فوائد شرب القرفة على الريق

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 22 مايو, 2020 8:48 - آخر تحديث : 24 ديسمبر, 2022 12:59
فوائد شرب القرفة على الريق


فوائد شرب القرفة على الريق سوف يجعلك تداوم عليه باستمرار، وفي هذا المقال سوف نقدم معلومات أكثر عنه.

فوائد القرفة علي الريق

1_ القرفة من أغنى التوابل بمضادات الأكسدة وخاصة مركبات البوليفينول، وهي مركبات مفيدة تساعدك في الحفاظ على صحتك وحمايتك من الأمراض، وذلك لأنها تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الجذور الحرة، التي هي عبارة عن جزيئات تلحق الضرر بخلايا الجسم وتساهم في الإصابة ببعض الأمراض مثل: السكري والسرطان وأمراض القلب.
2. شرب القرفة يوميًا يفيد صحة القلب بشكل كبير، حيث ثبت أن القرفة تقلل عدد من عوامل الخطر التي قد تسبب الإصابة بأمراض القلب فهي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وقد تزيد أيضًا من مستويات الكوليسترول المفيد، مما يساعد على منع تراكم الكولسترول الفائض في الشرايين.
3. يقلل الالتهاب بالرغم من أهمية الالتهاب في مساعدة الجسم على مكافحة العدوى وترميم الأنسجة التالفة، إلا أنه قد يتحول إلى مشكلة عندما يكون مزمنًا ويهاجم أنسجة الجسم، مما يسبب الإصابة ببعض الأمراض.
4.  مشروب القرفة يحارب البكتيريا والفطريات ومنع نموها، كما يمكن أن تقلل من رائحة الفم الكريهة وتمنع تسوس الأسنان.
5.  يخفف من تقلصات الدورة الشهرية، و يساعد في تقليل غزارة نزيف الدورة الشهرية، وكذلك يقلل من شدة الغثيان والقيء أثناءها.
6. يقلل من مستويات السكر في الدم حيث أظهرت بعض الأبحاث أن طريقة عملها مشابهة للأنسولين في الجسم، فهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الأنسجة، كما أنها قد تعزز من فعالية الأنسولين في الجسم وتمنع من مقاومة الأنسولين.
7_  تقلل القرفة من مستوى سكر الدم الصيامي بنسبة تصل إلى 29% لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
8. _يساعد في فقدان الوزن عند شربه يوميا.
9_. حماية الخلايا العصبية في الدماغ وتحسين بعض وظائفه في مرضى الزهايمر والباركنسون، إلا أنه لا زالت هناك حاجة إلى إجراء أبحاث بشرية لتأكيد النتائج.
10-  تساهم في الوقاية من السرطان.

ما هي عشبة القرفة

القرفة هي شجرة استوائية كثيفة ومِن ناحية إخضرارها فهي تُعد دائمة الخضرة ، ارتفاعها قد يصل ما بين عشرة إلى أربعين متر ، تنتمي لفصيلة السمروبيات ، مُنتصبة الساق ، وأزهار القرفة صغيرة الحجم وصفراء ، أمّا ثمرة القرفة فهي صغيرة من ناحية الحجم تُشبه القرنفل . كما وتحتوي قشور القرفة زيوت طيّارة نسبتها تصل إلى 4% . عُرِفت عند العرب في العصور الوسطى بالدارصيني ، أو دراصيني الصين ، أو القرفة السيلانيّة، ومُصطلح القرفة تحديداً هو مصطلح آتي مِن اللغة التاميلية . موطِن القرفة سريلانكا ، إلّا أنّها تُزرع أيضاً في أمريكا الجنوبية ، الهند الغربية ، وجنوب شرق آسيا .

فوائد عشبة القرفة

  • تؤثر على مستويات سكر الدم أظهرت دراساتٌ على الحيوانات أن قرفة الكاسيا قد تخفض مستويات سكر الدم حسب دراسة عام 2015، والتي بعد استهلاك 60 مريضًا بالسكري من النوع الثاني لأكثر من 6 غ من القرفة يوميًّا لمدة 4 شهور و40 يومًا، أن مستوى الكولسترول العام والكولسترول الدهني قليل الكثافة والشحوم الثلاثية والغلوكوز انخفض عندهم.
  • تحمي من مرض الزهايمر وجدت بعض البحوث على الحيوانات أن القرفة قد تساعد في الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر. وحسب الباحثين فإنه يوجد مُستخلَص في لحاء القرفة يسمى CEppt يحتوي على خواصٍ قد تمنع تطور أعراض المرض. وفي حال أثبتت أبحاث أعمق هذه الفعالية.
  • تحمي من الإيدز HIV في عام 2000 وجدت دراسة عن مستخلصات نباتات طبية هندية أن القرفة قد تساعد في الحماية من مرض الإيدز. ومن بين 69 مستخلصًا أجرى العلماء تجاربَ مخبريةً عليها كانت الكاسيا أو لحاء القرفة هي الأكثر فعاليةً في خفض نشاط فيروس نقص المناعة البشري.
  • كما وجدت الدراسات أن القرفة قد تحمي الخلايا التائية المنظِمة التي تضبط الاستجابات المناعية.
  • تقلل تأثير الوجبات عالية الدسم وجد الباحثون عام 2011 أن الأنظمة الغذائية الغنية بالتوابل المضادة للأكسدة بما فيها القرفة، قد تساعد في تخفيض استجابة الجسم السلبية لتناول وجبات غنية بالدسم.
  • علاج وشفاء الجروح المزمنة أشار بحث عام 2015 أن العلماء وجدوا طريقةً لتعبئة المركبات المضادة للجراثيم من النعناع والقرفة في كبسولاتٍ صغيرةٍ جدًا، والتي باستطاعتها قتل الأغشية الحيوية البكتيرية وتعزيز العلاج بفعاليةٍ. وبهذه الطريقة قد يصبح النعناع والقرفة جزءًا من الأدوية التي تعالج الجروح الملوثة.

