فوائد شوربة العدس للمناعة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:06 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:43
فوائد شوربة العدس للمناعة


فوائد شوربة العدس للمناعة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد العدس للصحة العامة ونشير لبعض أضراره.

فوائد شوربة العدس للمناعة

شوربة العدس من الأطعمة المرتبطة بفصل الشتاء، حيث تقوى الجهاز المناعى وتساعد على الشعور بالدفء خلال فترات انخفاض الحرارة ، فضلًا عن احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.فتحتوي شوربة العدس على نسبة عالية من الحديد وفيتامين سي، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تعزز الجهاز المناعي بالجسم، ما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض. ، كما أن لها دور كبير فى الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا بالإضافة لذلك تناول شوربة العدس له دور فعال فى تقوية عضلات القلب، والأوعية الدموية والوقاية من تصلب الشرايين، حيث إنها تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم.

محاذير تناول العدس

هناك عدد من المحاذير المتعلّقة بتناول العدس، فمن الممكن أن يُسبب بعض الآثار الجانبيّة، إذ من الممكن لزيادة استهلاكه أن تؤدي إلى الإصابة بالغازات والتشنجات، نظراً لاحتوائه على الألياف التي يصعب تحللها كما أنَّه يحتوي على بعض المركبات التي تسمى بمضادات التغذية والتي تقلل من امتصاص العناصر العذائيّة، ومنها ما يأتي:
مثبطات التربسن:
يوقف هذا المركب إنتاج الإنزيم الذي يُساعد على تحلل البروتينات الموجودة في النظام الغذائي، ومن الجدير بالذكر أنَّ العدس يحتوي على كميّةٍ قليلةٍ منه، لذا قد لا يؤثر ذلك في هضم البروتين بشكلٍ كبير.
الليكتين:
ويرتبط هذا المركّب بالعناصر الغذائيّة الأخرى ممّا يمنع امتصاصها، ويقلل الهضم، بالإضافة إلى أنَّ زيادة استهلاكه من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بما يُعرف بمتلازمة تسرّب الأمعاء المتمثّلة بزيادة نفاذية الأمعاء، كما أنّه من الممكن أنّ يؤدي إلى الإصابة بأمراض المناعة الذاتيّة، إلّا أنّه لا توجد دراسات كافية تُثبت هذا التأثير.
التانين:
يُمكن أن يرتبط هذا المركب بالبروتين، ممّا يمنع امتصاص بعض العناصر الغذائيّة، مثل عنصر الحديد، إلا أن الدراسات لم تثبت ذلك بعد.
حمض الفيتيك:
(، أو الفيتات يرتبط حمض الفيتيك ببعض العناصر، مثل: الحديد، الكالسيوم، والزنك، ممّا يُقلل من امتصاصها.

أهمية تناول العدس

مصدر جيّد للحديد
يعتبر الحديد من المعادن المهمة والتي يجب الحصول عليه باستمرار وبكميات كافية، حيث أن انخفاض نسبة الحديد في الدم من شأنه أن يترافق مع التعب الشديد وفقدان الطاقة بالإضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة بفقر الدم في المقابل، يعتبر العدس من أهم مصادر الحديد النباتي، وهو مهم وضروري بالأخص لدى الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم ومصادر الحديد الحيوانية كالسمك وجدير بالذكر أن الكوب الواحد من العدس المطبوخ يحتوي على 37% من الحصة اليومية الموصى بها من الحديد.
غنيّة بالألياف الغذائية
من أهم فوائد شوربة العدس الصحية أنها غنية بالألياف الغذائية، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على #صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، كما يساعد في شعورك بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول والحصة الواحدة من العدس تمدك بنحو 32% من الحصة اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية
تعزّز صحة القلب
يحتوي العدس الذي تحضر منه شوربة العدس على كل من حمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهي معادن مهمة وضرورية للحفاظ على صحة القلب.
في دراسة نشرت في عام 2019، تبين أن أولئك الذين يتناولون أطعمة نباتية، ينخفض لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب المختلفة.
مصدر للبروتين النباتي
يعتبر العدس، بما فيه شوربة العدس، من أهم الخيارات الغنية بالبروتين للأشخاص النباتيين، فالكوب الواحد المطبوخ من شوربة العدس يحتوي على 36% من الحصة الموصى بها منه.
منخفضة السعرات الحرارية
تعد شوربة العدس خيارًا ممتازًا لمن يتبعون نظامًا صحيًا ويرغبون في فقدان الوزن، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 230 سعرة حرارية تقريبًا كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تزيد من شعورك بالشبع، وبالتالي تقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.
مصدر للألياف الغذائية
من أهم فوائد شوربة العدس الصحية أنها غنية بالألياف الغذائية الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، كما يساعد في شعورك بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول فالحصة الواحدة من العدس تمدك بحوالي 32% من الحصة اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية وتجدر الإشارة إلى أن للألياف الغذائية العديد من الفوائد الصحية بما فيها خفض مستويات الكوليسترول، والحماية من الإصابة بمرض السكري والإمساك والسرطان بالأخص سرطان القولون.

الطريقة الصحية لتحضير شوربة العدس

– فرم كمية مناسبة من البصل وتقليبها في ملعقتين من الزيت.
– ضعي 5 أكواب من الماء في قدر على النار وأضيفي العدس، البصل، الكركم، الطماطم، الثوم، الجزر والبطاطس واتركي المكونات على النار حتى تغلي لدقائق وتستوي جيّداً.
– ضعي القدر جانباً ليفتر ثم اطحني المزيج باستخدام محضر الطعام.
– حمي الزيت في قدر آخر وحمّصي الشعيريّة ثم أضيفي ما تبقى من الماء واتركيها لتغلي على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
– أضيفي الماء والشعيرية إلى مزيج العدس والخضار، نكّهيه بالملح، المرق والكمون وأعيديه إلى النار لمدة 15 دقيقة ليسخن.
– قدّمي شوربة العدس ساخنة.

نبذة عن العدس

ينتمي العدس إلى عائلة البقوليات، وهي حبةٌ صغيرة مغلفةٌ لها أنواعٌ؛ كالاحمر، والبني، والاسود، والاخضر، وتحتوي أيضًا على مستوياتٍ عاليةٍ من البروتين والألياف، كما إنّه سريعٌ وسهل التحضير، وذو تكلفةٍ منخفضةٍ تجعله مصدرًا من البروتين يمكن الوصول إليه للعديد من الأشخاص في كلِّ دول العالم، ويمكن للعدس تعزيز الصحة العامة، وكذلك تشمل فوائد التغذية للعدس القدرة على تحسين صحة القلب والحفاظ عليها، وتساعد على إنقاص الوزن بطريقةٍ صحية، ومحاربة تقلبات السكر في الدم التي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري أو انخفاض مستويات الطاقة، وتحسين صحة الجهاز الهضمي أيضًا، كما إنَّها واحدة من أفضل بدائل اللحوم الطبيعية لأنَّها غنيةٌ بالبروتين وغنية بالمواد المغذية.



293 Views