فوائد شمع العسل لحب الشباب

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2020 7:02
فوائد شمع العسل لحب الشباب


فوائد شمع العسل لحب الشباب والطريقة الصحيحة لاستخدامه مع توضيح أسباب الإصابة بحب الشباب و طرق للتخلص منها.

فوائد شمع العسل لحب الشباب

يعتبر شمع العسل هو واحد من أكثر العلاجات المنزلية المعروفة لعلاج حب الشباب، حيث يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للالتهاب، مما يجعلها فعالة في علاج حب الشباب، خاصة أنها تحتوي على فيتامين أ وذلك بخلاف فوائده الأخرى للبشرة النحو التالي:
يحمي بشرتك:
يُسهم شمع العسل في تشكيل طبقة إضافية حامية للجلد عند خلطه بالمراهم أو الكريمات الجلدية الأخرى، وتمتاز هذه الطبقة بحمايتها للجلد من المواد المهيجة مع السماح للبشرة بالتنفس والتهوية، وبالمناسبة فإنّ هذه الطبقة مفيدة للشفتين أيضًا، خاصة أثناء الأجواء الباردة.
يشفي تهيجات بشرتك:
يُضاف شمع العسل إلى الكريمات الجلدية أصلًا لجعلها أكثر سماكة وصلابة، وبسبب احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات، وهذا في المحصلة يجعل شمع العسل مقاومًا لتهيجات البشرة.
يزيد من نعومة بشرتك:
ينصحك بعض الخبراء بتجربة الكريمات والمراهم الجلدية التي تحتوي على شمع العسل لشفاء مشكلة جفاف البشرة لديك، وهذا يرجع إلى قدرة شمع العسل على زيادة رطوبة البشرة وامدادها بفيتامين أ الذي له دورٌ في ترطيب البشرة وتنعيمها.
يحمي بشرتك من البكتيريا:
يمتاز شمع العسل بخواص مضادة للبكتيريا بدرجات متوسطة أو خفيفة، ولقد أجريت بعض الدراسات العلمية التي أكدت على صحة هذا الأمر، ويوجد من تحدث عن كون شمع العسل مفيدًا لمقاومة الفطريات أيضًا.

فوائد شمع العسل الصحية

مسكن طبيعي
يدخل شمع العسل في تحضير وتصنيع العديد من الأدوية المسكنة لقدرته على تسكين الآلام، لذلك احرصي على تناول شمع العسل عند الشعور بألم ما في جسمك لتسكينه بشكل طبيعي وبعيدًا عن تناول الأدوية المضاف لها مواد كيماوية والتي ينتج عنها آثار جانبية.
صحة الأسنان
العسل من الأغذية التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والعناية بها، فالعسل يساعد على علاج بعض مشكلات التهابات اللثة والأسنان ويستخدم في تبييض الأسنان بشكل طبيعي، ويمكن استخدام شمع العسل كعلكة طبيعية للعناية بصحة أسنانك والتخلص من التهابات اللثة المزعجة.
الاكتئاب
يمكنكِ الاستغناء عن أدوية الاكتئاب المختلفة ذات الآثار الجانبية المزعجة وتناول شمع العسل للحفاظ على صحتك النفسية، فشمع العسل يعمل على إفراز هرمون السعادة في الجسم بكميات مناسبة وبدون أية آثار جانبية.
الحساسية
يحتوي شمع العسل على عناصر غذائية تساعد على تنظيف الجسم وحمايته من أسباب الحساسية المختلفة والمزعجة، لذلك ينصح الأطباء بتناول شمع العسل خاصة في فصل الربيع لتجنب آثار الحساسية الناتجة عن تطاير حبوب اللقاح في الجو والتي تقوم بإصابة الجسم بالحساسية عند استنشاقها.

