فوائد عسل الدغموس للحمل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2021 9:52 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:47
فوائد عسل الدغموس للحمل


فوائد عسل الدغموس للحمل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد عسل الدغموس وفوائده للحمل ومحاذير استخدمه ووصفاته.

فوائد عسل الدغموس للحمل

-عند الاستمرار على اكل معلقة عسل الدغموس على الريق، يتم التخلص من تكيس المبايض بشكل كلي.
– عسل الدغموس يحمي من تسمّم الحمل ويخلّصُ الجسمَ من الميكروبات و الجراثيم والموادّ الضارّة ويطهّرُ الأمعاء
– عسل الدغموس يمنع الشعور بالحرقة، والمغص، والآلام التي تحدث في المعدة أثناءَ فترة الحمل.
-عسل الدغموس يمدّ الحامل بالعناصر الضروريّة لصحّتها كالأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، والحديد، والسكريّات. يقلّل من الشعور بالدوخة، والتقيّؤ، والدوار، والغثيان، خاصّة خلال الفترة الصباحيّة.
– يقلّلُ الآلام، فهو مفيدٌ جداً خلال فترة النفاس؛ وذلك لاحتوائه على موادّ قاتلة للبكتيريا
– الدغموس يُخلّص من اضطرابات الجهاز الهضميّ، ويعالج مشكلة الإمساك وعسر الهضم التي تعاني منها النساء خلال فترة الحمل، ويَنصح الخبراء الحامل بتناول ملعقة عسل كبيرة قبل العشاء، وأخرى قبل الإفطار بساعة.
– يُخلّص من تقلّصات العضلات المصاحبة للحمل، والتي تسبّبُ أوجاعاً الشديدة.
– يسهّل عمليّة الولادة، وذلك من خلال مساعدته في انقباض عضلات الرحم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل؛ وذلك لاحتوائه على مادة البروستاجلاندين التي تزيدُ من سرعةِ انقباض الرحم.
– يحمي من سكّري الحمل؛ لذلك على الحامل أن تستبدلَ السكريّات والحلويّات الصناعيّة بعسل النحل الطبيعيّ.
– يعمل كمهدّئ للأعصاب، ويساعدُ على النوم العميق والمريح، ويُخلّص من الأرق والتعب والإجهاد التي تعاني منه الحامل خلال هذه الفترة.
– يحمي الجهاز العصبيّ للجنين؛ وذلك لاحتوائهِ على فيتامين B2 الذي يحمي من التشوّهات الخُلقية، وذلك بواسطة تناول ملعقتيْن صغيرتين من العسل مع كلّ وجبة غذائيّة للحامل.
– يساهم العسل في تقوية جهاز المناعة للحامل وجنينها؛ وذلك لاحتوائه على المضادّات المؤكسدة والفيتامينات المقاوِمة للبكتيريا والجراثيم.
– يحمي من التهابات الرحم، ويقوّي الجدارَ الداخلي للأوردة والشرايين، فبالتالي يحمي من النزيف خلال الولادة.
– يحمي من اضطرابات الجهاز التنفسيّ، كنزلات البرد، والسّعال، والإنفلونزا، والربو.
– يُغذّي الجنين، ويمدّه بالعناصر الضروريّة لنموّه بشكل سليم.
– يحسّنُ العسل من نموّ عظام الجنين، ويحمي من خطر الإصابة بالكساح وترقّق العظام؛ وذلك لاحتوائه على الفسفور والكالسيوم، كما أنّه يحافظ على ليونة الأنسجة ومرونتها، وعلى بقايا الكالسيوم في الجسم.
– العسل ينقّي البشرة، ويحميها من الحبوب، والبثور، والكلف، والبقع التي تظهر خلال فترة الحمل؛ بسب حدوث تغيّرات هرمونيّة في الجسم.
– العسل يحمي من تساقط الشعر الذي تتعرّض له الحامل بكثرة خلال فترة الحمل؛ بسبب نقص الحديد والفيتامنات الّلازمة، وامتصاصها من قبل الجنين.

