فوائد شرب النعناع قبل النوم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2021 7:49 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 4:26
فوائد شرب النعناع قبل النوم


فوائد شرب النعناع قبل النوم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا أضرار الإكثار من تناول مشروب النعناع ونشير لأهمية النعناع للحامل وللأطفال.

فوائد شرب النعناع قبل النوم

تحسين جودة النوم
من أهم فوائد شرب النعناع قبل النوم هو دوره في تحسين جودة النوم، حيث يعد شاي النعناع من المشروبات منزوعة الكافيين، أي أنه لا يؤثر على النعاس والخلود إلى النوم، إلى جانب ذلك يساهم تناول النعناع في استرخاء العضلات مما يساعد الجسم على النوم بسهولة وعلى الرغم من ذلك لا تزال هناك حاجة إلى البحث أكثر في هذه الفائدة من أجل تأكيدها.
المساهمة في علاج بعض الاضطرابات الهضمية
يساعد تناول النعناع في التقليل من الاضطرابات الهضمية وأهمها النفخة، والغازات، والإمساك، وهذا الأمر بدوره يساعد في الخلود إلى النوم.
الحد من الصداع
يحتوي النعناع على مادة المنثول (Menthol) التي تساعد في التقليل من الصداع وخاصة صداع التوتر والشقيقة، إذًا قد يساعد هذا أيضًا بالتمتع بفوائد شرب النعناع قبل النوم وينصح بشرب شاي النعناع عند الإصابة بالصداع قبل النوم بدلًا من الأدوية، وذلك كونه مشروب طبيعي قد لا يسبب اثار جانبية كما الأدوية.
التقليل من مشكلة احتقان الأنف
من فوائد شرب النعناع قبل النوم أنه يقلل من حدة مشكلة احتقان الأنف، حيث يصاب الكثيرين بمشكلة احتقان الأنف من فترة إلى أخرى، الأمر الذي يؤثر بدوره على جودة النوم ويمكن شرب شاي النعناع لهذه الفائدة كما يمكن استنشاق مستخلص النعناع، فهو أيضًا من شأنه أن يقلل من مشكلة الاحتقان، وبالتالي المساعدة على النوم.
التقليل من أعراض الدورة الشهرية
تتعرض بعض النساء شهريًا إلى أعراض غير محببة أثناء الدورة الشهرية، مثل المغص، والتشنجات العضلية، والالام المختلفة، فيمكن تقليل هذه الأعراض وخاصةً قبل النوم بشرب شاي النعناع.
المساعدة في الاسترخاء
تعاني النساء من ضغوطات جدًا صعبة خلال اليوم الواحد، فأغلب النساء وخاصةً اللواتي يمتلكن أطفال يصبن بالتعب والإرهاق الشديد، لذلك ينصح بشرب كوب من شاي النعناع قبل النوم لإنهاء اليوم المتعب براحة واسترخاء في النوم.

