فوائد شرب القرفة قبل النوم

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2020 1:15
فوائد شرب القرفة قبل النوم


فوائد شرب القرفة قبل النوم ومعلومات عن عشبة القرفة واهمية القرفة الصحية نقدمها لكم في الموضوع.

ما هي عشبة القرفة

تعد عشبة القرفة لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متراً. موطنها سريلانكا لكن أيضًا تزرع في جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية. من فصيلة السمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 – 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل. تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%.

فوائد شرب القرفة قبل النوم

  • يساهم مشروب القرفة بشكل كبير في فقدان الوزن عند تناولها في الليل قبل النوم، وتساعد في فقدان وزن أكثر عند إضافة ملعقة من العسل إلى كوب القرفة، فأنه يكون مزيج قوي يساعدك في حرق نسبة عالة من السعرات الحرارية المتواجدة بالجسم.
  • المساعدة على النوم بهدوء لأنها تقضي على الأرق.
  • تناول المرأة مغلي القرفة قبل النوم يساعدها على إدرار الدورة المحتبسة، والتخفيف من آلام الطمث.
  • يعمل على علاج الالتهابات والفطريات المهبلية، وعلاج التهابات المسالك البولية.

فوائد عشبة القرفة

  • الوقاية من مرض السّرطان: كشفت العديد من الدراسات عن أنّ القرفة قد تقلل خطر الإصابة بـمرض السرطان؛ إذ تحتوي على مادتي الألدهيد سيناميك، والألدهيد سيناميل، اللتان تمنعان انتشار الخلايا السرطانية، وقد ذكرت إحدى الدراسات أنَّ القرفة تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وخصائص لتحفيز موت الخلايا السّرطانية، وبالتالي تساعد في قتل خلايا سرطان القولون، وتساعد في القضاء على خلايا سرطان عنق الرحم.
  •  تعزيز الصحة النفسية: توجد علاقة كيميائية تربط بين صحّة الدماغ ورائحة ومذاق القرفة؛ فرائحة القرفة تزيد من النشاط المعرفي، لذلك فإنَّ صحة الدماغ تزداد عند تناول وجبة غنية بالقرفة أو مكمّلاتها.
  •  دعم صحة العظام: تُعد القرفة من التوابل التي تعزز صحة العظام؛ بسبب احتوائها على الكثير من المغنيسيوم، والكالسيوم؛ إذ تقي هذه العناصر الجسم من هشاشة العظام، وتعزّز من صحتها، خاصةً في مرحلة الشيخوخة، كما تحتوي القرفة على المنغنيز، وهو أحد المواد الضرورية لتعزيز صحة الغضاريف، وتكوين بروتين الكولاجين.
  •  الوقاية من الاضطرابات المعرفية: لا يتوفر علاج معروف من مرض الزهايمر، لكنّ تناول كبسولات القرفة يؤدي إلى تحسين المسارات العصبية، وزيادة القدرة المعرفية، لذلك تُعدّ القرفة علاجًا مفيدًا للمحافظة على القدرة المعرفية والوعي مدةً زمنية أطول مع تقدم العمر، كما تساعد القرفة في التّقليل من تأثير مرض باركنسون في الدّماغ.
  •  تحسين صحة القلب: تحمي القرفة الجسم من بعض عوامل الخطر الرئيسة المسببة لـأمراض القلب، والكوليسترول، والدهون الثلاثية، وضغط الدم. 
  • مقاومة العدوى: تمتلك القرفة مركب ألدهيد القرفة، وهو أحد المكونات الرئيسة النّشطة التي تحارب أنواعًا مختلفة من العدوى البكتيرية والفطرية، وتساعد في مكافحة تسوس الاسنان، ورائحة الفم الكريهة.

اضرار عشبة القرفة

  • محاربة التخثر: تحتوي القرفة على زيت يحتوي على مادة تسمى بالسينامالديهايد، والتي تلعب دورًا في التقليل من قدرة الدم على التجلط، عن طريق منع إطلاق الأحماض الدهنية الرئيسية من الخلايا، ولكن هذه الميزة يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الجلطات الدموية، ولكن في حال كان الشخص يتناول أدوية تخثر الدم فلا تكون مفيدة له، وذلك لأن الجمع بين القرفة وهذه الأدوية يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم إلى مستويات خطيرة. 
  • اضطراب هرموني: تبين أن مادة الكومارين في القرفة يمكن أن يكون لها تأثير خطير على سلوك الإستروجين في الجسم، إذ إنها قد توقف هرمون الإستروجين من الارتباط بالمستقبلات، الأمر الذي يسبب تعطل الرسائل الهرمونية، مما يسبب تداخل التعبير الجيني الطبيعي، وبالتالي يسبب نموًا زائدًا من الخلايا في العظام.
  •  التهيج والحساسية: في الغالب لا تسبب القرفة أي آثار جانبية، ولكن الاستخدام المكثف لها قد يسبب تهيجًا في الفم والشفاه، الأمر الذي يسبب القروح، كما أن بعض الناس لديهم حساسية من القرفة، وبالتالي تتسبب لهم باحمرار وتهيج إذا وضعت على البشرة. 
  • التسمم: قد يسبب تناول الكثير من القرفة تسممًا، كما يجب عدم استخدامها من قبل الأطفال والحوامل والمرضعات كعلاج.
  •  انخفاض نسبة السكر: قد يسبب تناول القرفة انخفاض السكر في الدم، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناولها من قبل الأشخاص المصابين بالسكري.

استخدامات عشبة القرفة

شرب القرفة للبشرة شيء غريب جدا ، ولكن بالفعل فإن فوائدها في تلك النقطة هي ما يدفع البعض لاستخدامها للبشرة، فزيوت القرفة أو القرفة المطحونة تجلب الدم والمواد المغذية إلى سطح الجلد، بينما تساعد أيضًا على تجفيف الجلد. والقرفة يمكن أن تُستخدم للمساعدة في تجفيف حب الشباب وتخفيف حكة فروة الرأس، ولكنها تعمل بشكل أفضل عند وضعها مع زيت أو هلام الفازلين الذي يمكن أن يخفف من بعض الآثار القاسية للقرفة، وقم باستشارة الطبيب حول وضع القرفة أو زيوتها على البشرة، خاصة في حالة وجود حساسية.



464 Views