فوائد شرب النعناع للشعر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:16 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 7:08
فوائد شرب النعناع للشعر


فوائد شرب النعناع للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهمية استخدام النعناع للشعر بشكل عام ووصفات مختلفة من النعناع للشعر ونصائح لشعر صحي لامع.

فوائد شرب النعناع للشعر

-يعمل على معالجة جميع مشاكل الشعر وإنعاش فروة الرّأس، كونه يقوّي الشعر من جذوره، يحفّز نموّه ويزيد من لمعانه.
-يساعد النعناع على تحفيز نمو الشعر من خلال تقوية بصيلاته.
-ساهم النعناع في إنعاش شعرك ومنحه لمعاناً لا مثيل له. جرّبي ماسك الزيوت لتحصلي على شعر ناعم وصحّي.
-يعمل النعناع على معالجة شعرك من القشرة والفطريات التي تسبّب الحكة وتساقط الشعر. لذلك ننصحك بغلي أوراق النعناع ونقع شعرك بمائه لقتل القشرة وزيادة انتعاش فروة الرأس.
-يعمل النعناع على تقليل الزيوت التي تفرزها فروة الرأس وبذلك يفيد الشعر الدهني ويعالجه.

أهمية استخدام النعناع للشعر

الحفاظ على صحة فروة الرأس:
يعمل ماء النعناع على منع عدوى فروة الرأس، وبمساعدته تظل درجة حموضة فروة الرأس في معدلها الطبيعي، كذلك يمنع قشرة الشعر والحكة، وغيرها من المشكلات المتعلقة بالشعر.
تقوية الشعر:
يحتوي ماء النعناع على مضادات الأكسدة، التي تحمي الشعر من التساقط، اغمري شعركِ بماء النعناع، وبعد عشر دقائق اغسليه بالماء الجاري، ستساعد هذه الوصفة على حل كل المشكلات المتعلقة بفروة الرأس، بالإضافة إلى تقويته ومنع تقصفه.
التخلص من قشرة الرأس:
قشرة الرأس من أكثر مشكلات الشعر شيوعًا، وهناك طرق متنوعة لعلاجها، كاستخدام النعناع، كل ما عليكِ فعله هو طحن بعض أوراقه، وإضافة قليل من عصير الليمون إليه، وتدليك فروة الرأس بهما، ثم غسل الشعر بعد نصف ساعة، وللحصول على أفضل النتائج، كرري الوصفة مرتين أسبوعيًّا، ولكن انتبهى لأن الليمون أحيانًا يتسبب في تهيج البشرة لبعض السيدات.
محاربة تساقط الشعر:
يمكنكِ استخدام زيت النعناع مع زيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر، يساعد هذا الخليط على تحفيز نمو الشعر فقط اخلطي ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند مع خمس قطرات من زيت النعناع العطري، وقسمي شعرك إلى عدة أقسام، ووزعي الزيت على فروة الرأس، ودلكيها بلطف حتي تمتصه، واتركيه طوال الليل، واغسلي شعركِ صباح اليوم التالي، وللحصول على نتيجة ملحوظة، كرري الوصفة مرتين في الأسبوع لمدة شهر.
المساعده على زيادة نمو الشعر:
فأحيانًا يَستخدم الأفراد زيت النعناع كعلاج لتساقط الشعر، أو الصلع الوراثي، وقد يُعزى ذلك إلى دور مادَّة المنثول في توسعه الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء دراسات حول فعالية زيت النعناع في تخفيف تساقط الشعر.
علاج قمل الرأس:
إذ يمكن استخدام مُستخلَص النعناع لعلاج عدوى قمل الرأس، نظرًا لخصائص النعناع المُضادة للبكتيريا.
الحصول على الرائحة المنعشة للشعر:
لاحتوائه على المنثول والتخلص من الحكة، والجفاف، وغيرها من المشكلات التي قد تظهر في فروة الرأس، وذلك عند استخدام زيت النعناع على وجه التحديد.

