فوائد عسل الصال

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر, 2020 8:48
فوائد عسل الصال


فوائد عسل الصال كثيرة وهامة جدا للجسم سوف نتحدث عنها في هذا المقال بالتفصيل ما بين الفوائد والأضرار تقرير كامل عن عسل الصال.

فوائد عسل الصال

1-يقلل ويعالج مرض الأكزيما التي تصيب الجلد، فيمكن أن ندهن منه على الجلد المصاب بالأكزيما.
2-من يعاني من سوء التغذية، عسل الصال به فيتامينات هامة للغاية تعوض سوء التغذية التي يتعرض لها الشخص بتناول أطعمة غير مفيدة أو فقدت إفادتها بسبب طريقة طبخها الخطأ.
3-يتم استخدام عسل الصال في علاج أمراض الحساسية وعلاج الأمراض الصدرية مثل ضيق التنفس أو ألم في القفص الصدري حساسية أو سعال أو بلغم متراكم على الصدر.
4-يعمل  على تقوية القلب، ويحافظ العسل أيضاً على صحة الأوعية الدموية به.
5-يعمل عسل الصال على زيادة الوزن فمن يعاني من سوء تغذية ونحافة في الجسم، يمكن تناول العسل ممزوج بالحلبة والسمنة البلدي وستلاحظين زيادة في الوزن سريعًا والقضاء على النحافة.
6-يعالج ألم القولون العصبي وكذلك حساسية الأمعاء.
7-يعالج آلام الرأس الصداع النصفي والشقيقة والكلي، فمن الممكن أن تكون أسباب الصداع راجعة عن اضطراب في الضغط ويكون غير منضبط يكون منخفض مرة و مرتفع مرة، لهذا ملعقة من عسل الصال لكن صغيرة جدا تعمل على ضبط ضغط الدم في الجسم.

نبذة عن عسل الصال

1–عسل الصال ينتج عندما يقوم النحل بجمع الرحيق من زهور أشجار الأثل أو الصال، ويعتبر هذا النوع من أحسن الأنواع العلاجية تأثيرا، وهو موضوع حديثنا اليوم .
موطنه وطبيعته:
2–هو أحد أنواع العسل اليمني ،يجمعه النحل من زهور أشجار الصال لذلك يعرف بعسل الصال
3–ينتج النحل عسلاً ذات قوام غليظ نسبياً ،داكن اللون يميل لونه إلى الأبيض.
6– معروف بطعمه اللاذع الذي يترك حرقة في الحلق تدوم لعدة ساعات بعد تناوله .
4–يعتبر عسل الصال من أفضل أنواع العسل المعالجة .
المواد الفعالة فى النبات
8–يحتوي نبات الصال على العديد من المواد الفعالة المفيدة جدا لجسم الأنسال وهي :
6–الأوراق الخضراء تحتوي على( التامركسن،والأيزوكويريسين) .
7–تحتوي الأزهر علي (كوبريستين ، وفلافونيدات) .
8– الغدد الملحية تتكون من كل من (الصوديوم – البوتاسيوم-الكالسيوم-المغنسيوم ، ومواد أخرى).

