فوائد عسل الدغموس لمرضى السكري

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:43 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:25
فوائد عسل الدغموس لمرضى السكري


فوائد عسل الدغموس لمرضى السكري نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد العسل للصحة والعامة ونشير إلى أهم الاطعمة لمرضى السكري.

فوائد عسل الدغموس لمرضى السكري

-يساعد عسل الدغموس على زيادة مستوى الأنسولين، كما يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
-يعتبرعسل الدغموس من مضادات الأكسدة القوية، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله مفيدًا لمرضى السكري.
– يساعد تناول النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة على تحسين استقلاب الجسم للسكر.
– تساعد خصائص عسل الدغموس المضادة للالتهابات على تقليل خطر الإصابة بمضاعفات السكري وتقليل مقاومة الأنسولين.
-منع فقدان الوزن.
– يعتبر مصدر طبيعي للطاقة.
-يقلل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري من النوع الثاني.
– يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم بجانب الأدوية.
-يزيد نسبة الأنسولين في الدم، ويقلل من خطر ارتفاع مستوى السكر في الدم.
-فعال في علاج الجروح والقروح لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.
-فعال في القضاء علي الجراثيم والفطريات والميكروب

نصائح لمرضى السكري

تناول وجبة عشاء مغذية
يفضل تناول وجبة عشاء متوازنة العناصر الغذائية، للمساهمة في ضبط السكر في الدم خلال اليوم التالي، كما أنه يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضروات والفول والألبان قليلة الدسم، واللحوم منزوعة الدهن، والابتعاد عن تناول الكربوهيدرات والسكريات، لأنها تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر.
مارس نشاطًا خفيفًا
بعد تناول العشاء، يمكن المشي قليلًا أو ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة وهذا سيفيد المريض في النوم بشكل أفضل، ويساهم في إعادة ضبط السكر.
جهز وجبة صحية لليوم التالي
يجب الحرص على تجهيز وجبة صحية لتناولها في العمل خلال اليوم التالي، بدلًا من الأكلات السريعة والجاهزة التي تحتوي على نشويات ودهون عالية ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم.
جهز الأدوية
سيكون من المفيد أيضًا أن يجهز المريض الأدوية من الليل، حتى يتذكرها في اليوم التالي، والحرص على عدم التأخر في مواعيد تناول الدواء.
نظف أسنانك
استخدام الفرشاة، والمعجون، والخيط لتنظيف الأسنان ضروري قبل النوم لأن لعاب مريض السكري يكون “محلى” عن لعاب الشخص الطبيعي، وهذا يعرض المريض لمشكلات تسوس الأسنان، واللثة.
عالج جروح وبثور القدمين
يجب فحص القدمين كل ليلة، وعلاج الإصابات والجروح والبثور، لأنها يمكن أن تتطور وتسبب مشكلات صحية، وخاصة أن مرضى السكري أكثر عرضة من غيرهم لجفاف الجلد، وهذا قد يؤدي لتلف الأعصاب لذا يجب علاج الجروح أولًا بأول.
قس معدل السكر
سيكون من المفيد أن يقيس مريض السكري معدل السكر في الدم ليلًا، وهذا سيساعدك على ضبط سكر الدم، ويمكنك الاستعانة بتطبيق التذكير على الهاتف المحمول.إذا كان معدل سكر الدم، مستقرًا في أغلب الأوقات فقد لا يضطر المريض للقيام بهذا الإجراء في كل ليلة.
تخلص من التوتر
التوتر والإجهاد يعملان على إطلاق هرمونات تؤثر على مستويات سكر الدم، لذا ينصح الخبراء بالقيام بتمارين الاسترخاء والتنفس، والقيام بالنشاطات التي تشعر المريض بالراحة كقراءة الكتب مثلًا.

