فوائد طبقة الأوزون

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2022 1:42
فوائد طبقة الأوزون


فوائد طبقة الأوزون كما سنتحدث كذلك عن فوائد طبقة الأوزون وأسباب ثقب طبقة الأوزون وحلول ثقب الأوزون وغاز الأوزون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد طبقة الأوزون

1-من أهم العوامل في بقاء الحياة واستمرارها على الأرض وجود طبقة الأوزون في طبقات الجو العليا حيث تحجب طبقة الأوزون ما نسبته 99%-95% من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب سرطان الجلد للإنسان.
2-وتقوم جزيئات الأوزون في طبقة الستراتوسفير بهذا الدور المهم في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة بحيث يصل جزء صغير فقط من تلك الأشعة إلى سطح الأرض، وعندما يمتص الأوزون تلك الأشعة تشكل طبقة الستراتوسفير نفسها، وتعكس هذه الطبقة ما نسبته 50% من أشعة الشمس الساقطة عليها، وبهذا يقوم الأوزون بتنظيم درجة حرارة الغلاف الجوي، ويُسمى بالأوزون الجيد والأوزون الموجود في طبقة التروبوسفير يسمى بالأوزون السيئ، لأنه قريب من سطح الأرض ويتفاعل بقوة مع جزيئات أخرى ويعرض بذلك الحياة للخطر.
3-وتشكل درع حماية ووقاية للأرض من تأثير الأشعة الضارة التي تأتي من الشمس، وتضمن بذلك التوازن البيئي لكي تستمر الحياة على الكرة الأرضية بطبيعتها.

أسباب ثقب طبقة الأوزون

1-السبب الرئيسي لثقب طبقة الأوزون هو النشاطات التي يقوم بها الإنسان، ولغازات الكلورو فلورو كربون دور كبير في هذه الظاهرة، حيث تم تصنيع هذه المركبات الكيميائية في عام 1928م، ومن خصائص هذه المركبات أنها غير قابلة للاشتعال وغير سامة أيضًا، ولهذه المركبات استخدامات عديدة في مجال التكييف والتبريد وتنظيف الأجزاء الإلكترونية، إضافة إلى استخدامها في البخاخات التي تنفث مبيدات الحشرات ومزيل العرق والعطور، ومواد أخرى يستخدمها البشر في حياتهم اليومية.
2-طبقة الأوزون أنها تشكل درعاً واقية لكوكب الأرض وكافة الكائنات الحية سواء في اليابسة أو المحيطات والبحار وباقي المسطحات المائية، من تسرب الأشعة فوق البنفسجية الضارة UV التي تطلقها الشمس.
3-وتم تصنيفها على حسب طول موجاتها إلى UV-A وUV-B وUV-C حيث تعتبر الأخيرة خطيرة جداً على البشر ويتم تنقيتها بشكل كامل من خلال الأوزون على ارتفاع 35 كيلومتراً. مع ذلك يعتبر غاز الأوزون ساماً على ارتفاعات منخفضة؛ حيث يسبب النزيف وغيره.
4-من الممكن أن يؤدي تعرض الجلد لأشعة UV-B لاحتراقه (يظهر على شكل احمرار شديد)، والتعرض الشديد له قد يؤدي إلى تغير في الشفرة الوراثية والتي تنتج عنها سرطان الجلد. ومع أن طبقة الأوزون تمنع وصول الأشعة UV-B إلا أنه يصل بعض منها لسطح الأرض.
5-استنزاف طبقة الأوزون يسمح للأشعة فوق البنفسجية وتحديداً الأشعة ذات الموجات الأكثر ضرراً أن تصل إلى سطح الأرض مما
كل هذه الأضرار تزداد عندما تحدث الثقوب في أي مكان من الغلاف الجوي الذي يحتوي على الأوزون أو ضعف هذه الطبقة من الغلاف الجوي بسبب البراكين، والملوثات العضوية وحرائق الغابات والغازات المستخدمة في أجهزة التكيف والثلاجات والبخاخات الكلورو فلورو كربونية وكذلك الدورات المناخية.
6-يؤدي إلى زيادة في احتمال حدوث تغييرات بالجينات الوراثية للأحياء على الأرض.
7-معظم أشعة UV-A تصل الأرض وهي لا تضر بشكل كبير إلاّ أنها من الممكن أن تسبب تغييراً في الشفرة الوراثية أيضاً.
8-ومن الأضرار الثابتة للأشعة فوق البنفسجية، إلى جانب سرطان الجلد، الصداع، وضيق التنفس، واضطرابات الجهاز التنفسي، واضطرابات الجهاز العصبي والتأثير على السلسلة الغذائية في البيئة البحرية من خلال تدمير البلانكتون الذي يعتبر أدنى تلك السلسلة الحيوانية الغذائية للأسماك وباقي الكائنات الحية البحرية، وكذلك إصابة المواشي بالعمى.

حلول ثقب الأوزون

-زيادة الوعي والمعرفة بطبقة الأوزون وأهميتها لحياتنا، وذلك عن طريق وسائل الإعلام وحملات التوعية.
-إستخدام المواد صديقة البيئة، سواء معطرات للجو أو أسمدة كيماوية.
-تقليل إستخدام المواد الكيميائية التي تؤثر على طبقة الأوزون مثل الكربون، الفلور، الكلور، والمبيدات الحشرية.

غاز الأوزون

الأوزون شكل من الأكسجين الموجود بكميات قليلة في طبقات الجو المحيطة بالأرض. ويُعدّ وجود الأوزون في الطبقة العليا من الجو عاملاً رئيسيًا للحفاظ على الحياة على الأرض. أما وجود الأوزون في الطبقة السفلى من الجو فيؤدي إلى تلوث الهواء. ويستخدم الأوزون في بعض الصناعات، كتنقية المياه والتبييض.
تحتوي جزيئات الأكسجين العادية على ذرتين من الأكسجين، أما جزيئات الأوزون فإنها تحتوي على ثلاث ذرات من الأكسجين.
يتكون الأوزون طبيعيًا عن طريق التفاعلات الضوئية الكيميائية والتفريغ الكهربائي. يتكون الأوزون عن طريق التفاعل الضوئي الكيميائي عندما يرتطم إشعاع شمس ذو قوة عالية بالأكسجين العادي في الطبقة العليا من جو الأرض، ويحول بعضًا منه إلى أوزون.
يوجد معظم الأوزون في الطبقات العليا من الجو، وتوجد أعلى نسبة تركيز على ارتفاع يتراوح مابين 15 و30 كم عن سطح الأرض ويعتمد ذلك على خط العرض. ويمثل هذا التركيز عشرة أجزاء في المليون بالحجم – أي عشرة أجزاء أوزون لكل مليون جزء من الهواء. تعمل طبقة الأوزون في الطبقة العليا من الجو كحجاب واقٍ للأرض من 95% إلى 99% من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تعتبر سببًا يؤدي لسرطان الجلد، إذا ماتعرض لها الإنسان بكثرة.
وكذلك تقوم تفاعلات التفريغ الكهربائي بما فيها البرق والشرارات الكهربائية الصادرة من المحركات بتحويل بعض الأكسجين إلى أوزون. وبالإمكان إنتاج الأوزون صناعيًا عن طريق التفريغات الكهربائية في آلة تسمى مولد الأوزون.



247 Views