فوائد شلالات رميمين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2022 1:40
فوائد شلالات رميمين


فوائد شلالات رميمين وكذلك شلالات آنجل، كما سنقوم بذكر شلالات الملاك، وكذلك سنقدم شلالات عجلون، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد شلالات رميمين

– يوجد فوائد لشلالات رميمين من حيث موقعها وتضاريسها التي تتميز بالسياحة وجذب السياح، حيث أنها تقع شلالات رميمين في الجهة الشماليّة الشرقية من مدينة السّلط إحدى محافظات المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتعتبر منطقة شلالات رميمين مروراً بمنطقة زي وأم جوزة من المناظق السياحيّة الرئيسيّة في الأردن، إذ تشتهر المنطقة بينابيع المياه العذبة، وبساتين الفاكهة، من أشهر هذه اليانبيع عين الرّاهب، وعين الصّايغ، ووعين المشرع، وبصة الحوت، والبصة: هي نبع ماء صغير لا تتدفّق منه الماء.
– وتضاريس محافظة السلط متنوّعة، حيث المناطق المنخفضة عن مستوى سطح البحر في منطقة الأغوار، والمناطق الجبليّة التي ترتفع نحو 1130 متراً عن مستوى سطح البحر، وهذا يعكس ظروفاً مناخيّة متنوّعة، ففي الجبال تتساقط الأمطار والثلوج في فصل الشّتاء، بينما يكون الصيف معتدلاً، أمّا مناطق الأغوار فيكون المناخ معتدلاً شتاءً، وحارّاً جدّاً صيفاً، فتحتوي مناطق البلقاء على المشتى والمصيف.
تحتوي محافظة البلقاء على الكثير من المواقع الأثريّة، ومقامات الصحابة الكرام رضي الله عنهم، كما نجد فيها المرافق الترفيهيّة الأخرى، بحيث أصبحت السياحة مصدر دخلٍ للسكّان المحليّين.
كما أطلق عليها أسم منطقة البلقاء وهو اسم قديم يُطلق على جميع القرى والتجمّعات السكانيّة التي تتبع محافظة السّلط، تقع مدينة السّلط في الجزء الغربيّ من المملكة الأردنيّة الهاشميّة، مشكلةً موقعاً وسطاً بين محافظات المملكة.

شلالات آنجل

 

تقع شلالات آنجل في جزء معزول من منتزه كانايما الوطني في جنوب شرق فنزويلا، ويُصنّف بأنّه أطول شلال في العالم كونه يرتفع 979 متراً،كما يتدفق الشلال في نهر تشورون أحد روافد نهر كاروني، وعلى بعد 260 كيلومتراً جنوب شرق سيوداد بوليفار، كما يبلغ عرض قاعدة الشلال 150 متراً، ويُفضّل رؤيته من الجو للتمتع برؤية أفضل بسبب الغابات الكثيفة المحيطة به.
وتتميز شلالات آنجل بمناظرها الجميلة ومياهها المتساقطة التي تقع على عمق كيلومتراً من الواجهة الذهبية للمنحدرات الشديدة، والتي تمتلئ بالتضاريس غير المستوية من مرتفعات غيانا، ومن المعلومات التي يمكن التعرف عليها عن الشلالات بأنها تعدّ منتزه كانايما الوطني البوابة الرئيسية للشلال، والتي يُمكن من خلالها الوصول للشلال الذي يقع في غابة بعيدة، كما يجدر بالذكر أنّ التخييم ممنوع داخل هذا المنتزه.
وتُعدّ الأمطار الهاطلة من السحب الاستوائية مصدر المياه لهذه الشلالات، كما ينقسم الشلال خلال موسم الأمطار إلى شلالين.
تتبخر معظم مياه الشلال في فصل الصيف قبل ملامسة الأرض.
تزدهر المنطقة المحيطة بشلالات آنجل بالنباتات والحيوانات المتنوعة والفريدة، حيث تمّ تسجيل حوالي 500 نوعاً من الفاكهة، بالإضافة إلى أنواع متعددة من الحيوانات، مثل: آكل النمل والنمر المرقط، بالإضافة إلى العديد من الطيور، مثل: العقاب المخادع وطائر المكاو أحمر الكتفين.

شلالات الملاك

تقع شلالات الملاك، أو شلالات آنجل، أو شلالات (Salto Ángel) بالإسبانية في مرتفعات جويانا في ولاية بوليفار، في الجهة الجنوبية الشرقية من فنزويلا، تحديداً على نهر يُدعى شورون، وهو أحد روافد نهر كاروني، إذ يبعد ما يُقارب 260 كيلومتر جنوب شرق سيوداد بوليفار، كما تمتاز شلالات الملاك بأنها أعلى شلالات في العالم؛ إذ ينزل الماء من هضبة مسطحة الشكل تسمّى جبل ديلفيز (Devils Mountain) من ارتفاع 979 متر، ويبلغ عرضه حوالي 150 متراً من ناحية القاعدة.
ويُعتبر جيمس كراوفورد آنجل مكتشف شلالات الملاك، حيث كان منقباً عن الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية، وطياراً سابقاً في سلاح الجو الكندي، حيث طار جيمس أنجل فوق الشلالات، وفي عام 1937م رجع جيمس مع زوجته وواحد، أو اثنين آخرين من أصدقائه، وهبطت الطائرة على قمة الجبل وعلقت هناك، وبقيت عالقة أحد عشر يوماً حتى استطاعوا العودة إلى أقرب بعثة.
وسُمّيت الشلالات باسم كراوفورد آنجل الذي أصبح بطلاً بسبب اكتشافه لهذه المنطقة الطبيعية الخلابة، وفي عام 1970م تم استرجاع طائرته، وتم عرضها في مدينة تُدعى ماراكاري في شمال وسط فنزويلا.
كما يعد الإقبال السياحي قليلاً إلى شلالات الملاك؛ بسبب بُعد موقعها الجغرافي، باستثناء الأشخاص الذين يحبون المغامرة.
ويمكن رؤية شلالات الملاك من خلال طائرة تحلق وتطير فوق الشلالات، أو يمكن الذهاب إليها بواسطة القارب عبر نهر الكورون، ولكن يُعتبر الوصول إلى الشلالات مغامرة صعبة مهما كانت طريقة النقل المستخدمة.
ويُعتبر موسم الأمطار هو أفضل موسم لزيارة شلالات الملاك؛ لأن حجم المياه التي تتدفّق تكون قد وصلت إلى مرحلة الذروة، بالإضافة إلى أن نهر الكورون يكون مرتفعاً بشكل كافٍ؛ مما يسهل الوصول للشلالات باستخدام القارب.
كما يمكن المشي لمسافات طويلة جداً للوصول إلى الشلالات؛ وذلك عن طريق الغابات الكثيفة والخطيرة، ولكن يحتاج السياح للحجز مع أحد منظمي الرحلات المحترفين العاملين في المنطقة للقيام بذلك.

شلالات عجلون

شلالات راجب في محافظ عجلون في المملكة الاردنية الهاشمية، واحدة من أجمل ألاماكن الطبيعية في البلاد، حيث يحيط بالشلال العديد من النباتات والأشجار الخضراء، ويتم الوصول إلى الشلال من خلال السير على الأقدام، وتجذب المنطقة العديد من الزوار من المحليين والسياح، الذين يأتون للاستمتاع بأيام الصيف الحارة، وقضاء وقت ممتع بالقرب من الشلال أو السباحة في البقعة المائية أسفلة.



437 Views