فوائد عسل السدر للكلى

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2020 9:23
فوائد عسل السدر للكلى


فوائد عسل السدر للكلى نتعرف عليها في هذا المقال ونتحدث أيضا على مجموعة مختلفة من العناصر الغذائية ضارة بصحة الكلى ووصفات العسل للكلى ومعلومات عن عسل السدلر

فوائد عسل السدر للكلى

-يحتوي عسل السدر على نسبة كبيرة من الأملاح والبروتينات لذلك يعتبر من الوصفات الهامة والأساسية لمرضي الكلي لأنه لا يضر الكلي.
-يعمل عسل السدر على منع تكوين الحصى أو الأملاح أو الرمل على الكلى، لذلك ينصح البعض علاج أمراض الكلى بالعسل بسبب فوائده العديدة.
-يعمل عسل السدر على تنقية الدم من السموم لذلك فهو يساهم بشكل كبير في غسيل الكلى.
-يساعد عسل السدر في زيادة الإفرازات الكلوية ويقوم بتوسيع الأوعية الكلوية لذلك فهو يُدر البول.
– يعمل عسل السدر على ترييح الكليتين، ويعمل على تنشيط الكلى والحد من إجهادها.
-يعمل عسل السدر على علاج حصوات الكلى وبالأخص إذا تم خلطه مع زيت الزيتون وعصير الليمون.

عناصر غذائية تلحق الضرر بالكليتين


الجوز
لا تعد المكسرات من الوجبات المناسبة لمن هم عرضة للإصابة بحصى الكلى، حيث إنها تحتوي على فئة من المعادن تسمى أوكسالات، والتي توجد في النوع الأكثر شيوعا من حصى الكلى. لذا فإن من سبق أن عانى من حصوات بالكلى أن يتجنب جميع أنواع المكسرات. أما بالنسبة للأصحاء، فإنه من المهم توخي الاعتدال في تناول الوجبات الغذائية، التي تحتوي على الأوكسالات، مثل السبانخ والبنجر وشرائح البطاطس والبطاطس المقلية ورقائق النخالة، لضمان التوازن في نظامهم الغذائي.
الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على جرعة عالية من البوتاسيوم، والذي يتحكم في السوائل، وتوازن التحلل بالكهرباء، و مستوى الأس الهيدروجيني وتعتمد الكلى على التوازن الصحيح بين البوتاسيوم والصوديوم للقيام بعملها بشكل صحيح، والإفراط في أي منهما تنتج عنه المتاعب ويصاب مرضى الكلى بفرط البوتاسيوم في الدم، وغالبًا ما يسبب الغثيان والوهن وتنميل الأطراف وبطء معدل ضربات القلب.
الكافيين
تشير الدراسات إلى أن استهلاك الكافيين على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أمراض الكلى المزمنة ويزيد من خطر حصى الكلى و يعتبر الكافيين مدر خفيف للبول، وينبغي تناول الكافيين باعتدال كي لا يؤثر على قدرة الكلى على امتصاص الماء بكميات معقولة ويتسبب في اضطراب أداء وظائفها.
منتجات الألبان
تحتوي منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي على نسب عالية من الكالسيوم وينصح أطباء الكلى مرضاهم بالتقليل من تناول منتجات الألبان لأنها تتسبب في زيادة مستوى الكالسيوم في البول وبالتالي الإصابة بحصى الكلى.
الملح
على المدى الطويل، يؤدي الملح إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يلحق الضرر فعلاً بنيفرونات الكلى، وهي الهياكل المجهرية التي ترشح النفايات. ولذا ينصح الخبراء بالحرص على تناول الأطعمة الطازجة الكاملة قدر الإمكان من أجل التحكم في مستوى الصوديوم.
اللحم
تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من البروتين، ورغم أهميته لعمليات النمو وصحة العضلات، إلا أن هضم البروتين يعد من أصعب الوظائف التي تقوم بها الكلى وتحتوي اللحوم، وخاصة اللحوم العضوية مثل الكبد، على تركيز عال من البيورين،الذي يحفز إنتاج الجسم لحمض اليوريك، وهو مصدر للنفايات التي تقوم الكلى عادة بمعالجتها، لكن عند الإفراط في تناول اللحوم يصبح الإنسان عرضة لأمراض الكلى.
المحليات الاصطناعية
إن من يعتمدون على مواد التحلية الاصطناعية في محاولة للحد من استهلاك السكر، لا يقومون بعمل طيب لأجسامهم. وفي حين أن الآراء متباينة حول السلامة العامة لبدائل السكر، فإن الدراسات العلمية تؤكد أن حالتين فقط من التغذي على الصودا في اليوم الواحد سوف ينتج عنها انخفاض في وظائف الكلى، ويجب الاعتماد على بدائل طبيعية للسكر.

