فوائد عسل البردقوش للتخسيس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2021 6:19 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:10
فوائد عسل البردقوش للتخسيس


فوائد عسل البردقوش للتخسيس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على وصفات العسل للتخسيس ونصائج للتخسيس بشكل عام وأهم الأمراض التي يسببها زيادة الوزن.

فوائد عسل البردقوش للتخسيس

-مع كل من الوجبات الغذائية الجديدة التي نقرأ عنها كل يوم، فمن الصعب أن نعرف أي واحد سوف يستفيد منه الجسم في إنقاص الوزن وإحدى الطرق المتبعة لإنقاص الوزن هي أن تستهلك ملعقة من عسل البردقوش قبل الذهاب إلى السرير خلال فترة نومك، سوف يستمر العسل في تحفيز عمل الكبد، ويبقي على حرق الدهون في عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، وتخفيف كمية هرمونات التوتر الموجودة في الدم؛ أي أنه يساعدك على السبات بطريقة صحية ومريحة ويزيد من الهضم.
-عسل البردقوش أيضا يحسّن الهضم الخاص بك، والذي يمكن أن يساعد في الحد من الوزن المكتسب نتيجة لسوء عملية الهضم أو بطئها، ولذلك يمكن أن تتناول العسل بعد العشاء، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة لتسهيل هضمها.
-عسل البردقوش بديل جيد للسكر، ويمكن استخدامه في المشروبات المختلفة مثل الشاي وعصير الليمون، وكذلك يمكن استخدامه في صناعة المواد الغذائية الأخرى كالحلويات والفطائر بدلاً من السكر. ويمكن أيضا أن يضاف العسل إلى دقيق الشوفان أو شطيرة زبدة الفول السوداني للحصول على مواد الغذائية ذات مذاق لذيذ؛ ولكن أقل خطراً على زيادة وزن الجسم.

وصفات العسل للتخسيس

العسل والماء الساخن لإنقاص الوزن
تناول ملعقتين يوميا من عسل النحل على الريق مع الماء الفاتر، يساعد على التقليل من الوزن الزائد وحرق الدهون، ولكن يجب الحرص على التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات والدهون والسكريات في باقي اليوم ومن الممكن تناول العسل مع الماء الساخن يوميا، وذلك يسهم في إنقاص الوزن وتحفيز الجسم على حرق الدهون، وتكون الطريقة بإضافة ملعقة من العسل مع كوب من الماء الساخن وتناولها صباحا يوميا بعد الاستيقاظ.عسل النحل
العسل وعصير الليمون
العسل يمكن أن يساعد في فقدان الوزن عند استهلاكه مع الماء الدافئ وعصير الليمون، ويتناول الكثير من الناس هذه الصيغة في بداية يومهم، كوسيلة لتحفيز فقدان الوزن؛ إذ يحتوي العسل على 22 من الأحماض الأمينية وعدد من الفيتامينات والمعادن القيمة، وكثير منها تساعد وتنشط عملية التمثيل الغذائي في الجسم، من خلال تنظيم وظيفة التمثيل الغذائي، واستخدام الغذاء بشكل صحيح، وتحويل الدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام، وتحسين الصحة العامة كما أن عصير الليمون في هذا الخليط غني بفيتامين C سي (المعروف أيضا باسم حمض الإسكوربيك)، والذي يزيد مستوى وظائف الكبد والتمثيل الغذائي للدهون. وعلاوة على ذلك، فإن عصير الليمون يزيد من وظيفة الجلوتاثيون (glutathione)، وهو مضاد للأكسدة الرئيسية لإزالة السموم وسرعة التخسيس وإن الجمع بين فوائد عصير الليمون في إنقاص الوزن مع خاصية تحفيز الأيض الغذائي التي يقوم بها العسل، وشرب هذا الخليط مرة واحدة يوميا، يمكن أن يعطيك نتائج ممتازة.
العسل والقرفة
وصفة مشهورة أخرى تجمع بين القرفة والعسل مع الماء الدافئ؛ إذ تشير الدراسات إلى أن استخدام القرفة مفيد لتخفيف الوزن، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل وكوب من الماء الدافئ، ويشرب هذا المشروب على معدة فارغة ولقد ثبت أن القرفة لها تأثير تنظيمي على مستويات السكر في الدم والتمثيل الغذائي للجلوكوز، وحيث إن ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم، وحيث إن القرفة تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم وتمنع ارتفاعه، وعندما تضاف قوة القرفة جنبا إلى جنب مع قوة التمثيل الغذائي للعسل، فإن خليط العسل مع القرفة يساعد في إنقاص الوزن.

