فوائد عسل المجرى للاطفال

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 8:34 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:16
فوائد عسل المجرى للاطفال


فوائد عسل المجرى للاطفال سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل للأطفال وفوائد العسل قبل النوم وعلى الريق وماهي اضراره.

فوائد عسل المجرى للاطفال

-يحتوي عسل المجرى على مواد مضادة للأكسدة وبالتالي فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي عند الاطفال وبالتالي يحمي الجسم من التعرض للعديد من الأمراض المختلفة.
-المواد المضادة للأكسدة الموجودة في العسل تقي الجسم من التعرض لمشكلة الجذور الحرة التي قد تصيب الجسم بالسرطان.
-يحتوي العسل على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات، لهذا فهو يعمل على تطهير الجروح ومحاربة البكتيريا والجراثيم التي تصيب الجسم.
-يمكن الاعتماد على العسل في التخلص من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي لأنه يعالج القرحة الهضمية ويهدئ من ألم المعدة ويسرع من عملية الهضم.
-يعالج فقر الدم عند الأطفال.
-يمكن التخلص من مشاكل الكحة والسعال وغيرها من المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي عند الطفل.

فوائد العسل للاطفال قبل النوم

-يحتوي العسل على مواد سكرية طبيعية سهلة الامتصاص، تعتبر بديلاً مفيداً للسكر الأبيض المكرر.
-يساعد على تنظيم ساعات النوم عند الأطفال، ويخلص من اضطراباته.
يساعد على التبول الليلي لدى الطفل، ويزيد من قدرته على التحكم في عضلات المثانة، وزيادة امتصاص الجسم للسوائل.
-أثبتت الدراسات التي قام بها الأطباء الهولنديين أن للعسل رائحة شديدة وقوية تخفف من مزاج الطفل العصبي.
-يحسن من القدرة على النوم؛ لأنه يساعد على الاسترخاء ويجعل حالته النفسية أفضل.

كمية العسل للأطفال

يجب ألا يشكل تناول السكريات أكثر من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية للطفل، ولأن العسل أكثر صحة، فإننا نستخدمه بدلًا من السكر، تعرفي إلى الكمية اليومية المناسبة منه للأطفال حسب أعمارهم:
الأطفال أقل من 12 شهرًا
العسل غير مناسب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام. الأطفال في عام إلى عامين: ملعقتان صغيرتان (34 جرامًا). الأطفال في عمر 3 إلى 6 سنوات: ملعقتان صغيرتان ونصف ملعقة (42.5 جرام).
الأطفال أكبر من 6 سنوات
3 ملاعق صغيرة (51 جرامًا). لا بد من تقديم العسل لطفلك حسب الكمية المناسبة لعمره، لضمان عدم حدوث أي آثار جانبية، ناتجة عن تناوله ف سن غير مناسبة.

فوائد العسل على الريق للأطفال

يقوي جهاز المناعة
يعمل العسل على تحفيز إنتاج الخلايا المناعية في الجسم وبالتالي يحافظ على نظام المناعة لأنه يحمل خصائص مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.
تعزيز صحة الجهاز الهضمي
العسل يعمل على تحسين الجهاز الهضمي للطفل، فهو يساعد على علاج عسر الهضم والإمساك وانتفاخ المعدة فإذا كان طفلكِ يشكو من اضطرابات المعدة فعليكِ إعداد هذه الوصفة وإعطاؤها له بانتظام لتهدئة المعدة والحفاظ على الجهاز الهضمي.
علاج الجروح والحروق
يساعد العسل على علاج الجروح الناتجة عن التآكل أو الحروق أو القطع لانه يحمل خصائص علاجية فهو يحتوي على مضادات للبكتيريا والفطريات. في حالة عودة طفلك إلى المنزل بقطعٍ أو جرحٍ، قومي بغسله بشكلٍ صحيحٍ بالماء وخذي قطرةً صغيرةً من العسل على المنطقة المصابة، ثم دلكيها برفق وإذا كان الجرح عميقًا، فقومي بوضع ضمادة عليه.
علاج البرد والسعال
البرد والسعال من الأمراض الأكثر شيوعًا بين الأطفال خاصة في فترة تغيير الفصول ،ويعمل العسل على تخفيف أعراض البرد والسعال والحمى والتهاب الحلق والعطس لانه يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة العدوى الفيروسية والبكتيرية والفطرية التي تسبب الأمراض وتعالج الأعراض الأساسية.

