فوائد عسل اللافندر

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 18 يناير, 2021 5:35 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:52
فوائد عسل اللافندر


فوائد عسل اللافندر سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد عسل اللافندر للجسم وماهي خصائص عسل اللافندر وكيفية الحفاظ عليه وما هي اضراره

فوائد عسل اللافندر

-يزيل عسل اللافندر المغص والتقلصات ويطرد الغازات الموجودة بالبطن من خلال إضافة ملعقة صغيرة من العسل على كوب دافئ ويشرب يوميا.
-يساعد عسل اللافندر العضوي على النوم الهانئ ويعمل على استرخاء العضلات ويستخدم بتناول ملعقة صغيرة ليلا قبل النوم.
-يستخدم كمضاد قوي للأسهال ومدر للبول ومطهر وقاتل للديدان وذلك بتناول ملعقة صغيرة من عسل الخزامى كل صباح .
-يعالج المشاكل التي يعاني منها الأشخاص فى الهضم ويساعد على تحريك المعدة بطريقة جيدة ويقلل من فرصة الإصابة بقرحة المعدة والالتهابات الخاصة بها وذلك من خلال تناول العسل يوميا بمقدار ملعقة صغيرة قبل النوم أو فى الصبح .
-يساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي وذلك بتناول ملعقة صغيرة على الريق.
-يساعد عسل اللافندر الأصلي على التخلص من الجهد والتعب بعد يوم شاق من العمل وذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة منه مساءا.
-يعجل في شفاء الجروح والحروق كما يخفف من آثارها وذلك بأستخدام العسل كدهان على موضع الجرح أو الحرق .
– يساعد على تطهير المعدة من البكتريا والجراثيم وعلاج اضطرابات المعدة وذلك بتناوله مع بعض الأضافات الطبيعية وتناوله يوميا وسوف تظهر نتائجه سريعا .
-يعالج السعال والكحة حيث أثبت فعاليته فى القضاء عليهم من خلال تناول ملعقة صغيرة مضافة لنصف كوب ماء دافئ
-يقوي المناعة ويتصدى للأمراض الداخلة فى الجسد حيث ينصح به المختصين ليستفاد به الأشخاص الأكثر عرضة للعدوى من الأمراض لاحتوائه على كثير من العناصر الغذائية ويتم تناول ملعقة كل صباح .

كيفية الحفاظ على عسل اللافندر

-يجب ألا نحتفظ بها في الثلاجة لأن البرد يسبب تبلور العسل. بمجرد فتحه ، يجب أن نتأكد من إغلاقه مرة أخرى حتى يبقى بشكل جيد ولا يفقد مكوناته النشطة.
-يجب حماية العسل من الضوء ، أو أفضل مكان ، أو خزانة أو خزانة مؤن. درجة الحرارة المثالية لحفظها هي بين 15 درجة مئوية و 20 درجة مئوية.
عادة ما تأتي مع تاريخ تاريخ الاستهلاك ، على الرغم من أن هذا التاريخ هو مجرد إشارة إلى أن العسل لا يفسد. مع مرور الوقت يميلون إلى بلورة ولكن لا يفسد.
-يتم نشر هذه المقالة لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنك ولا ينبغي أن تحل محل التشاور مع أخصائي التغذية. ننصحك باستشارة خبير التغذية الموثوق به.

خصائص عسل اللافندر

-غالبًا ما يكون لونه أصفر فاتح أو ذهبي.
-عسل اللافندر يُبلور ببطء مثل كل أنواع العسل.
-يحتوي عسل اللافندر على رائحة مميزة من أزهار اللافندر وطعم حلو مكثف مع رائحة حامضة.
-يحتوي على مركبات الفلافونويد (اللوتولين، الأبيجينين، كيمفيرول، الإيزورامنين)، وكذلك الإنزيمات (إنفرتيز، ألفا أميليز، بيتا أميليز)، والأحماض العضوية (ماليك، سيتريك) والزيوت الأساسية (بشكل أساسي بالطبع زيت اللافندر ).
-يتكون اللافندر بشكل أساسي من السكريات البسيطة (الجلوكوز والفركتوز).
إنه يحتوي على جميع فيتامينات ب تقريبا وبعض المعادن (النحاس والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم).

