فوائد شرب اليانسون للرجيم

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2020 4:20 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:52
فوائد شرب اليانسون للرجيم


فوائد شرب اليانسون للرجيم هل سبق وبحث أحد منكم عنها؟ هل تعرفون أن اليانسون هام للغاية سواء للرجيم أو للجسم بشكل عام؟ نعم إنه ليسص مجر مشروب عادي بل أنه مشروب سحرى له فوائد متنوعة سنتعرف عليها مها من خلال هذا المقال.

فوائد شرب اليانسون للرجيم

1-تحسين التمثيل الغذائي :يمكنك الحفاظ علي تنظيم عملية التمثيل الغذائي للجسم عن طريق زيت اليانسون لأن الزيت يشجع الهرمونات داخل الجسم . وعند القيام بتنشيط الإنزيمات داخل الجسم يحافظ علي معدل التمثيل الغذائي والبقاء بصحة جيدة. لهذا السبب، فإن اليانسون يعزز مستوي الصحة بصفة عامة. حيث يقوم بالتخلص من السموم وبذلك تحفيز عملية التمثيل الغذائي من خلال التخلص من السموم الضارة في الجسم .
2-التخلص من إضطرابات الجهاز الهضمي : توجد الكثير من الأعراض الناتجة عن عسر الهضم مثل صعوبة هضم وجبات الطعام المختلفة والشعور بالتضخم . بمجرد الحرص علي تناول شاي اليانسون يساعدك في الحد من التشنجات المعوية . بالإضافة إلي أنه يساعد في الحد من التشنجات المعوية .
3-علاج الإمساك :غالباً ما يتم إستخدام اليانسون في البلاد الأوربية المختلفة والصين، في تحسين الهضم وعلاج الإمساك والكثير من الشكاوي الهضمية المتنوعة . فهو يعتبر أفضل شاي يمكنك الحصول عليه في هذه الحالة .لأن اليانسون يحتوي علي كمية جيدة من العناصر الغذائية المفيدة في مقاومة الإمساك .
4-هو نوع من أنواع التوابل، وبالتالي فهو لا يحتوي على سعرات حرارية، لذا بإمكانك تناول شاي اليانسون وشربه قبل الوجبات الغذائية أو بينها، حتى تمتلئ معدتك ولا تتناولي كميات كبيرة من الطعام، أو اعتبريه بديل عن المشروبات الغازية وتلك الدسمة، بالإضافة إلى ذلك اليانسون يساعد على علاج أمراض الكبد ويزيد من إنتاج أنزيماته، وبالتالي فإنه يسهم في تخليص الجسم من السموم، ويحسن عملية الأيض التي تساعد على تخفيف الوزن.
5- يساعد على تخليص الجسم من الفضلات المتراكمة والسموم، ويزيد الشعور بالشبع، فإنه بكلّ تأكيد يساعد في علاج مشكلة الكرش ويخلصه أيضاَ من الانتفاخات، كما أثبتت بعض الدراسات أن التناول المنتظم لشاي اليانسون يساعد في حرق الدهون من المناطق التي يصعب تنحيفها مثل الفخدين والكرش والارداف.

طرق استخدام اليانسون للتنحيف

خلطة اليانسون والكمون للتنحيف
1-مقدار 1 ملعقة من اليانسون الحب
2-مقدار 1 حبة ليمون
3-مقدار 2 كوب من الماء النقي
4-مقدار 1 ملعقة من الكمون الحب
طريقة التحضير
1-اطحني الكمّون واليانسون معاً و قطعي الليمون إلى شرائح متوسّطة الحجم.
2-ضعي الماء على النار حتى يغلي وأضيفي الحبوب المطحونة، والليمون إلى الماء المغلي.
3-اتركي هذا الخليط لمدّة ربع ساعة، حتى ينقع جيداً وصفّي الخليط وقومي بشربه ثلاث مرات بالاسبوع، ولمدّة ستة أسابيع.
اليانسون كتوابل
لقد حظي اليانسون بمكانة واحد من أكثر خمسة توابل مستخدمة في المطبخ الصيني، يمكنك عمل مسحوق اليانسون بنفسك في منزلك من خلال طحن بذور اليانسون وإستخدام المسحوق في الوصفات ويفضل تجهيز خليط توابل صحي من خلال خلط اليانسون مع القرنفل و بذور الشمر والقرفة والفلفل الأسود ويمكنك إستخدام اليانسون بمفرده لتحلية وإضافة نكهة الحساء واليخنات المختلفة ومختلف الأطباق الأخري. ويجب الحرص علي عدم إستخدام كمية أكثر من اللازم من اليانسون حتي لا يفقد الطعام نكهته. يمكنك إستخدام قطعة أو قطعتين فقط من اليانسون أو كمية صغيرة من مسحوق اليانسون يمكنك إستخدام اليانسون بإنتظام كعنصر للأطباق المختلفة مثل الحلويات والمعجنات حقاً ستكون مغامرة جيدة وتجربة تسمح لك بالتمتع بنكهة مختلفة

