يستخدم مشروب الحلبة كنوع من العلاج لحرقة المعدة أو الإرتجاع المريئي، حيث أن الحلبة تحتوي على المكونات التي تساعد على تهدئة المعدة والتخلص من الإلتهابات التي تصيبها، كما أن الحلبة تساعد على تغليف بطانة الأمعاء والمعدة مما يحميها من التعرض إلى حرقة المعدة.
مفيد للرضاعة
على المرأة المرضع أن تحرص على تناول مشروب الحلبة حيث أنه يزيد من إدرار الحليب، حيث أثبتت دراسة ألمانية أن تناول الحلبة بشكل منتظم يساعد على إنتاج حليب الثدي بشكل أكبر.
التقليل من الوزن الزائد
الحلبة تحتوي على أفضل العناصر الغذائية من معادن وفيتامينات، حيث أنها تحتوي على الماغنسيوم والحديد وفيتامين ب والبروتينات والألياف فضلا على مضادات الأكسدة، وهذه العناصر لها دور في تعزيز عملية الهضم والتحكم في الشهية نظرا للألياف الموجودة بها والتي تؤدي إلى الشعور بالشبع، ولهذا تعتبر الحلبة من المشروبات الهامة التي تساعد على خسارة الوزن.

فوائد الحلبة للتسمين

تعتبر من الأعشاب التي يكون لها الكثير من الاستخدامات، وكذلك لها فوائد كبيرة في فتح الشهية، وزيادة الوزن، ومن الممكن أن تستخدم بذور الحلبة في زيادة الوزن وذلك بطريقة فعالة، ويرجع السبب في ذلك أنها تملك الكثير من الخصائص التي تكون تشبه إستروجينيين وهو عبارة عن هرمون أنثوي، فبذلك فأنها لا تساهم فقط في تسمين الجسم ولكن كذلك تساعد على تكبير الثدي، كذلك يكون للحلبة القدرة على علاج الكثير من المشاكل، مثل خفض نسبة الدهون الثلاثية الضارة، ويوصي بتناول 250 إلى 500 مليغرام من الحلبة وذلك في الحالات التي يحدث فيها اضطراب فقدان الشهية العصبي.

فوائد شرب الحلبة للشعر

  1. تساهم بشكل حيويّ وفعال في إعطاء البشرة اللّون الورديّ الجذّاب.
  2. تعطي الشعر اللّمعان المطلوب لإضفاء الجاذبيّة عليه.
  3. تزيد من نضارة وحيوية البشرة وتضفي عليها لمسة شبابيّة جذابة.
  4. تقوم على تجديد خلايا فروة الرأس عند استخدامها كغسول بشكل متكرّر.
  5. تلعب دوراً هامّاً في المحافظة على الشعر والتقليل من التساقط، حيث تساهم الحلبة في تغذية الشعر وتقويته من الجذور، ناهيك عن قدرتها الفائقة في التخلّص من حشرات الرأس.
  6. تساعد الحلبة في علاج و دواء البشرة وخاصّة التشقّقات التي تحدث في الجلد بالإضافة لقدرتها على تحسين لون البشرة.
  7. تساعد في زيادة طول الشعر خلال مدّة زمنية قصيرة بسبب مساهمتها في زيادة قوة الشعر.
  8. تساعد في معالجة الحروق في البشرة والجلد وما ينتج عنها من تقرّحات مزمنة.


420 Views