فوائد عسل المانوكا للبشره

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2020 11:09
فوائد عسل المانوكا للبشره


فوائد عسل المانوكا للبشره متعددة لأنه يحتوي على فوائد صحية وجمالية رائعة، ويتميز هذا العسل القادم من نيوزيلندا وأستراليا بخواصه الفعالة والمركزة لذلك اخترنا أن نتحدث عن فوائده في هذا المقال.

فوائد عسل المانوكا للبشره

  1. يساهم عسل المانوكا في ترطيب البشرة بعمق حيث يعتبر الترطيب الخطوة الأولى للحد من ظهور التجاعيد، حيث أنه يحتفظ بالرطوبة من دون جعل البشرة دهنية.
  2. عسل المانوكا له خصائص تساعد في منحك بشرة متوهجة. ولذا فإن تطبيقه باستمرار هو مفتاح للبشرة المشعة، الناعمة، والمرنة المظهر.
  3. يعتبر واقياً وعلاجاً لحب الشباب بشكل فعال وفي الوقت نفسه لا يسبب في زيادة إفراز الدهون على البشرة.
  4. يستخدم عسل مانوكا في مستحضرات العناية بالبشرة الطبيعية المضادة للشيخوخة لأنه يعمل كمرطّب يزيد حيوية البشرة ويرطبها وينعّمها و يعمل على تغذيتها وتجديدها وإستعادة بريقها الطبيعي. يرجع ذلك لما يحتوي عليه عسل المانوكا من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذورالحرّة المسببة لطرف الخلايا ، وقد ثبت أنها تعزز النمو الهيكلي لخلايا الجلد بالكولاجين للحصول على بشرة متناسقة و نضرة و مفعمة بالشباب.
  5. يساعد عسل المانوكا على علاج الجروح والتئامها بسرعة، نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات والبكتريا.
  6. يعمل عسل المانوكا على إصلاح الجلد وجعله أكثر إشراقا ونضارة، بفضل احتوائه على العناصر الفعالة مثل الفينولات النباتية كما يعمل على علاج آثار الالتهابات الجلدية، والطفح الجلدي والبقع الداكنة من خلال تغذية الجلد بشكل سليم.
  7. إذا كنت تحب بشرة متألقة ناعمة ولكن تجد أن بشرتك تصبح جافة دائما ، فسيسعدك أن تسمع أن إضافة عسل مانوكا إلى روتينك للعناية بالبشرة يمكن أن يساعد في الحد من جفاف البشرة بشكل كبير.
  8. يساعد عسل المانوكا على تضييق المسام في حالة توسّعها بشكل غير طبيعي لتجنّب الآثار السلبية الّتي قد تنجم عنها.

طريقة استخدام عسل المانوكا

  1. يمكن استخدام عسل المانوكا عن طريق خلط كميات متساوية من عسل المانوكا وزيت الزيتون البكر، ثم ادهني المنطقة المصابة بالأكزيما واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي بشرتك وجففيها جيدًا.
  2. يستخدم عسل المانوكا كقناع على الوجه، لتجنب ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على بشرتك بشكل دوري.
  3. قومي بعمل حمام بخار لوجهك لمدة خمس دقائق من أجل فتح مسام البشرة قبل وضع عسل المانوكا على البشرة.
  4. انتظري لمدة 20 دقيقة قبل شطف وجهك بالماء الدافئ ثم الماء البارد والأفضل بعد ذلك استخدام التونر لغلق المسام، كي لا تتعرض لالتقاط البكتيريا والأتربة.

فوائد عسل المانوكا العامة

  1. غني بمضادات الأكسدة القوية والفريدة، والتي تعالج الجروح وتهاجم البكتريا والجراثيم.
  2. يحتوي على فيتامين B الذي من ضمن أدواره إطلاق الطاقة من الطعام.
  3. يحتوي على سكر بسيط يختلف عن السكر المكرر، وهو يمد الجسم بالطاقة وله فوائد غذائية أخرى.
  4. يحتوي على أحماض أمينيه، عبارة عن كتل بناء بروتينية تساهم في بناء ونمو الجسم وترميم الأنسجة.
  5. يحتوي على الكالسيوم لقوة العظام والأسنان.
  6. يحتوي عسل مانوكا على البوتاسيوم المفيد في تحسين كهرباء القلب، وهو أيضاً يقلل الكوليسترول الضار وبالتالي يقى من تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى قدته على تحسين الدورة الدموية ومكونات الدم.
  7. يحتوي على الحديد لتحسين الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء.
  8. ظهرت العديد من الدراسات التي تصف كيف يمكن لعسل مانوكا أن يساعد في علاج التهاب اللثة وأمراضها المختلفة.
  9. يحتوي على الزنك الذي يساعد في التئام الجروح.
  10. يعمل عسل المانوكا على تحسين صحة القلب والجهاز الهضمي والدورة الدموية، ويساعد على تحسين انتاج كرات الدم الحمراء، ويقتل البكتريا الضارة والميكروبات والجراثيم، وهو أيضاً يعتبر مهدئ طبيعي وكل هذا يساعد بشكل فعال على تقوية المناعة.
  11. عليك فقط تناول ملعقة أو ملعقتين من عسل مانوكا مع الحليب خلال وقت النوم، وسوف يساعد جسمك على إفراز الميلاتونين، وهو المسؤول عن النوم الصحي والعميق.
  12. يعد المانوكا علاجا ممتازا لمشكلات الجهاز التنفسي، لذا فهو معالج لحالات نزلات البرد والأنفلونزا والسعال والتهابات الحلق.

الآثار الجانبية لعسل المانوكا

من المعروف أن عسل المانوكا يسبب التسمم للأطفال الرضع، ويرجع سبب ذلك إلى احتواء العسل على أبواغ من البكتيريا، التي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي، وهذا لا يعني أن العسل ملوث ولكن هذه البكتيريا تحدث بشكل طبيعي، وعادة لا تؤثر على الأطفال فوق سن الواحدة والكبار الذين يتمتعون بجهاز مناعة طبيعي، بما أن الجهاز الهضمي والمناعي عند الأطفال لايزال في مراحل التطور، يمكن لهذه البكتيريا أن تكون ضارة وحتى مميتة، ولكن يعتبر العسل آمناً تماماً للأكل، بمجرد أن يتجاوز طفلك سن الواحدة.
وقد يؤثر عسل مانوكا على مستويات السكر في الدم، ومن الممكن أيضًا أن يسبب هذا العسل أيضًا الإصابة بالحساسية فعلى الرغم من أن هذه الحالة نادرة الحدوث، مثل حساسية فول الصويا أو القمح، إلا أنها أحد الآثار الجانبية المحتملة لعسل مانوكا، وقد تشمل أعراض الحساسية تجاه العسل حدوث طفح جلدي، أو سعال، أو صعوبة في البلع أو التنفس، أو اضطراب في المعدة مثل الغثيان والقيء.



500 Views