فوائد عسل السدر اليمني

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 20 فبراير, 2021 4:25 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:50
فوائد عسل السدر اليمني


فوائد عسل السدر اليمني سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد عسل السدر اليمني للأنسان والمرأة وكيفية معرفة عسل السدر الأصلي وماهي مخاطر الإفراط في تناوله.

فوائد عسل السدر اليمني

-يستخدم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ويحمي الجسم من أمراض القلب، مثل تصلب الشرايين والسكتة القلبية.
-ولأنه يحتوي على مضادات أكسدة، فقد يساهم في تأخير ظهور علامات التقدم في السن مثل الخطوط الرفيعه وتجاعيد الجلد.
-وينصح بتناول عسل السدر لعلاج والتخفيف من أعراض التسمم والإنفلونزا والغثيان، وذلك لأنه يقلل من الجيوب الأنفية والسعال والاحتقان.
-وتناول عسل السدر يعمل على مواجهة الإصابة جسم الإنسان بمرض السرطان.
-وذلك لأنه يحتوي مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على وتفتيت الخلايا السرطانية ويحد من انتشارها في أجزاء ومناطق أخرى في جسم الإنسان.
-وتعمل تلك المواد التي تحتوي على مضادات الأكسدة على تقوية إنتاج كريات الدم البيضاء، وبالتالي تساعد في تعزيز وتقوية مناعة الجسم ضد البكتيريا والفيروسات والفطريات.
-ويعمل عسل السدر على زيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء، لأنه يحتوي على السكريات المتعددة التي تنشط نمو البكتيريا النافعة.
-يحتوي عسل السدر على مادة الكاروتينويدات التي تحافظ على الإبصار، وتحفظ العين من أي ضرر أو تلف.
-ينصح النساء بإضافته إلى وجباتهم الغذائية لأنه يساعد على تسهيل الدورة الدموية والتخفيف من آلامها، ويساعد في فترة الحمل.
-ويعمل كمضاد للميكروبات، حيث يستخدم كعلاج موضعي على الجروح أو على الجلد.
-ويساعد أيضًا في علاج التهابات الفطرية لأنه يساهم في التخفيف من آلام الجيوب الأنفية، وتقليل البكتيريا أو الخميرة داخل الجيوب الأنفية.
-ويستخدم عسل السدر في علاج الانتصاب عند الرجال، وذلك لأنه يعمل على زيادة قدرة الرجال على الانتصاب بشكل طبيعي، وذلك عند استخدامه مع بذور الجزر أو زيت الزيتون والكمون.

ماهي مواصفات عسل السدر اليمني الأصلي

-يعتبر عسَل السدر ذو تركيز ولون غامق، نتيجة لتغذية النحل على شجرة السدر على عكس الأنواع الأخرى ذات الألوان الفاتحة، كما يميل إلى الاحمرار عند تخزينه لفترة طويلة.
-يتميز عسل السدر برائحة أزهار السدر الزكيّة على عكس بقيّة أنواع العسل الأخرى.
-يتميز بطعم حلو لذيذ وغير لاذع.
-يحتفظ بقوامه الأصلي عند وضعه في الثلاجة لفترة طويلة، ولا يُشكل حبوباً سكريّة كالأنواع المغشوشة.
-يتميز عسَل السدر الجبلي عن الأنواع الأخرى بأنّ النحل يتغذى على أزهار الأعشاب الجبليّة التي تنمو وحدها في الجبال والبراري.

مخاطر تناول عسل السدر اليمني

بالرغم من تعدد فوائد عسل السدر إلا أنه يوجد بعض المخاذير الخاصة بتناوله، نذكرها في ما يأتي:
-إحتياطات قبل تناول عسل السدر تناول عسل السدر آمن تماماً فى المعدل الطبيعى ووكذلك الإستخدام الموضعى و لكن هناك حالات معينة يجب عدم تناول عسل السدر بها منها
-يقلل من ضغط الدم لذلك لا يفضل تناوله من قبل الأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج ضغط الدم المنخفض خوفًا من حدوث هبوط حاد ومفاجئ في ضغط الدم.
-يبطئ عسل السدر من تجلط الدم مما قد يزيد من النزيف ، لذا يجب عدم تناوله لمن يعانون من الزيف ، أو قبل إجراء العمليات الجراحية. يؤثر عسل السدر على ضغط الدم و يقلله و يؤدى لهبوط شديد لذا يُنصح بعدم تناوله لمن يتناولون أدوية لعلاج الضغط .
-يبطئ من تجلط الدم لذا ينصح عدم تناول عسل السدر من قبل الأشخاص الذين يعانون من نزيف، أو ينتظرون موعد عمليتهم الجراحية.

فوائد عسل السدر اليمني للنساء

يتوجب على النساء جميعهم جعل عسل السدر الجبلي أحد عناصر غذائهم اليومية سواء بتناوله على الريق أو إدخاله في العصائر و الأطعمة لما يمنحه للجسم من فوائد لا حصر لها نذكر بعضها في النقاط التالية:
-رفع نسبة الفوليك أسيد في جسم الحامل و الذي قد يؤدي نقصانه إلى حدوث تشوهات خلقة للأجنة.
-يعمل عسل السدر على تقليل ظهور حب الشباب في الوجه كما أن وضع طبقة رقيقة منه على الوجه يمنحها مظهر متوجه و صافي خالٍ من أي آثار لحبوب أو أماكن داكنة.
-من أكثر ما يقلق النساء و يتسبب لهم في الضيق ظهور علامات تقدم العمر على الوجه، لذلك فإن عسل السدر الجبلي يساعد على تأخر ظهور تلك العلامات.
-فيما يتعلق بصحة الشعر فإن عسل السدر يساعد على رفع كفاءة عمل فروة الرأس و ينشطها فهو يعد أحد أفضل علاجات تساقط الشعر و تأخر نموه، كذلك يقاوم ظهور قشرة فروة الرأس عن طريق تخفيفه بالماء ووضعه على فروة الرأس بشكل مباشر.
-يحد من آلام الدورة الشهرية و تشنجات أسفل البطن.
-علاج تورم جفون العين و التخفيف من انتفاخهما.
-التخفيف من انقباضات الرحم في الفترات الأولى من الحمل و التي قد تلحق الضرر بالجنين.



250 Views