فوائد شوك الجمل للسكري

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 11:06 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 1:03
فوائد شوك الجمل للسكري


فوائد شوك الجمل للسكري عظيمة فهذه العشبة تلقب باسم العشبة الذهبية نظرا لما لها من فوائد مذهلة.

فوائد شوك الجمل للسكري

1-تشير الدراسات الحديثة إلى أن مادة السيليمارين يمكن أن تساعد في محاربة السكري من النوع الثاني عبر تخفيف “مقاومة الجسم للأنسولين”. والسيليمارين غنية بالمواد المضادة للأكسدة، التي يمكن أن ينشأ عنها مفعول مضاد للسكري عبر الحدّ من هجمات الجذور الحرة على الخلايا.
2-وأشارت نتائج دراسة أجريت على ستين مصاباً بالسكري من النوع الثاني إلى أن السيليمارين مركب واعد لعلاج السكري، وكان المرضى الذين خضعوا لهذه التجربة كلهم يتلقون علاجاً بالأنسولين منذ سنتين على الأقل ويعانون من تشمّع الكبد الناتج عن شرب الكحول، لمدة سنة، أعطي نصف المجموعة مكملاً غذائياً عبارة عن 600 ملغ من السيليمارين، إضافة إلى علاجهم المعتاد، فيما حافظ النصف الآخر على علاجهم السابق فقط، ومع نهاية السنة، استفاد المرضى الذين عولجوا بالسليمارين من نواحٍ عدة وهي على النحو التالي:
3- تحسّن عمل الكبد. ولم يعرف هذه الفوائد أيّ من المرضى في المجموعة التي اتبعت العلاج التقليدي.
4- تحسنت ثلاثة معدلات هامة: فقد تراجع المعدل اليومي لنسب الغلوكوز من 202 ملغ/ديسيليتر إلى 172 ملغ/ ديسيليتر، وانخفض معدل الأنسولين اللازم يومي.
5- لم يعان المرضى الخاضعين للعلاج بالسليمارين من أي زيادة في عدد نوبات انخفاض معدل الغلوكوز في الدم، إن بشكل معتدل أو شديد. وهذا يشير إلى قدرة السيليمارين على تثبيت معدلات الغلوكوز في الدم فضلاً عن تخفيضها.

أهمية شوك الجمل

1-تعمل هذه الأعشاب على زيادة إفرازات الغدة الصفراوية المعروفة بأنها تقوي الحويصلات الصفراء في المرارة. تستخدم أيضًا هذه الأعشاب في علاج ضغط الدم المرتفع لأنها تساهم في ضبط ضغط الدم في الجسم.
2- تعالج شوكة الجمل اضطرابات الجهاز الهضمي وتمنع من مشكلة الشعور بالقيء والغثيان التي تصيب الكثير من الناس التي تعاني من مشاكل الهضم.
3-تقضي أعشاب شوكة الجمل على الألم الذي ينتج بسبب أمراض القولون بالإضافة إلى قدرتها على تقليل نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضارة في الدم.
4- تساهم في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والبهاق وغيرها لأنها تحتوي على مواد مضادة للفطريات والبكتيريا.
5- هذه الأعشاب لها بعض الفوائد الجمالية بما تحتوي عليه من عناصر تعمل على محاربة حب الشباب والتخلص من الحبوب والبثور الموجودة على البشرة.
6-تعتبر هذه الأعشاب من المقويات الجنسية للرجال والنساء على السواء. تقلل من مستوى الكوليسترول الضارة في الجسم.

ايجابيات أخرى لعشبة شوك الجمل

1-تحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان مثل سرطان الجلد وسرطان البروستات وسرطان الثدي وسرطان الكبد.
2- تحافظ على صحة القلب حيث أنها تساهم في علاج انخفاض ضغط الدم.
3-تساهم في علاج الرعشة لدى كبار السن.
4-تساهم في التخلص من الدوخة.
5-تساعد على فتح الشهية الأمر الذي يفيد الأشخاص المصابين بالنحافة.
6-تساهم في علاج الكلى والمرارة من الحصوات.
7-لها قدرة فعّالة في علاج حالات الإدمان على التدخين والمخدرات.
8-تساهم في علاج جفاف الجسم.
9-تساهم في القضاء على الشعور بالقيء والغثيان.
10-تساعد على طرد السموم خارج الجسم.
11-تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة في الدم.
12-تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم.
13-تعالج الإمساك.
14-تعالج التسمم الناتج عن نوع من الفطريات.
15-تساعد على تسهيل عملية الهضم وتعالج الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم.
16-تُستخدم كملين طبيعي للمعدة.
17-تعالج البشرة من الالتهابات وتقضي على الحبوب والبثور المنتشرة فيها.
18-تعمل على تنظيم معدل السكر في الدم.
19-تساعد في القضاء على الآلام المرافقة للقولون العصبي.

شوك الجمل للصلع

تحتوي أعشاب شوك الجمل على بعض العناصر التي تساعد على إنبات بصيلات الشعر التالفة وتقوية جذور الشعر الموجودة، بالتالي فإن هذه الأعشاب تساعد في علاج مشكلة الصلع. تساهم أيضًا أعشاب شوك الجبل على القضاء على القمل وحشرات الرأس بالإضافة إلى قدرتها على التخلص من القشرة والأمراض التي تصيب فروة الرأس.
فوائد عشبة شوك الجمل للتخسيس
1-تساعد في علاج السُمنة وتساهم في حرق كمية كبيرة من الدهون المتراكمة في الجسم.
2-تمنح الجسم الوزن والقوام المثالي وتساهم في تنحيف الأرداف والبطن.
3- نضع كمية مناسبة من الماء في إناءٍ على النار، نترك الماء حتى يغلي ونضيف إليه كمية مناسبة من عشبة شوك الجمل، نترك المزيج يغلي على النار لمدة عشرين دقيقة ثم نصفيه ونشربه على معدةٍ خاوية في الصباح.

طرق تناول نبات شوك الجمل

1-وضع عشبة شوك الجمل في ماء مغلي وغليه مرة أخرى لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم تناول الشراب صباحًا قبل الإفطار لإنقاص الوزن وعلاج الكثير من الأمراض الصحية.
2-يُمكن تحضير مغلي العاقول بنقع ملعقة من بذور النبات في كوب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق ويتم تناوله مرتين يومياً.
3-يتم غلي أوراق نبات شوك الجمل واستنشاق البخار الناتج لعلاج حالات الصداع النصفي والأمراض الصدرية والتهابات الحلق واللوزتين.
4-استخراج الزيوت الطيّارة من أوراق وبذور النبات وصنع دهان منها يستخدم بشكل موضعي في حالات الروماتيزم والأمراض الجلدية والبواسير.
5-للحصول على فوائد شوك الجمل للإنجاب يُفضل وضع عشبة النبات بعد تنظيفها جيدًا في إناء وتغطيتها بالماء ثم رفعها على النار لمدة تتراوح من 20 40 دقيقة، ثم يُترك ليبرد ويتم تناول كوب من هذا الشراب قبل عملية الجماع.
6-يتم تناول منقوع أزهار شوك الجمل الجافة لعلاج الأرق والاكتئاب وإدرار الحليب أثناء الرضاعة،يُمكن تناول البذور الجافة لنبات شوك الجمل في شكل كبسولات قبل تناول الطعام.



896 Views