فوائد تناول العسل الصحية

-تنظيم نشاط الجسم، فهو يحسن من وظائفه، ما يجعله أفضل واقي من الأمراض المختلفة.
-تحسين وظائف الجهاز الهضمي، كما أنه أفضل مطهر ومنظف للمعدة والأمعاء، وذلك لأنه يساعد على تخفيف الأحماض المترسبة في المعدة، و افضل نوع عسل للمعده هو عسل المانوكا.
-العسل من أفضل الأغذية التي تحمي المعدة من الإصابة بالتقرحات.
-تقوية المناعة، فهو أفضل مقاوم للبكتيريا والفيروسات، خاصة عند الإصابة بنزلات البرد المتكررة في الشتاء، فهو يخلص من البرد ويقوي المناعة عكس الأدوية التي تضعف مناعة الجسم، وترجع فائدته لكونه غني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحارب وجود البكتيريا، خاصة للأطفال فهو فعال في تقوية مناعتهم.
-العسل على الريق يحمي من الإصابة بالحساسية الموجودة في الجو في فصل الربيع، وفصل الخريف.
-كونه غني بالسكر الطبيعي الغير ضار يجعله يمنع الشعور بالإرهاق والإجهاد، فهو يمد الجسم بالطاقة خاصة لمن يعانون من فقدان الطاقة والنشاط، ويمنح الشعور بالحيوية، لذا يتناوله الرياضيون أو الطلاب في أوقات المذاكرة، حيث يساعدهم على التركيز.
-حماية الجهاز التنفسي من الكثير من الأمراض مثل التهابات الحلق، كما أن ملعقة عسل
-تخفف من نوبات السعال الشديد، وحل جيد لمشكلات الربو.
-له دور كبير في علاج مشاكل القلب والأوعية الدموية، و أفضل نوع عسل للقلب هو عسل الحمضيات والذي تتغذى فيه النحلات على البرتقال والليمون.
-هل تعلم أن له دور كبير في علاج الاكتئاب والتوتر فهو يمنح الشعور بالسعادة والاسترخاء كونه من الأغذية التي تحسن المزاج.
-علاج سريع للجروح، كما أنه شفاء سريع للحروق، فيستعمل كمعقم لمكان الحرق ومرطب خارجي على سطح الجلد، وعلاج الحروق بالعسل يساعد على شفائها سريعا، دون ترك آثار للندبات
-يحمي العين من الحساسية والرمد الحبيبي، والتهابات العين، خاصة التي تأتي مع اختلاف الفصول أيضا.

اطعمة هامة لمرضى السكر


بذور الشيا:
تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والحمض الدهني اوميجا – 3 والذي يجعلها هامة جدا ومفيدة في خفض مستوى السكر في الدم.
القرفة:
أثبت العلماء أن ملعقة صغيرة يوميا من القرفة تساعد على خفض مستوى السكر بالدم وزيادة الحساسية للانسولين، ويمكنك رش القرفة فوق المشروبات الساخنة كالقهوة مثلا أو خلطها عند إعداد الأطعمة مثل الدجاج أو اللحم.
العدس:
العدس يعتبر من البقوليات ذات التأثير الجيد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، وهي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان، والألياف القابلة للذوبان تتحول إلى مادة هلامية أثناء عملية الهضم تساعد على تقليل معدل امتصاص الكربوهيدرات.
حبوب الكينوا:
تحتوي الكينوا على البروتين الغير حيواني وهو يعتبر البروتين الكامل لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء البروتين، وتساعد على ضبط نسبة السكر بالدم.
السبانخ:
فالخضراوات الورقية خصوصا السبانخ واللفت والسلق وغيرها مليئة بالفيتامينات وحامض الفوليك والمعادن كالبوتاسيوم والمغذيات النباتية والألياف الغير ذائبة وجميعها مواد ليس لها أي تأثير يذكر على مستوى السكر في الدم، ولكن الأهم هنا هو أن الألياف الموجودة بهذه الخضراوات الورقية تبطئ من عملية امتصاص الكربوهيدرات في الجسم.
المكسرات:
المكسرات بكل أنواعها لها دور كبير في السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث أنها تحتوي على البروتينات والدهون الغير مشبعة والألياف وهذه العناصر الثلاثة تلعب دورا هاما في المحافظة على نسبة السكر في الدم.
السردين:
السردين يحتوي على نسبة جيدة من الحمض الدهني الهام جدا أوميجا – 3، وهو مصدر للدهون والبروتين وبالتالي يقلل من عملية امتصاص السكريات، ويحافظ كذلك على صحة القلب.
الحمص:
الحمص مليئ بالألياف والبروتينات، حيث أن كوب واحد من الحمص يحتوي على 15 جرام من البروتين و12 جرام من الألياف، وهو يساعد على تنظيم امتصاص الجسم من السكريات وبالتالي يبقى مستوى السكر في الدم متساوي.



1005 Views