فوائد عسل الدغموس

مسكن للآلام
يعمل عسل الدغموس بمثابة مسكن للآلام، خصوصا الآلام الناتجة عن الصداع النصفي، بل إنه يستطيع معالجة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الصداع، ويسكن معظم الآلام الأخرى التي يشعر بها الجسم.
مقو للعظام والمفاصل
يعمل عسل الدغموس على تقوية العظام والمفاصل، وعلاج مختلف الأمراض التي تتعلق بهما، حيث أن عسل الدغموس يحتوي على عناصر مضادة للالتهابات، تعمل على علاج التهابات العظام والمفاصل والحد منها، كما تعمل على تسكين الآلام وخفض الحرارة الناتجة عنها.
معالج لأمراض الجهاز التنفسي
بسبب احتواء عسل الدغموس على العديد من المواد الهامة ومضادات الأكسدة، فهو يساعد في تعزيز عمل الجهاز التنفسي ، وعلاج مختلف الأمراض التي يمكن أن تصيبه، مثل علاج الربو الشعبي التحسسي، والذبحة الصدرية المزمنة وغيرها.
ضابط لمستوى السكر في الدم
رغم أن مختلف أنواع العسل تعمل على رفع نسبة السكر في الدم، إلا أن عسل الدغموس يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم، لذا هو علاج وخيار غذائي فعال لمرضى السكر، خصوصا مرضى السكر من النوع الثاني.
محفز لعمل جهاز المناعة
يحتوي عسل الدغموس على العديد من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمواد المهمة التي تجعله بمثابة مضادا حيويا طبيعيا، مما يعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة، وحماية الجسم وتقويته، عن طريق تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج المزيد من الأجسام المضادة القوية.
مقوي للكبد
يعمل عسل الدغموس على تقويت الكبد و تعزيز وضائفه، وعلاج الأمراض المستعصية التي يمكن أن تصيبه، كما يعمل على حماية خلايا الكبد من التلف.
مقاوم لمختلف أنواع السرطانات
احتواء عسل الدغموس على مضادات الأكسدة، يجعله من الأغذية المعالجة و الفعّالة في مقاومة الخلايا السرطانية، ومقاومة مختلف أنواع السرطانات والحد من انتشارالأورام ونموها.
معالج لأمراض الجهاز التناسلي
يساعد عسل الدغموس في العلاج من مختلف الأمراض التي يمكن أن تصيب الجهاز التناسلي
و يعمل على حمايته، حيث يحد من الالتهابات اللتين ممكن ان تصيبه.
مقاوم لنزلات البرد والإنفلونزا
المضادات الحيوية اللتين توجد في عسل الدغموس، تجعله فعالا في معالجة نزلات البرد والإنفلونزا، والقضاء على البكتيريا المسببة للعدوى، كما أنه يعالج السعال، ويحد من أعراض الزكام.
معالج للأنيميا وفقر الدم
يعتبر عسل الدغموس مقو عام، فهو يساعد على علاج أمراض فقر الدم والأنيميا، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات التي تجعله يقوي الجسم ، وكذلك نسبة كبيرة من المعادن الهامة كالحديد ، ويعالج حالات الضعف العام والهزال.

محاذير تناول عسل الدغموس

الجدير بالذكر أنه لا يوجد ما يكفي من الدراسات والأبحاث حول المحاذير المترافقة لتناول عسل الدغموس، إلا أننا سنذكر أهم المحاذير الخاصة بتناول العسل بشكل عام في ما يأتي:
-يجب تجنب تناول كميات كبيرة من العسل في حالات الإصابة بمرض السكري، أو محاولة تخفيف الوزن.
-تجنب تقديم العسل للأطفال الأقل من عمر السنة تفاديًا للإصابة بالتسمم الغذائي.
-تجنب تناول العسل إذا كنت مصابًا بحساسية من العسل عند تناوله من خلال الفم، والتي تتراوح شدتها بين الأشخاص من الطفح الجلدي إلى إصابة الشخص بصدمة الحساسية المهددة للحياة.

وصفات صحية من عسل الدغموس

-وصفة إنقاص الوزن من يعاني زيادة الوزن ويريد أن يعمل على التخلص من الوزن الزائد، حيث يقوم من يعاني من الدهون بشرب كوب من الماء ممزوج بعصير الليمون ويتم تذويب ملعقتان من عسل الدغموس وتشرب على الريق قبل وجبة الإفطار.
-يقوم عسل الدغموس في علاج الفطريات التي تهاجم الجسم بشكل مفاجئ، فمثلًا من يعاني من فطريات في القدم أتت بشكل مفاجئ وتريد التخلص منها يمكنك أن تضع على تلك الفطريات ملعقة صغيرة من عسل الدغموس مخلوطة بملعقة عصير ليمون، يتم تطبيق تلك الوصفة مرتين في الأسبوع حتى يتم الشفاء تمامًا، يمكنكم أن تقوموا بتطبيق تلك الوصفات على البشرة لمن يعانون من حب الشباب أو البقع الداكنة وكذلك البثور السوداء.



1948 Views