أضرار تناول النعناع

يؤثر على عسر الهضم
يتوجب على مرضى عسر الهضم استشارة الطبيب في شرب شاي النعناع، فقد يتداخل مع الأدوية الهضمية المستخدمة لعلاج هذه الحالة المرضية، مما يسبب أعراض جانبية خطيرة.
يخفض مستوى السكر في الدم
شاي النعناع يخفض مستوى السكر في الدم، لذا ينبغي على الأفراد المصابين بمرض السكري الإبتعاد عن هذا المشروب لتجنب حدوث هبوط حاد ومفاجئ في مستوى سكر الدم أو تناوله بعد استشارة الطبيب.
يؤثر على مرضى الارتجاع المعدي للمريء
من أضرار النعناع أنه يعمل على استرخاء العضلة العاصرة مما يسبب ارتجاع الحمض المعدي للمريء، لذا يجب تجنب مشروب النعناع لأولئك الذين يعانون من الفتق الحجابي أو الارتجاع المعدي.
يؤثر على الأطفال الرضع
يعد النعناع مادة قوية جدًا في تأثيرها على الأطفال الصغار والرضع، فقد يسبب الاضطرابات الهضمية وصعوبات التنفس وحرقان الفم.
يسبب اضطرابات في المعدة
واحدة من الاثار الجانبية الرئيسية للاستهلاك المفرط للنعناع هي اضطرابات المعدة المتمثلة بالإسهال والام العضلات، والتشنج والنعاس، القيء والغثيان بالإضافة إلى ذلك قد يسبب النعناع بحدوث حرقة في فتحة الشرج لمن يعانون من الإسهال.
يسبب قرحة المعدة
قد يكون تأثير النعناع خطيرًا مع حالات الإصابة بقرحة المعدة، وذلك بسبب احتوائه على مادة المنتول المؤدية لتفاقم مرض القرحة.
يتفاعل مع بعض الأدوية
قد يتفاعل النعناع مع بعض العقاقير الطبية، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات غير مرغوبة وغير مقصودة مثل الأدوية المثبطة للمناعة بعد زراعة الأعضاء، مضادات الحموضة، أدوية الارتجاع المعدي، أدوية خفض السكر في الدم وأدوية ارتفاع ضغط الدم.
يسبب الطفح الجلدي
تبين أنه من المستحسن عدم استخدام زيت النعناع بشكل مفرط، وبحد أقصى 0.4 مليلترًا من النعناع يوميًا، تنقسم الجرعة إلى ثلاثة أجزاء متساوية، لتجنب هذه المشكلة الجلدية.
يسبب الصداع الشديد والدوخة
تعتبر هذه الأعراض هي من الاثار الجانبية المحتملة لزيت النعناع، لكن وجدت أنها قد تنشأ عند الإفراط في استخدام هذا الزيت العطري.
يسبب بثور في الفم والأنف
النعناع يحتوي على مادة المنثول، وبالتالي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه هذه المادة، فمن المحتمل أنك قد تصاب في بثور في أنفك وفمك إذا كنت تستخدم زيت النعناع للاستنشاق.
يبطئ معدل ضربات القلب
من أضرار النعناع أنه قد يبطئ من معدل ضربات قلبك، لذا إذا كنت تعاني من أي أمراض قلبية ومشاكل في الشرايين والأوعية الدموية، فالرجاء الابتعاد عن هذا المشروب.

النعناع والحامل

-تتخوف أغلب السيدات الحوامل من تناول النعناع خلال فترة الحمل، فهناك الكثير من المحاذير من تناوله، كما تقول الدكتورة هند محمد سلمي استشاري النساء والتوليد أن النعناع بأشكاله المختلفة يمكن أن يساعد الحوامل على تخفيف الشعور بغثيان الصباح، والتقيؤ، والغازات، مشيرة إلى أن شاي النعناع وزيته آمن للاستخدام أثناء فترة الحمل بدون الإسراف طالما كان استهلاكه معتدلاً.
– كما أكدت “استشاري النساء والتوليد” أن النعناع يحتوي على حمض الروزمارينيك الذي له خصائص مضادة للأكسدة، التي تساعد في علاج نزلات البرد والتخلص من المخاط بدون الحاجة لتناول العقاقير، المحظورة لدى الحوامل، كما أنه يساعد على التخلص من الغازات التي تسبب بعض الآلام للحامل، يسرع ويحسن من عملية الهضم، ويحافظ على مستويات الكوليسترول النافع، ويعتبر مزيلاً جيداً للتوتر أثناء الحمل.

أهمية النعناع للأطفال

-يستخدم مغلي النعناع للأطفال لتهدئة آلام الجهاز الهضمي لاحتوائه على مواد مهدئة، وذلك بوضعه في رضاعة الطفل، أو أن تشرب الأم المرضع منه فتصل الفائدة للطفل عندما يرضع منها. يستخدم زيت النعناع في التخلص من الغازات والآلام التي تصاحب انتفاخ البطن، حيث يدلك به معدة الطفل.
– يفيد منقوع النعناع في التخلص من الإسهال ويعالج آلام البرد والمغص.
-يفيد النعناع في التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي ويلين المعدة.
– يساعد النعناع على تسهيل عملية الهضم عند الطفل؛ حيث يعمل على تحفيز إفرازات المعدة والغدد اللعابية والإنزيمات.
-يساعد النعناع في التخلص من الالتهابات؛ فهو يعتبر معقماً ومطهراً من الميكروبات والجراثيم.
-يزيد من مناعة الطفل.
-نظراً لاحتوائه على عناصر أساسية فهو يلعب دور كبير في تغذية الطفل واكتسابه العديد من الفيتامينات والعناصر التي يحتوي عليها.
-يحد مغلي النعناع من تسوس الأسنان عند الأطفال. يعطي الجسم الطاقة ويدفئ الجسم فهو مشروب مفيد وخاصةً في فصل الشتاء.



391 Views