فوائد العسل للحامل والجنين

-يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تقوم بتقوية الجهاز المناعي للأم وللجنين أيضاً.
-يسهل العسل من عملية الولادة، لأنه يزيد من انقباضات الرحم في الشهور الأخيرة من الحمل.
-يقاوم الشعور بالحرقة والمغص الذي تتعرض له الأنثى خلال الحمل.
-يحتوي على مواد تقتل البكتريا، ولذلك مفيد جداً خلال مرحلة النفاس.
-يساعد الأم الحامل على النوم الهادئ، ويقاوم الأرق.
-يساعد على تقوية الأسنان واللثة، التي تضعف بسبب الحمل.
-يقوم بحماية الجهاز العصبي للجنين، ويمد الأم بحمض الفوليك الذي يحمي الجنين من حدوث التشوهات الخلقية.
-يقوم العسل بمنع تخمر الطعام في المعدة.
-يقوم بتغذية الجنين، ومده بالعناصر التي يحتاجها.
-كما يعمل العسل على تحسين نمو عظام الجنين.
-يعمل على طرد الغازات من البطن.
-يساعد على تقوية عظام الأم.

فوائد العسل للصحة

تهدئة البشرة
يمكن استخدام العسل وشمع العسل في المستحضرات الطبيعية أو مرطبات الشفاه، وهذا يعود لوجود بعض الخصائص المضادة للميكروبات في العسل، إذ يمكن استخدام قناع العسل بالإضافة إلى دقيق الشوفان والماء الدافئ لتنظيف البشرة، إلى جانب اعتباره من أهم العلاجات المنزلية لعلاج حبوب الشباب.
تعزيز الطاقة
حال العسل كحال باقي السّكريات فهي توفّر الطاقة للجسم وتساهم في رفع الجلوكوز في الدم، ويمكن استخدام العسل بدلًا من السكر والمحليات الأخرى، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتناول الأشخاص المصابون بالسكري كمية قليلة من العسل مع الانتباه للمقدار المتناول تجنّبًا لرفع نسبة الجلوكوز في الدم
نقصان الوزن
يستخدم العديد من الأشخاص العسل كبديل عن المحليّات الأخرى فهو يساعد في نقصان الوزن في حال استخدامه باعتدال، ومن الجدير بالذّكر بأن ملعقة كبيرة من العسل تحتوي على 63 سعرة حرارية، لذا يجب التحكّم بالمقدار المتناول.
دعم عمليّات الهضم
يستخدم الأشخاص العسل لحل بعض مشكلات الجهاز الهضمي، فمن المعروف أن العسل يعدّ من العلاجات المنزلية الشائعة، لكن لا يوجد أي دليل يؤكّد أن العسل يساعد في حل مشكلات الإمساك والقرحة، وفي الحقيقة يُنصَح بتناول الشاي مع العسل والليمون للمساعدة على التخلُّص من اضطرابات الجهاز الهضمي.
مضادّ للالتهابات
يمكن استخدامه في حالات التهاب الغشاء المخاطي، أو التهاب الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص يستخدمونه مع خل التفاح للتخلص من مشكلات التهاب المفاصل والتقليل من آلامها وأعراضها.
تقوية المناعة
يمتاز العسل بخصائصه المضادّة للأكسدة والمضادّة للبكتيريا، لذا فهو يساهم في مساعدة الجهاز المناعي على التخلُّص من الأمراض ومكافحة العدوى مثل الإصابة بنزلات البرد.
معالج ومضادّ للبكتيريا
إذ استخدم القدماء العسل كعلاج موضعي للبكتيريا الموجودة في الجروح، والخدوش الخفيفة، والحروق، وبالرّغم من عدم وجود أدلة ودراسات على هذه المعلومات إلّا أن البيانات تؤكّد بالفعل بأن العسل حين يوضع بكميات كبيرة يساعد في المنع من الإصابة بالعدوى البكتيرية.
علاج نزلات البرد
إذ إن العسل من أهم العلاجات المستخدمة في نزلات البرد، فيمكن استخدامه وإضافته إلى الشاي أو الماء الساخن مع الليمون لتهدئة الحلق.

اضرار العسل على الطفل

الأطفال
العسل غير آمن على الأرجح عند تناوله عن طريق الفم عند الأطفال الرضع، لا تستخدمي العسل الخام للأطفال الرضع تحت سن 12 شهرًا بسبب احتمال الإصابة بالتسمم الغذائي.

أضرار العسل

-أضرار العسل بسبب المركبات السامة عندما يجمع النحل الرحيق من أنواع معينة من الزهور، تنقل سموم النبات إلى العسل، يمكن أن يسبب العسل المنتج من هذه النباتات الدوخة والغثيان ومشكلات في ضربات القلب أو ضغط الدم.
-بسبب طريقة التخزين عند تخزين العسل بشكل غير صحيح، فقد يفقد بعض خصائصه المضادة للميكروبات أو يصبح ملوثًا أو يبدأ التدهور، وهو ما يعتبر غير آمن لصحة الجسم.
-عند ترك العسل مفتوحًا أو مغلقًا بشكل غير صحيح، قد يبدأ محتوى الماء بالارتفاع فوق المستوى الآمن البالغ 18٪، ما يزيد من خطر التخمير.
-بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبرطمانات أو الحاويات المفتوحة أن تتسبب في تلوث العسل بالميكروبات من البيئة المحيطة، يمكن أن تنمو هذه الميكروبات إذا أصبح محتوى الماء مرتفعًا جدًا.



615 Views