طريقة استخدام عسل الصال علاجيًا

1–يتم مزج ملعقة إلى ملعقتان من عسل الصال على كوب ماء دافئ ويتم تقليبه حتى الذوبان، هو ثقيل القوام فيأخذ وقت للذوبان في الماء الدافئ، بعد عملية خلط العسل في الماء يتم شرب كوب الماء مرة صباحا ومثل هذا الكوب يتم عمله ليل على معدة فارغة حتى يأتي بنتيجة بشكل سريع ثم يتم تناول الطعام بعد ربع ساعة، إن لم تفضل أخذه على معدة فارغة يمكن أخذه بعد الأكل ساعتين.
2–قم بتناول سلطة فواكه تم تحليتها ملعقتان من عسل الصال، قم بتقطيع التفاح الأخضر مع تقطيع ثمرة من الكمثرى وحبة واحدة من ثمرة الرمان، تلك الفواكه تعمل على تقوية القلب والعظام وتعزز جهاز المناعة للجسم، وكذلك جيدة
3–لمن يعاني من ألم في المعدة وانتفاخ في القولون ستعمل تلك الفاكهة على تهدئة المعدة والقولون.
كوب من مغلي حبة البركة على معلقة من العسل مرة واحدة في اليوم تخلص الجسم من السموم وتنقي الدم.
كوب من مغلي الكراوية محلى بملعقة من عسل الصال يقضي على ألم البطن وألم الطمث عند الفتيات، يمكن استبدال الكراوية باليانسون هو لديه فاعلية أقوى.
4–الحلبة تقوم بتنظيف المعدة فهي بمثابة المنظف الذي يزيل الأوساخ، وتحليته بملعقة من عسل الصال سيعمل على تنظيف المعدة وكذلك تنظيف الكلى.
5–من يعاني فقدان شهية ولا يستطيع أن يأكل سوى وجبة واحدة، ملعقة من عسل الصال مخلوطة ببلح عجوة يتم تسخينه على النار حتى يذوب، ويتم تناوله تلك الوصفة فيها فوائد كثير عنصر الحديد والكالسيوم وبالتالي من يعاني من فقدان شهية يتناول تلك الوصفة هي آمنة للأطفال في عمر العشر أعوام.

التحذيرات الواجب مراعاتها عند استخدام عسل الصال

1– لا يؤخذ من عسل الصال أو من أي نوع من أنواع العسل للأطفال قبل عمر السنة ، لخطورته على حياة الأطفال دون السنة .
2– لا يعطى لمرضى السكري بكميات كبيرة حتى لا يعمل على رفع معدل السكر في الدم، يفضل عدم تناوله في شكله الخام بكميات كبيرة ، وإذا تم تناوله خام فلا يشرب بعده ماء مباشرة .

أفضل أنواع العسل اليمني

تنتج اليمن أنواعًا متعددةً من العسل الطّبيعي، وفيما يلي بعض منها:
1-العسل الجبلي: يُستخرج هذا النوع من خلايا العسل المنتشرة على المرتفعات الجبلية، يمتازُ بسرعة تجمعه وقدرته العلاجية لكثير من الأمراض، وبتعدد ألوانه، فمنه الأبيض والأبيض الدّاكن والأحمر.
2-العسل المجري: هذا العسل مميّز بين باقي الأنواع بلونه الأبيض وقوامه ومذاقه الغريبين، شكله الشّبيه بالزبدة، وخواصه العلاجية المتنوعة. عسل الصال: ويُطلق عليه أيضًا اسم عسل الأثل، إذ تنتجه عاملات النّحل وتجمعه من رحيق زهور أشجار الأثل أو الصال.
3-عسل السدر: وهو عسل غامق اللون حلو الطّعم غالي الثّمن، ينتجه النّحل من أزهار شجر السّدر المنتشر في جبال اليمن، وهو من أشهر أنواع العسل وأفضلها حول العالم، إذ يستخدم في علاج حالات الضّعف الجنسي ولمنح الجسم طاقةً ونشاطًا.
4- عسل السمر: ويُسمى أيضًا بعسل الطّلح، يمتازُ بمذاقه الحار، وقوامه معتدل الكثافة، ولونه الأحمر المخلوط بالسواد، تُنتج عاملات النّحل هذا العسل من الأشجار الشّوكية، إذ يُعرف هذا النوع بفوائده المتعددة وبخاصة لمرضى السّكري نظرًا لخلوه من السّكريات، بالإضافة إلى احتوائه على هرمون الأنسولين النباتي الذي يخفض نسبة السّكريات في الدّم، كما يفيد في علاج بعض حالات فقر الدم، والملاريا، والتيفوئيد، وقرحة المعدة وحموضتها الزائدة.
5-عسل المراعي: لا يُنتج هذا النوع من شجرة محدّدة بل من أشجار متنوعة، تتعدد فوائده الغذائية بخاصة لحالات النّحافة الشّديدة وفقر الدم، ويمتاز أسعاره المناسبة مقارنةً بالأنواع الأخرى. عسل السلم: يمتازُ هذا عسل السلم بلونه المائل للأحمر، إذ ينتج النّحل هذا النوع ممّا يجمعه من رحيق أزهار أشجار السلم، ويشتهر في فائدته العلاجيّة لمرض السّكري.



479 Views