فوائد شمع العسل للجيوب الأنفية

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2020 3:09
فوائد شمع العسل للجيوب الأنفية


فوائد شمع العسل للجيوب الأنفية لا يمكن تخيل حجم أهميتها فهي تعمل على علاج الجيوب الأنفية بنسبة كبيرة وتساهم في تسريع الشفاء لتفاصيل أكثر تابعوا السطور القادمة.

فوائد شمع العسل للجيوب الأنفية

– يعالج شمع العسل الحساسية التي تصيب الجهاز التنفسي وأعراض الرشح والبرد، كما أن له تأثير مهم وفعال لعلاج الجيوب الأنفية بشكل خاص.
– يباع شمع العسل في الأسواق إما على شكل حبيبات صغيرة يسهل مضغها، أو على شكل سداسي الأضلاع كما ينتجه النحل وهو طري ويسهل تقسيمه إلى حبيبات صغيرة، يتم مضغ ملعقة صغيرة منه من مرة إلى مرتين يوميًا ما يساعد على تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية والصداع كما يخفي تمامًا أعراض الحساسية من رشح وعطس وحرقان في العين في خلال 10 دقائق من مضغ شمع العسل.
–  يوصف الأطباء في الخارج لمن يعانون من التهابات الجيوب الأنفية مضغ حبات شمع العسل كعلاج للأعراض والآلام مرتين يوميًا مع تناول ملعقتين من عسل النحل، وتختفي الأعراض تمامًا من أول تجربة ولمدة أربع ساعات ثم تخفي تمامًا بعد أسبوع من التناول المنتظم.
– وبالنسبة لحساسية الأنف الموسمية التي يطلق عليها “حمى القش”، فمضغ الشمع يجفف العيون الدامعة في 3 دقائق، والأنف المزكوم خلال 3 دقائق ورشح الأنف في 5 دقائق و”شرقة الحلق” في 5 دقائق، ويستخدم الشمع من 3 إلى 5 مرات يوميا.

أهمية شمع العسل للبشرة

– غني بفيتامين A المهم والضروري لصحة البشرة ونعومتها وهي من فوائد شمع العسل للبشرة المميزة جدا, لذلك تستخدمه الكثير من النساء في عنايتها الخارجية.
– شمع العسل يرطب البشرة جيدا, ويدوم ترطيبه لوقت طويل وايضا هذه من افضل فوائد شمع العسل للبشرة الرائعة.
– شمع العسل مفيد للشعر, خصوصا الشعر الجاف جدا, بإمكانك مزج مقدار من شمع العسل مع مقدار من زيت جوز الهند بعد إذابتها, ودهن منه القليل جدا على الشعر المتطاير, لتتمكني من التحكم أكثر في الشعر (لتصفيف الشعر الصعب التحكم به)!.
– يقدم للجلد الحماية من العوامل الخارجية كالرياح, لكنه يسمح للجلد بالتنفس على عكس المنتجات البترولية مثل الفازلين وزيت الأطفال الضاريين صحياً!! مما يحافظ على نعومة وصحة الجد وجعلها رطبة.

أهمية شمع العسل للشعر

– يستعمل شمع العسل كثيرًا في حماية الشعر من الآثار الجانبية لاستعمال أجهزة السيشوار أو جهاز كي الشعر وفرده، وللحصول على أفضل نتيجة يجب فرك الشمع ودهانه على خصلات الشعر قبل استعمال السيشوار أو المكواة في فرده وكيه؛ وهو مفيد كثيرًا في الحفاظ على الشعر من تأثير ارتفاع درجات الحرارة، وفي الوقت ذاته يمنح الخصلات الكثير من البريق واللمعان.
– يتميز بقدرته الكبيرة على حل مشكلة الشعر المجعد، والحصول على خصلات انسيابية ناعمة منسدلة بكل أريحية. عند الرغبة في علاج تقصف الشعر وتلفه وسقوطه؛ فإن فرك كمية قليلة من شمع العسل يفيد كثيرًا في إصلاح كل هذا التلف حال المداومة على دهانه؛ ويرجع ذلك إلى أنه يغذي الشعر والفروة بشكل كبير
– يساهم شمع العسل بشكل أو بآخر في نمو الشعر والحصول على أطوال لم تكن لتتاح بغيره. يفيد تناوله كثيرًا في تحسين الوظائف الحيوية لفروة الرأس؛ وبالتالي تتخلص من القشرة وتتيح للشعر أن ينمو بسمك وكثافة مميزة.
– يستعمل شمع العسل كثيرًا في المنتجات التجميلية المخصصة للشعر؛ بهدف زيادة لمعان الخصلات والحفاظ عليها رطبة وغير متشابكة أو متقصفة. يستعمل شمع العسل مع العديد من المنتجات الطبيعية الأخرى مثل زيت جوز الهند وغيره من زيوت طبيعية ليكون خليطًا مناسبًا لعلاج مشاكل علاج الشعر الجاف، والحصول على فروة صحية.

كيفية تناول شمع العسل

– يمكن وضع شمع العسل في النظام الغذائي اليومي بكل سهولة
– يمكن تناول شمع العسل كما هو عن طريق الفم.
– يمكن استخدام شمع العسل كمحلٍ في الحلويات، أو فوق الفطائر، أو مع الشوفان أو الزبادي.
– قد يستمتع بعض الأشخاص بقطعة من شمع العسل مع السلطة، أو بجانب الفاكهة أو الجبن القديم.

أضرار أكل شمع العسل

– توجد بعض أنواع البشرة الشهيرة بحساسيتها الشديدة لعسل النحل ومشتملاته من الشمع، وينصح أطباء الأمراض الجلدية أصحاب تلك البشرة ومن يعانون من الحساسية المفرطة للنحل ألا يكثرون من تناول أو استعمال الكريمات التي تحتوي على الشمع، ورغم أن شمع العسل يعتبر من المنتجات الطبيعية المضادة لمعظم أنواع الحساسية، إلا أن تناوله في هذه الحالة قد يسبب أضرارًا غير مرغوب فيها.
– يعتبر شمع العسل من المنتجات الطبيعية القابلة للاشتعال بقدر كبير؛ ولذا عند استعماله يجب توخي الحذر من تناوله أو دهانه بالقرب من مصدر لهب مباشر حتى لا يؤدي إلى كارثة محققة، كما لا يجب تقريب الكريمات والمستحضرات التي يدخل الشمع في تصنيعها حتى لا تتسبب في أية أضرار للشخص، وكان القدماء يستغلون تلك الخاصية في أنهم يشعلون الضوء للإنارة باستعمال الشمع.
– يحتوي شمع العسل على كميات كبيرة من الدهون، ولذلك نجد أنه يسبب الكثير من المشكلات عند استعمل كريمات ودهانات شمع العسل بغرض تفتيح البشرة الدهنية أو تقشير الجلد الميت وما إلى ذلك من مشكلات؛ إذ أن البشرة الدهنية للشخص ستتضرر أكثر من اللازم من جرَّاء دهان الشمع، والأفضل والأصح أن يتم الاستعانة بأيٍ من مستحضرات التجميل الأخرى التي لا تحتوي على شمع العسل.



585 Views