فوائد طحالب البحر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:28
فوائد طحالب البحر


فوائد طحالب البحر، وفوائد طحالب البحر للبشرة، وكيفية استعمال طحالب البحر، وهل تناول طحالب البحر آمن صحيًا؟، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

فوائد طحالب البحر

تكون فوائد طحالب البحر كما يلي:
1. تسهم في تقوية العظام
تحتوي طحالب البحر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لمحاربة العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي قد تظهر مع التقدم في العمر، مثل: أمراض ومشاكل العظام المختلفة، وخاصة مرض هشاشة العظام، كما تحتوي طحالب البحر على نسبة جيدة من المعادن والفيتامينات التي تحتاجها العظام لا سيما الكالسيوم وفيتامين ك، لذا فإن تناول طحالب البحر ضمن حمية غذائية متوازنة قد يساعد على تقوية العظام وخفض فرص إصابتها ببعض المشكلات الصحية والأمراض.
2. تساعد على محاربة مرض السكري
تحتوي طحالب البحر على تركيبة مميزة من العناصر الغذائية التي قد تساعد على محاربة مرض السكري، مثل: الألياف الغذائية التي قد تساعد على تنظيم مستويات الأنسولين ومستويات سكر الدم، ومركبات غذائية معينة قد تساعد على محاربة بعض المشكلات الصحية التي قد ترفع فرص الإصابة بمرض السكري، مثل: ارتفاع مستويات الدهون في الجسم، والالتهابات.
3. تحسين صحة الجهاز الهضمي
بسبب احتواء طحالب البحر على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية وبعض العناصر الغذائية الهامة للجهاز الهضمي فإن تناول طحالب البحر بانتظام ضمن حمية غذائية متوازنة قد يساعد على الآتي: خفض فرص الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الإمساك، وخفض فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: التهاب الرتج، والبواسير، وقرحة المعدة، وتحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة.
4. تحسين صحة جهاز الدوران
تحتوي طحالب البحر على مركبات غذائية قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، لذا فإن تناول طحالب البحر بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة ببعض المشاكل الصحية المرتبطة بمستويات الكوليسترول العالية، مثل: تصلب الشرايين، وفشل القلب، ومرض الشريان المحيطي.
5. تحسين صحة الغدة الدرقية
للقيام بوظائفها على أكمل وجه تحتاج الغدة الدرقية للحصول على كميات كافية من اليود يوميًا، وهو أحد العناصر الغذائية التي تحتوي عليها طحالب البحر بنسبة عالية، وفي حال حصول نقص في مستويات اليود في الجسم فإن هذا قد يتسبب بظهور مجموعة من المشكلات الصحية المختلفة في الغدة الدرقية، مثل: كسل الغدة الدرقية والذي قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم بطرق مختلفة، لذا فإن تناول طحالب البحر قد يساعد على خفض فرص الإصابة بمشكلات الغدة الدرقية التي قد تنتج عن نقص اليود.

فوائد طحالب البحر للبشرة

تتمثل فوائد طحالب البحر للبشرة في النقاط التالية:
1. تساهم الطحالب في ترطيب البشرة وزيادة نعومتها.
2. تعمل الطحالب على محاربة الشيخوخة والتجاعيد لغناها بالأحماض الأمينية، الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة بالجسم والبشرة.
3. تساهم في التخلص من حب الشباب نظراً لامتلاكها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والتي تعتبر مسبب رئيسي لحب الشباب.
4. تحسّن الدورة الدموية للجسم نظراً لاحتوائها على فيتامين C مما يزيد ضخ الأكسجين للبشرة وبالتالي تساهم في تجديد خلايا البشرة وزيادة من نضارتها وشبابها.
5. تقلّل الطحالب من الأضرار الناجمة عن الشمس والبقع الداكنة والتصبغات الجلدية، كما تقلّل من ظهور السيلوليت على الجسم.
6. تساهم في تبييض البشرة وتفتيحها نظراً لخصائصه التقشيرية واحتوائه على فيتامين C.
7. تساهم في تخفيف الاحمرار والهيجان لبعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الصدفية.
8. تساعد الطحالب في علاج البشرة الجافة أو البشرة الدهنية، بسبب قدرة الطحالب على تنظيم إنتاج الزيت على البشرة، وذلك من خلال تنظيم إنتاج الزيت بشكل طبيعي على البشرة.

كيفية استعمال طحالب البحر

يمكن استعمال طحالب البحر للأكل وللبشرة كما يلي:
– أولًا للبشرة

المقادير
– ٢ ملعقة كبيرة من مسحوق الطحالب البحرية.
– ٢ ملعقة كبيرة من العسل.
– ٦ قطرات من زيت الخزامي.
طريقة الإعداد والاستخدام
١. اخلطي المكونات مع بعض حتي تحصلي على خليط متجانس.
٢. طبقي الخليط على البشرة واتركيه لمدة ٣٠ دقيقة.
٣. اغسلي بشرتك بالماء الدافئ مع تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
– ماسك الشوفان والطحالب البحرية

المكونات
– ملعقة ونصف من بودرة الطحالب البحرية.
– ٢ ملعقة صغيرة من الشوفان المطحون.
– ٣ ملاعق صغيرة من العسل.
– ٢ ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
طريقة الإعداد والاستخدام
١. امزجي المقادير مع بعض حتي تحصلي على قوام مناسب.
٢. وزعي المزيج على بشرتك.
٣. اتركي المزيج لمدة ٢٥ دقيقة إلى أن يجف وبعدها يمكنكِ شطف البشرة بالماء البارد.
ثانيًّا: للأكل

هناك مجموعة من الطحالب البحرية القابلة للأكل، على سبيل المقال: واكامي ، Dulse ، كومبو، عشب البحر، خس البحر ، نوري ، ارام، الكلوريلا ، بينما تنمو الأعشاب البحرية في جميع مناطق العالم المختلفة ، إلا أنها أكثر انتشارًا في المأكولات الآسيوية ، حيث تظهر في السوشي والسلطات والشوربات واليخنات.

هل تناول طحالب البحر آمن صحيًا؟

نعم هو آمن للكثير من الأشخاص، لكن قد يسبب للبعض عدة مشاكل وأضرار مثل:
1. الحساسية.
2. مشاكل تتعلق بتخثر وميوعة الدم.
3. التسمم ببعض المعادن الثقيلة كالزئبق.
4. ارتفاع نسبة اليود بالجسم، وبالتالي حصول مشاكل بالغدة الدرقية.



282 Views