اضرار عشبة القرفة

  • تقرحات الفم يعاني بعض الأشخاص من ظهور تقرحات في الفم بعد تناول القرفة أو المنتجات التي تحتوي عليها، ويعود السّبب في ذلك إلى احتوائها على مركّبٍ يسمى سينامالديهايد؛ وهو عبارة عن مركّب يؤدّي تفاعله عند تناوله بكميّات كبيرة إلى الحساسيّة ولكنّه لا يسبب الحساسيّة إذا تم تناوله بكميّاتٍ قليلةٍ وذلك لأنّ الّلعاب يمنع المواد الكيميائيّة من البقاء في الفم لفترةٍ طويلةٍ، ويمكن أيضًا أن يتسبب السينامالديهايد في ظهور بعض الأعراض والآثار الجانبيّة مث؛ تورّم اللسان واللثّة والحرقة والحكّة وظهور بقع بيضاء في الفم والتي تظهر غالبًا لدى الاشخاص الذين يعانون من حساسيّة مركّب السينامالديهايد عند استخدامهم زيت القرفة أو عند مضغ علكة القرفة.
  • مشكلات في التنفّس يسبب تناول كميّة كبيرة من القرفة المطحونة مشكلاتٍ في التنفّس وذلك لأنّ جميع التّوابل تحتوي على ملمسٍ ناعمٍ يسهّل عمليّة استنشاقها، ويعد الاستنشاق الخاطئ لها سببًا في الإصابة بالسّعال والقيء والتكميم وصعوبة في التقاط النّفس والتنفّس، كما يعد السينامالديهايد سببًا بحدوث الانزعاج في الحلق وتهيّجه وزيادة مشكلات التنفّس.
  • ينصح الأشخاص المصابون بالرّبو أو بالمشكلات الصحيّة بتوخي الحذر من استنشاقها لتنجنّب صعوبة التنفّس، كما يؤدّي تناول القرفة الجافّة إلى تهيّج الحلق والرّئتين وأحيانًا الاختناق وتلف الرئتين بشكلٍ دائمٍ وذلك لأنّ الرئة لا تستطيع تحطيم الألياف الموجودة في التوابل مما يؤدّي إلى تراكمها في الرئتين والاصابة بالتهاب الرئة.
  • تلف الكبد من أبرز أضرار القرفة أنّها تعد مصدرًا غنيًّا بمركّب الكومارين.

استخدامات عشبة القرفة

  • يستخدم مزيج متساو من مسحوق القرفة والزنجبيل وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من القرفة وأخرى من الزنجبيل واضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتحريك المزيج جيداً، مع تركه 10 دقائق. ثم يشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم لعلاج حالات التخمة، الغثيان، انتفاخ البطن، طرد الغازات، المغص المعوي، ضعف الشهية وتحسين سوء الهضم.
  •  تستخدم القرفة السيلانية بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتمزج جيداً ثم تترك لمدة 5 دقائق وتشرب قبل الوجبات الثلاث بعشر دقائق وذلك لتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكر.
  •  يؤخذ من زيت القرفة ما بين نقطة إلى نقطتين، تضاف إلى ملء كوب ماء عادي أو ملء كوب حليب وتمزج جيداً وتشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم. وهي مفيدة لتطهير الجهاز الهضمي، حالات حمى التيقويد، ارتعاش المفاصل، تقوية الكبد، تسكين البواسير وتضعيفها. ويقال إن القرفة تحفظ للإنسان قوته طوال حياته.
  •  يستعمل مشروب مغلي القرفة بمعدل 2 إلى 3 أكواب يومياً لحالات البرد، السعال، آلام الرحم، عسر البول والتخلص من آلام الدورة الشهرية.
  •  يستعمل مسحوق القرفة مع الزنجبيل والهيل كمشروب ساخن ممتاز لحالات انتفاخات المعدة والمغص المعوي وضعف الشهية.
  •  يستعمل ما بين 8 إلى 2 جرام من مسحوق القرفة مغلياً مع السكر لتقوية المعدة.
  •  يستعمل منقوع القرفة بمعدل 2 إلى 8 جرامات مع 500 مليليتر ماء لتنشيط الدورة الدموية والأمعاء، الإدرار، مكافحة البرد وفتح الشهية.
  • يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.


511 Views