وصفات النعناع للشعر

هناك العديد من الوصفات المتنوعة باستخام النعناع أو مشتقاته للشعر و ذلك بسبب فوائده و خصائصه الكثيرة و من هذه الوصفات:
-وضع كمية من زيت النعناع على الشعر و فركه جيد لمدة نصف ساعة حيث يساهم ذلك في تطويل الشعر.
-وضع ربع كوب من زيت النعناع مع ربع كوب من زيت الخروع و تدليك الشعر به لمدة 10 دقائق حيث يساهم ذلك في تنعيم الشعر.
-وضع ملعقتين من النعناع الطازج المفروم بشكل جيد في كوب من الماء المغلي و تركه حتى يبرد ثم يوضع على الشعر و يستخدم لازالة القشرة.
-و يمكن ازالة الدهون الزائدة من على فروة الرأس بوضع زيت النعناع على فروة الرأس لمدة ساعة.
بخاخ النعناع للشعر و فيه يتم وضع كميات متساوية من زبت النعناع و زيت الجرجير في بخاخ زجاجي و يضاف اليهم الخل بكميات قليلة و يرش منهم على الشعر بشكل يومي مع تدليك فروة الرأس و تفيد هذه الخلطة في عملية التخلص من القشرة ثم يتم غسل الرأس.

نصائح لشعر لامع وصحي

تجنُّب غسل الشعر بكثرة
الإفراط في غسل الشعر يؤدي إلى جفافه وفقد فروة الرأس الزيوت الطبيعية، وهو ما يحلق الضرر به، لذا يُنصَح بغسل الشعر مرة كل يومين.
استخدام شامبو جيد
تجنبي استعمال الشامبوهات التي تحتوي على الكبريتات وهي المادة التي تستخدم لإنتاج الرغوة.
تغطية الشعر
تساعد تغطية الشعر وعدم تعريضه لأشعة الشمس في حماية فروة الرأس من الجفاف والأضرار الناتجة عن الهواء الجاف.
تسريحات مريحة
مثل الضفائر الفضفاضة وذيل الحصان السائب هي أنسب التسريحات لموسم الصيف، إذ تساعد على التحكم في الشعر وحمايته من التعرُّض لأشعة الشمس في الوقت نفسه قد تتسبب بعض التسريحات المحكمة في تلف الشعر نتيجة سحبه بشدة، خصوصاً مع تعرُّضه للحرارة الشديدة والهواء الجاف.
سبراي مُرطِّب
استخدمي سبراي طبيعي مُرطِّب لحماية شعرك من الجفاف وآثار التلف خلال الصيف، وذلك عن طريق خلط كميّة من الماء مع جل الألوفيرا وزيت جوز الهند، واحفظي الخليط في زجاجة سبراي معقَّمة واستخدميها عند الحاجة لترطيب الشعر وإنعاشه.
الترطيب الدائم
بعد غسل الشعر، اشطفيه باستخدام خل التفاح المخفف بالماء للحفاظ على رطوبته وإزالة الرواسب، واستخدمي الزيوت الطبيعيّة كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون لتنعيمه وحمايته من التشابكات والتجعُّد.
واقي الشمس
تحتوي العديد من أنواع الشامبو على نسبة من واقي الشمس، لكن لا ينصح باستخدامها لأنَّه بها مواد كيماوية ضارة، ويُفضَّل استخدام واقي الشمس المعتاد للجسم على شعرك أيضا.
حمام الزيت الساخن
زيت الزيتون، زيت جوز الهند وزيت الأفوكادو هي كلها من الزيوت جيّدة الامتصاص داخل بصيلات الشعر، اغسلي شعرك باستخدام الشامبو كالمعتاد، ثم حضّري خليط الزيوت الدافئة واستخدميها لتدليك شعرك جيدا من الجذور وحتى الأطراف، ويغطى الشعر لمدة ساعتين، ثم يشطف بعدها.



705 Views