فوائد شرب الحليب البارد للامساك

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2021 1:15
فوائد شرب الحليب البارد للامساك


فوائد شرب الحليب البارد للامساك، وفوائد اللبن البارد، وأضرار الحليب البارد، والحليب والعسل للإمساك، وعلاج الإمساك فوراً، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد شرب الحليب البارد للامساك

1. من المعروف أن تناول الحليب البارد مفيد للغاية في علاج الإمساك، وذلك بفضل الإنزيمات التي تعمل على تحسين عضلات الأمعاء الغليظة.
2. يساعد شرب الحليب البارد أيضًا على تهدئة القولون، والحد من الإصابة بالانتفاخ والإمساك.
3. يساهم تناول الحليب البارد في تهدئة البطن والتخلص من الغازات.
4. يساعد على التخلص من الإمساك الذي يسبب تراكم الغازات في البطن.

فوائد اللبن البارد

1. يمنع النعاس
كما نعلم الحليب الدافئ يجعلنا نشعر بالنعاس وذلك لأن الحليب يحتوي على حمض تريبتوفان الأميني الذي يدخل في الدماغ ويعزز النوم فقط عندما يكون الحليب دافئ ويستهلك مع الطعام النشوي، اما البروتين في الحليب البارد يمنع ذلك من الحدوث، وهذا يسمح لك بتناول الحليب في أي وقت من اليوم دون النوم.
2. القضاء على الشعور بالجوع
الحليب البارد هو حل كبير للتغلب على آلام الجوع بين الوجبات، ليس فقط لأنه مغذي، ولكن من السهل جدا أن تستهلكه، ببساطة تناول وعاء من الشوفان في الحليب البارد.
3. كعلاج بنكهة الحليب
الأطفال عادة لا يفضلون طعم الحليب، وخصوصا عندما يكون خام، مما يجعل شرب الحليب كل يوم هو التحدي الأصعب لهم، الحليب البارد يمكن أن يحل إذا تم منحه كعلاج للنكهة، ويمكن إضافة الحليب إلى العصائر المغذية، الفاكهة مثل: المانجو، أو إعداد عصير بارد فهو جيد جدا في الصيف.
4. جيدة للبشرة
الحليب له آثار مغذية على الجلد، تطبيق الحليب على بشرتك يوفر لها الترطيب والتنعيم كذلك، فلا يمكن أن تطبق الحليب الساخن على الجلد، لذلك يعتبر الحليب البارد جيد لذلك.
5. تخفيف الوزن
الحليب يمكن أن يجعلك تفقد الوزن جنبا إلى جنب مع اتباع الأنظمة الصحية في التغذية، وقد وجد أن الحليب ساهم في تعزيز الصحة ويجعل العظام قوية، مما يؤدي إلى تقليل الوزن، يساعد الحليب البارد مع هذا على فقدان الوزن بشكل طفيف، حيث أن الجسم يحرق القليل من السعرات الحرارية للوصول بها إلى درجة الحرارة العادية.
6. يقلل من الحموضة
الحليب البارد هو علاج لحموضة المعدة، احتساء الحليب البارد تدريجياً يمكن أن يخفف الألم حتى من القرحة الهضمية.
7. الطاقة بعد التمارين
بعد أي ممارسة صارمة، الجسم يحتاج بالتأكيد الى طاقة، وتجنب الكثير من الكربوهيدرات لتجنب زيادة الوزن، وعلى أية حال، فإن الجسم لا يزال بحاجة الى السكر والبروتين لإصلاح الأنسجة العضلية وتجديد الطاقة، يمكنك تناول الحليب البارد للحصول على الطاقة بعد التمارين.

أضرار الحليب البارد

1. إن الإفراط في تناول الحليب البارد من الممكن أن يسبب اضطرابات في الهضم.
2. تناول كمية كبيرة من البوتاسيوم وهو عنصر متواجد في الحليب يمكن أن يكون له مخاطر، بما في ذلك مشاكل في القلب، إضافة إلى أن الحليب يحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة والكولسترول، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
3. قد يتسبب في حدوث بعض الأضرار لمن لديهم حساسية من الحليب.

الحليب والعسل للإمساك


يعتبر الحليب بالعسل علاج فعال للإمساك المزمن، حيث يساعد على تحسين الهضم بشكل قوي ويزيد البكتريا النافعة في المعدة، ويمكن تحضيره كما يلي:
المكونات
– 1 كيلو من الحليب كامل الدسم أو منزوع الدسم حسب الرغبة.
– ربع كوب من عسل النحل.
طريقة التحضير
1. يتم وضع الحليب في كوب بلاستيكي ثم يتم إضافة عسل النحل إليه والتقليب بشكل جيدا إلى أن يصبح الخليط متجانسا.
2. يمكنك استخدام المضرب الكهربائي ليصبح المشروب متجانسا، ثم يتم تناوله باردًا.
3. يذكر أن بعض الأشخاص يفضلون إضافة بعض الفواكه إلى الحليب بالعسل لتعزيز فوائده بالموز أو الفراولة أو غيرها من الفواكه الطبيعية الطازجة.

علاج الإمساك فوراً

1. البقوليات

البقوليات التي تشمل الفول والحمص والعدس والبازلاء والفول السوداني غنية بالألياف ، مما قد يشجع على انتظام الأمعاء، كما تساعد في زيادة إنتاج الجسم لحمض الزبد، وهو نوع من الأحماض الدهنية التي قد تعمل كملين طبيعي.
2- الخضروات الورقية

تعمل الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والملفوف بعدة طرق مختلفة لتحسين الانتظام ومنع الإمساك، فهي غنية بالعناصر الغذائية، مما يعني أنها توفر كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف مع سعرات حرارية قليلة نسبيًا.
3- زيت الزيتون

وجدت بعض الأبحاث أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتخفيف الإمساك، إذ يعمل كملين طبيعي، ويوفر طبقة في المستقيم تسمح بمرور أسهل، إلى جانب تحفيز الأمعاء الدقيقة لتسريع العبور، أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون يعمل بشكل جيد في تحفيز حركة الأمعاء وتحسين أعراض الإمساك.
4- بذور الشيا

الألياف علاج طبيعي وواحد من أولى خطوط الدفاع ضد الإمساك، إذ ينتقل عبر الأمعاء، مما يضيف كتلة إلى البراز ويشجع على انتظام حركة الأمعاء، وتشير الدراسات إلى أن زيادة تناول الألياف يمكن أن تزيد من تكرار البراز وتلين البراز لتسهيل مروره.
5- زيت الخروع

يتم إنتاج زيت الخروع من حبوب الخروع، وله تاريخ طويل من الاستخدام كملين طبيعي، فاستخدامه يطلق حمض الريسينوليك، وهو نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة المسؤولة عن تأثيره الملين، ويعمل حمض الريسينوليك عن طريق تنشيط مستقبل معين في الجهاز الهضمي يزيد من حركة عضلات الأمعاء لتحفيز حركة الأمعاء.



1304 Views