نصائح عامة للتخسيس

عدم تخطى وجبة الإفطار
تخطى وجبة الإفطار لا تساعدك على فقدان الوزن، فتعمل وجبة الإفطار على زيادة معدل الحرق والإحساس بالشبع فترة.
تناول وجبات منتظمة
تناول الطعام في أوقات منتظمة خلال النهار يساعد على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع، مع الحرص على تناول وجبات خفيفة بين الوجبات وتجنب الأطعمة عالية الدهون والسكر.
تناول الكثير من الفاكهة والخضار
الفاكهة والخضراوات منخفضة في السعرات الحرارية والدهون، ومرتفعة في الألياف، وتعد من المكونات الأساسية لنجاح عملية التخسيس، كما أنها تحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعد المفتاح لفقدان الوزن والحفاظ عليه، فضلاً عن العديد من الفوائد الصحية، والمساعدة على حرق السعرات الحرارية الزائدة التي لا يمكن أن تحدث من خلال النظام الغذائى وحده.
شرب الكثير من الماء
يختلط كثير من الناس بين العطش والجوع، الذى يمكن أن يؤدى في نهاية المطاف إلى استهلاك سعرات حرارية زائدة، ويكون الجسم فى حاجة إلى كوب من الماء فقط، مياه الشرب يمكن أن تعزز من عملية التمثيل الغذائي بنسبة 24-30٪ على مدى فترة 1-1.5 ساعة، ما يساعدك على حرق عدد قليل من السعرات الحرارية وأظهرت إحدى الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء قبل نصف ساعة من تناول وجبات الطعام ساعدت على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وفقد 44٪ أكثر من الوزن.
تناول الأطعمة الغنية بالألياف
الأطعمة التى تحتوى على الكثير من الألياف يمكن أن تساعد على إبقاء الشعور الكامل بالشبع، وهو ما يجعله مثاليًا للتخسيس وفقدان الوزن، يمكن العثور على الألياف فى المواد الغذائية من النباتات، مثل الفواكه والخضار والشوفان والخبز البرى، والأرز البني والمعكرونة، والفاصوليا والبازلاء والعدس.
لا تحظر أطعمة من نظامك الغذائى
لا تحظر أي أطعمة من خطة فقدان الوزن الخاص بك، حظر الأطعمة سوف تجعلك تشتهيها بشكل أكثر من وقت سابق.

أهم الأمراض التي تسببها السمنة

التهابات المفاصل
هو عبارة عن التهاب في غشاء المفاصل يتسبب في حدوث درجات متفاوتة من الألم، ويقيد حركة المريض، ويمكن أن يكون الالتهاب جرثومياً، أو ناتجاً عن سبب اخر مثل السمنة، وقد يصيب مفصلاً أو أكثر.
ويسبب الوزن الزائد ضغطًا إضافيًا على هذه المفاصل مما يؤدي الى تلف الغضاريف التي تحميها ويمكن أن يؤدي فقدان الوزن من تخفيف الإجهاد على الركبتين والوركين وأسفل الظهر.
النقرس
مرض النقرس هو عبارة عن زيادة ترسب بلورات حمض اليوريك في المفاصل والذي يسبب بدوره نوبات من الألم الحاد واحمرار في المنطقة المصابة وقد يصاب أي مفصل في الجسم بهذا المرض ولكن الأكثر عرضه هو إبهام القدم ووجدت بعض الدراسات العلمية أن النقرس هو الأكثر شيوعا بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة، بالتالي كلما زاد وزنك، زادت احتمالية الإصابة بالنقرس.
السمنة والإنجاب
السمنة تقلل من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية لدى الرجال وتزيد من درجة الحرارة حولها الأمر الذي يحد من قدرتها على إنتاج حيوانات منوية قوية تستطيع الوصول الى البويضة من أجل تخصيبها بالسرعة المطلوبة أما بالنسبة للنساء يؤدي تراكم الدهون في منطقة البطن إلى انخفاض هرمونات الخصوبة مثل الاستروجين الأمر الذي يؤثر على عملية التبويض ويساهم في بعض الأحيان إلى رفع خطر الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
النوبات القلبية
عندما تتراكم الدهون والكوليسترول في الجسم فإنها تترسب في الشرايين والأوعية الدموية وتمنع وصول الدم الى القلب الأمر الذي يلحق الضرر في عضلة القلب ويؤدي الى حدوث النوبات القلبية.
متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم
تتسبب السمنة في الإصابة بمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، وهي حالة مرضية تتصف بانقطاع النفس كليًا أو جزئيا لفترة قصيرة أثناء النوم لا تتجاوز العشر ثواني وهذا الأمر يؤدي إلى عدم حصول أعضاء الجسم على الكمية الكافية من الأكسجين واللازمة للقيام بوظائفها الحيوية مما يسبب أضرار صحية بالغة ويمكن أن يتسبب توقف التنفس أثناء النوم في إصابة الشخص بشخير شديد والشعور بالنعاس أثناء النهار ويجعل أمراض القلب والسكتة الدماغية أكثر احتمالا.



697 Views