خلطات عسل السدر للكلى


وصفة العسل بالبقدونس:
يعتبر البقدونس من الأعشاب المدرة للبول لذلك في مفيدة جداً للكلي، أضف ملعقة من البقدونس المطحون على كوب ماء مغلي وقوم بتغطية الكوب واتركه لمدة خمس دقائق، ثم أضف ربع كوب من عصير البقدونس على نصف كوب من الماء وملعقة من عسل السدر والليمون وتناوله مرتين في اليوم لمدة أسبوعين حتى تحصل على النتائج الرائعة.
وصفة العسل وجذر الهندباء:
يعتبر نبات الهندباء من النباتات التي تزيد من إنتاج البول لدى الإنسان لذلك يعمل على تطهير الكلى، قم بغلي ملعقتين من جذر الهندباء في كوب من الماء لمدة خمس دقائق وبعد ذلك اتركه لمدة 10 دقائق ثم أضف عليه ملعقة من عسل السدر وتنازله وسوف تحصل على نتائج إيجابية.
وصفة العسل والكركم والزنجبيل:
يعتبر الزنجبيل من الأعشاب التي تقوم بطرد السموم من الكلى وأيضا يقوم الكركم بحماية الكلي من الالتهابات، قم بغلي نصف ملعقة من الزنجبيل مع نصف ملعقة من الكركم مع عود من القرفة في الماء وبعد ذلك أضف ملعقة من عسل السدر والليمون، وهنا يتضح فوائد العسل والليمون للكلي، تناول هذا المشروب وسوف تشعر بالفرق.

معلومات عن عسل السدر

-يعتبر عسل السدر من أجود أنواع العسل في العالم لأنّه مستخلص من أزهار شجرة السدر الشجرة العظيمة الغنية بفوائدها الكثيرة ، وتشتهر دولة اليمن بإنتاج هذا العسل لانتشار شجر السدر فيها بكثافة ، ويعتبر شهر تشرين الأول هو موسم العسل لتفتح أزهار السدر أو النبق فيه.
-تتعدد أنواع العسل السدر لاختلاف المنطقة التي تنمو فيها أشجار السدر، ومن أشهر أنواعه عسل السدر الجبلى وعسل السدر اليمني  وعسل السدر الحضرمي وكذلك الكشميري ويتميز هذا العسل بسعره المرتفع وفوائده العظيمة.
– عسل السدر الأصلي يتميز برائحة السدر على خلاف العسل المغشوش الذي لا يوجد له رائحة و يتصف بلونه الغامق الذي لا يتغير مع كافة درجات الحرارة و يتصف بأنّه لا يتجمد إذا تم وضعه في الفريزر و يحافظ على قوامه إذا وُضع في الثلاجة ولا يتكتل أو تتكون حبيبات السكر في قوامه و يحتفظ بجودته وتركيبه الكيميائي عند تخزينه بعلب زجاجية محكمة الإغلاق إلى عشر سنوات.



1398 Views