القيمة الغذائية لليانسون

يحتوي اليانسون علي العديد من الفوائد الصحية وترجع القيمة الغذائية لليانسون في البذور والتي تشكل 5-3 ملجرام .وعموماً يحتوي اليانسون علي 18% من البروتين و10-25% الزيوت الذهبية و 2-7 من الزيوت العطرية و30-50% من الكربوهيدرات والألياف وتحتوي بذور اليانسون علي 25جرام من المعادن الحيوية والفيتامينات وأيضاً يوفر كمية الحديد اللازمة للجسم في اليوم .وعند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يوفر حوالي من 3-4% من العناصر الغذائية اليومية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم و النحاس وحوالي 7% من المنجنيز .وكل هذه المعادن تساعدك في الحصول علي حياة صحية .

منافع اليانسون للصحة

1-ينظم سكر الدم :يعد الحفاظ على مستويات السكر طبيعية في الدم تحدي كبير بالنسبة لمرضى السكري، وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات، لكن هناك بعض الأبحاث الواعدة التي تظهر أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث أشارت دراسة أجريت على الحيوانات إلى أن اليانسون يحتوي على مركب فعال يسمى الأنيثول، والذي يساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.
2- يخفف من أعراض انقطاع الطمث: إن الانخفاض الطبيعي لمستوى الهرمونات مع تقدم النساء في العمر يتسبب في انقطاع الطمث، وتشمل أعراضه الشائعة الهبات الساخنة وجفاف المهبل والتقلبات المزاجية واضطرابات النوم.
وقد أظهرت بعض الدراسات أن بذور اليانسون تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، ولها فعالية في تقليل شدة الهبات الساخنة،كما يمكن أن تساعد بعض المركبات الموجودة فيها أيضًا في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام من خلال منع فقدان كثافة العظام ، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.
3- يخفف من أعراض انقطاع الطمث: إن الانخفاض الطبيعي لمستوى الهرمونات مع تقدم النساء في العمر يتسبب في انقطاع الطمث، وتشمل أعراضه الشائعة الهبات الساخنة وجفاف المهبل والتقلبات المزاجية واضطرابات النوم.
وقد أظهرت بعض الدراسات أن بذور اليانسون تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، ولها فعالية في تقليل شدة الهبات الساخنة،كما يمكن أن تساعد بعض المركبات الموجودة فيها أيضًا في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام من خلال منع فقدان كثافة العظام ، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.

أهمية اليانسون للبشرة

1-إن أردتي تقشير البشرة، فليس هنالك أفضل من حبوب اليانسون التي بوسعكِ استخدامها ودعك بشرة وجهكِ فيها بلطف لتخليصكِ من الجلد الميت والخلايا الزائدة. استخدمي منقوع اليانسون كمرطب للوجه أثناء فرك الحبيبات به.
2- تناولي كوباً من اليانسون يومياً؛ إذ يعمل ذلك على تهدئة الجهاز العصبي وتخليصكِ من أي تشنجات وغازات موجودة في الجسم، وبالتالي يترك أثره الجيد على بشرتكِ وصحتكِ بالمجمل.
3- استخدام زيت اليانسون للترطيب دوماً، سواءً كان هذا للوجه أو الشعر أو باقي الجسم. وامزجي معه قليلاً من اليانسون المطحون؛ لمزيد من تنشيط الدورة الدموية في المنطقة التي تدهنينه عليها.



431 Views