شمع العسل للحمل

بالنسبة للمرأة الحامل فإنه يعالج الشعور بالغثيان و القئ المصاحب للحمل
-يمنع حدوث تسمم الحمل
-يعالج حالات الإمساك عند المرأة الحامل
-كما يخفف ألم و حرقان المعدة
-يعمل على علاج تقلصات العضلات للمرأة الحامل
-يعمل على تسهيل عملية الولادة
-يحمي من حدوث الإجهاض
-يعمل على تعزيز نمو الجنين في جسم أمه
-يحمي المرأة الحامل من خطر الإصابة بالأنيميا و فقر الدم
-يزيد من معدل إدرار الحليب للأم
-يحمي من خطر التعرض للنزيف
-يعمل على تثبيت الحمل في بدايته
-أما بالنسبة للمرأة غير الحامل و تريد الإنجاب فإنه يعمل على تنشيط المبايض
-يزيد من خصوبة المرأة و سرعة الحمل

معلومات عن شمع العسل

-يستخدم شمع العسل لبناء الأمشاط التي يرفع فيها النحل صغاره ويخزن حبوب اللقاح والعسل، وتمتلك النحلة العاملة البالغة حوالي أربعة أسابيع ثماني غدد خاصة منتجة للشمع في بطنها، يصنع شمع العسل بواسطة النحل الشاب العامل الأكثر كفاءة في الإنتاج من خلال استهلاك العسل المنتج من رحيق الأزهار الذي تم جمعه، ولإنتاج رطل واحد من الشمع، يتناول النحل من ستة إلى ثمانية أرطال من العسل، ثم يتم إفراز السكر الذي يتم تحويله عن طريق غدد الشمع في النحل من خلال المسام الصغيرة في جسم النحل مثل قطرات الشمع، والتي تتحول إلى شمع عند تعرضها للهواء، ولأن درجة الحرارة المرتفعة ستخفف شمع العسل كثيرا ودرجة الحرارة المنخفضة تجعل شمع العسل صلبا للغاية
-يجب على نحل العسل أن يستخدم حرارة جسمه لضبط درجة الحرارة المحيطة بالخلية حتى تكون مثالية لإدارة الشمع، ونلاحظ أن شمع العسل عديم اللون في الأصل ولكنه يكتسب اللون تدريجيا مع دمج العسل وحبوب اللقاح، ويزداد اللون شدة مع تقدم العمر واستخدامه في التربية، لذا لا تتفاجأ عندما تلاحظ ألوانا مختلفة من العسل، ولكن احرص أن تستخدم شمع العسل المائل لونه إلى الذهبي إذا كان سيستخدم للبشرة، أما إن كان لأغراض أخرى، يمكنك استخدام اللون الأبيض أو البني. فهيا إلى فوائد شمع العسل

كيف أعرف شمع العسل الأصلي ؟

-شمع العسل الأصلي ذو لون أبيض شفاف كما أن هناك أنواع ذو لون أصفر و بني تبعاً لسلالة النحل .
الشمع الأصلي له رائحة زهرية مميزة ، يكون سهل الكسر .
– يمكن أن ينصهر و يتحول لعجينة عند إرتفاع درجة الحرارة عليه و يتحلل عند درجة حرارة 120 درجة مئوية .
-بالنسبة لشمع العسل المغشوش يتميز بملمسه الدهني و لا يوجد له رائحة زهرية و ليس شفاف .
-يمكن معرفة شمع العسل المغشوش عن طريق وضع شريحة منه للنحل و مراقبة ما يحدث .
فإذا بدأ النحل باستكمال بناء الشمع فإنه شمع عسل أصلي و غير مغشوش .
-أو يمكن اضافة 10 % من أيدروكسيد الصوديوم + 3 ملاعق من الشمع و يتم غلى الخلطة على النار و بعد أن يبرد يضاف له حمض هيدروكلوريك .
-و يراقب الخليط فإذا ظهرت أي عكارة فإنه يدل على أنه شمع عسل مغشوش



428 Views