فوائد شرب الحلبة للصدر

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 5:49
فوائد شرب الحلبة للصدر


فوائد شرب الحلبة للصدر نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد الحلبة الصحية وللحامل تابعوا السطور القادمة.

فوافوائد شرب الحلبة للصدرئد شرب الحلبة للصدر

-علاج كلّاً من حالات الربو المختلفة، وكذلك التهاب الشعب الهوائية، بالإضافة إلى ضيق التنفس، كما تتميّز بقدرتها على تطهير الفم خاصةً عند مضغه، كذلك يساهم في علاج أمراض الصدر المختلفة، بما في ذلك السعال، والحساسية، وتشنُّج القصبات الهوائية، ويُنصح بشرب مغلي الحلبة مع العسل الطبيعي؛ بهدف الوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة.
-يساعد مشروب الحلبة في الحفاظ على الجهاز التنفسي للمرأة ويعالج حساسية الصدر التي تسبب السعال الشديد إذا استنشقت أي مواد أو أطعمة أطعمة حساسة للتنفس،
-كما أنه يعالج مرضى الربو المزمن وذلك من خلال توسيع الشعب الهوائية والحد من السعال والكحة
– يساعد مشروب الحلبة على تخفيف التهاب الجيوب الأنفية و انقباض القصبات الهوائية.
– الحلبة علاج فعال مضاد لنزلات البرد والانفلونزا المزمنة ويساعد على تقوية الجهاز المناعي في مهاجمة أي فيروسات موسمية قد تلحق الضرر بالجهاز التنفسي.

أهمية الحلبة الصحية

 فوائد الحلبة لزيادة إفراز حليب الأم
حليب الأم هو الغذاء الأمثل لحديثي الولادة، وهو أفضل مصدر للتغذية ونمو الطفل، وقد تتأثر كمية إفراز حليب الثدي بعدة عوامل، وعادة ما يتم وصف أدوية لزيادة كميته، وقد وجدت الدراسات أن نبات الحلبة يساعد على إفراز الحليب لذلك يمكن اعتباره بديلاً طبيعياً آمناً من تلك الأدوية، حيث وجدت دراسة استغرقت 14 يوماً على 77 من الأمهات الجدد أن تناول الحلبة قد زاد من إنتاج لبن الأم بما يعادل الضعف، مما ساعد الأطفال على زيادة الوزن.
تخفيف عسر الطمث
وقد وجد أن تناول 1.8-2.7 غرام من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مراتٍ يومياً في أول ثلاثة أيام من فترة الحيض، تليها 0.9 غرام ثلاث مراتٍ يوميا في دورتي الحيض التاليتين، يقلل من آلام الحيض.
زيادة إفراز هرمون التستوستيرون عند الرجال
وجدت بعض الدراسات أن لبذور الحلبة آثاراً مفيدة في زيادة مستويات هرمون تستوستيرون وزيادة الرغبة الجنسية، ففي إحدى الدراسات، قدم الباحثون 500 ملغم من الحلبة يومياً لمدة 8 أسابيع لعدد 30 رجلاً، ووجد الباحثون زيادة في هرمون التستوستيرون، وكان هناك أيضاً انخفاض 2٪ في الدهون الكلية في الجسم عند هؤلاء الرجال.
لتنظيم مستويات السكر في الدم
في إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع الأول، أضاف الباحثون 50 غراماً من مسحوق بذور الحلبة إلى وجبات الغداء والعشاء للمشاركين لمدة 10 أيام.

طرق الحفاظ على الجهاز التنفسي

النظام الغذائي الصحي:
يجب أن يتكون النظام الغذائي الخاص بالإنسان من الأحماض الدهنية المفيدة مثل حمض الأوميجا 3 ذي الفعالية في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى مساعدة مرضى الربو على تجنب أعراض ومضاعفات مرضهم الخطيرة.
النظافة الشخصية:
تحمي النظافة الشخصية الجيدة من الإصابة بالعديد من الأمراض، والفيروسات، والميكروبات التي تصيب الجهاز التنفسي، كالإنفلونزا، والالتهاب الرئوي وغيرها من الأمراض، وتسبب هذه الأمراض عدم قدرة الرئتين على العمل بشكل طبيعي، وعلى قدرتها على امتصاص الأكسجين الذي يحتاجه الجسم، وتعرض المريض للعديد من المضاعفات.
التمارين الرياضية:
تساعد التمارين الرياضية على تنظيم عملية التنفس الطبيعي في الجسم، كما أن الرياضة تجعل جسمك وعضلاتك تحتاج إلى الحصول على الأكسجين بشكل أكبر، وهو ما ينشط عمل الرئتين، وتزيد من مرونة الحويصلات الهوائية، وتطرد الهواء القديم من الرئتين.
الامتناع عن التدخين:
التدخين من الأشياء التي تدمر الرئتين والجهاز التنفسي؛ حيث تحتوي السجائر على مواد كيماوية معقدة، بالإضافة إلى القطران، وغيرها من العناصر الخطيرة، وتدخين السجائر لفترة يسبب تلف في الجهاز التنفسي، كما أن يقلل من قدرة وكفاءة الرئتين.

الحلبة للحامل

-معروف عن الحلبة للحامل قدرتها غير الطبيعية في مساعدتها أثناء الولادة وجعلها أسهل، حيث تعمل على تنشيط عضلة الرحم، مما يحفز حدوث الطلق قبل عملية الولادة مباشرة.
-كما يقلل تناول الحلبة المشاكل التي يمكن أن تصيب الرحم، والمخاطر التي يمكن أن تجعل الولادة غير أمنة على -صحة وحياة المرأة أو الجنين، حيث تقلل الحلبة من التقلصات التي تصيب المرأة أثناء الشهور الاخيرة من الحمل وعملية الولادة، كما أثبتت الدراسات أن الحلبة تخفف آلام المخاض بدرجة كبيرة.
-وتعد الحلبة من أهم النباتات التي تساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر طول مدة الحمل، كما تقلل من احتمالية إصابة الحامل بمرض سكر الحمل، فهي بمثابة المحارب الطبيعي لسكر الحمل.
– كما تعد الحلبة من أقوى النباتات التي تحفز إفراز الثدي للحليب وزيادة كمياته بعد الولادة، الأمر الذي يساعد الأم في الرضاعة الطبيعية وإشباع رضيعها ونموه بصحة جيدة.

نبذة عن الحلبة

الحلبة عشب حولي يتراوح ارتفاعه ما بين 20-60 سم. لها ساق جوفاء وتتشعب منه فروع صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحوّل إلى ثمار على شكل قرون معكوفة طول كل قرن حوالي 10سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية وهي ذات لون أصفر مائل إلى الخضار ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدية العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء واسم الحلبة جاء من اسم “حلبا” وهو من أصل هيروغليفي ولها أسماء أخرى مثل “أعنون غاريفا” و”فريقه” وفي صعيد مصر تُسمّى “الحياجة”.



1301 Views