فوائد عسل اللافندر الطبية

-يُمكنك استهلاك عسل الخزامى لعلاج التهاب الجهاز التنفسي (وخاصة الجزء العلوي)، وأيضا للتعافي من التهابات الأمعاء والتهابات المسالك البولية.
-إن وجود الزيوت العطرية ومركبات الفلافونويد والإنزيمات يجعل عسل اللافندر يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات والمطهرة، وأيضا -مضادة للجراثيم والفيروسات والفطريات. لهذا السبب، يمكن استخدامه للوقاية وأيضًا كمساعد في علاج الأمراض المعدية.
عسل الخزامى المضاف إلى الأقنعة المغذية ينشط الشعر والجلد.
-كما أنه مفيد في علاج الأنفلونزا ونزلات البرد وكذلك جميع أمراض الجهاز التنفسي.
-حين يطبق موضعيا، يُمكنه التخفيف من أعراض الأمراض الجلدية، كما يعزز التئام الجروح، ويقلل من تفاعل الهستامين في حالة لدغات الحشرات أو الحروق الخفيفة.
-يتم بسبب تناوله تحسين الدورة الدموية التاجية وتقليل ضغط الدم وتوسيع الأوعية الدموية، فإن الاستهلاك المنتظم لعسل اللافندر يقلل من خطر تصلب الشرايين وأمراض نقص تروية القلب والنوبات القلبية.
-يتميز زيت اللافندر بتأثيره المضاد للتشنج، مما يساعد على الاسترخاء.
بفضل عسل اللافندر الذي له تأثير إيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية،
باحتوائه على الجلوكوز يصبح عسل الخزامى مصدرا قويا لتعزيز طاقة عضلة القلب.
-إنه مفيد في الأرق والصداع.
-الزيوت الأساسية وفيتامينات ب لها تأثير مفيد على الجهاز العصبي.
عسل اللافندر مفيد في حالات الإجهاد والتعب والأرق وصداع التوتر.

نبذة عن عسل اللافندر العضوي

– أثبتت الدراسات العلمية التى أجريت على عسل اللافندر العضوي ،
بوجود علاقة قوية بين اللافندر والنحل ، حيث أن زهرة اللافندر تؤثر في سلوك النحل وتؤثر أيضا في حمضه النووي .
– كما أثبت أن النحل يمتلك حاسة شم قوية ولذلك فهو ينجذب لرائحه اللافندر القوية الفواحة ، وهذا ما اكتشفه ويليام كوان راعي خلايا النحل بجامعة موناش بفكتوريا .
– قررت البروفيسورة كلوديا محاولة فهم العلاقة التي توجد بين انتشار رائحة زهرة اللافندر وبين ما يحدث بداخل دماغ النحل ، لذلك قامت بوضع النحل داخل جهاز صغيرة ، وتم وضع رائحة اللافندر داخل الجهاز أيضا ، وبعدها يتم أعطاء النحل الماء المسكر ليتعلم النحل الربط بين رائحة اللافندر والمكافأة .

اضرار عسل اللافندر

اضرار العسل على الكبد
إنّ الإفراط غير المدروس في استهلاك العسل، سواء على الريق أو في أي وقت آخر، من شأنه أنّ يتسبب في المزيد من المشاكل للكبد، نظرًا لأن الكبد يجب أن يستقلب الفركتوز المكرر، فقد تحدث مشكلات متعلقة بوظيفته، مع تناول السكر المرتفع الموجود في العسل. وتشمل المخاطر الناتجة عن ذلك كل من: مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)إدارة الكوليسترول، ولا يقتصر ضرره على ذلك فمن الممكن أنّ يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان أو تسوس الأسنان في حال عدم غسلها فورًا بعد تناوله.
اضرار العسل للحامل
ينصح اطباء والمختصين في مجال العناية بصحة الأم، والحامل والمرضع بتجنب تناول العسل وخاصة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، لما له من تأثير على تنشيط الرحم، وبالتالي قد يلحق ضررًا بالجنين، ويزيد من احتمالية الإجهاض، علمًا أنّ الدراسات في هذا المجال ليست كافية بعد، وعليه هناك دراسات أخرى تصرح للحامل تناول العسل بكميات بسيطة جداً عند الحاجة، وعليه يجب الاستشارة الطبية للحصول على الإجابة المناسبة حسب حالة الحامل
اضرار العسل على المعدة
يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجسم.



931 Views