فوائد عسل زهرة الأكاسيا

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2021 7:14 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:04
فوائد عسل زهرة الأكاسيا


فوائد عسل زهرة الأكاسيا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نذكر لكم فوائده الصحية وكذلك جوانبه الجمالية للشعر والبشرة.

فوائد عسل زهرة الأكاسيا

– يساعد في عملية تمثيل البروتين والمحافظة على توازن التبادل الغذائي داخل الأنسجة لاحتوائه على فيتامين (ب6).
– الوقاية من مرض الإسقربوط وتلف العضلات وخاصة بالقلب لاحتوائه على فيتامين (ج).
– الوقاية من الأنيميا الخبيثة و أمراض الكبد والبنكرياس لاحتوائه على حمض الفوليك.
– الوقاية من تساقط الشعر وبياضه وتقرحات القنوات الهضمية لاحتوائه على فيتامين (ب3)
– الوقاية من شلل الأطفال وضعف الذاكرة ومرض البلاجرا لاحتوائه على فيتامين (ب5).
– تنظيم عملية التمثيل الغذائي والوقاية من نقص الهيموجلوبين لاحتوائه على فيتامين (هـ).
– يعالج عسل زهرة الأكاسيا مع حبوب اللقاح أمراض الحساسية والحساسية المصاحبة للربو بنجاح شديد.
– علاج الإسهال المعدي السام لدى الأطفال وزيادة عدد كرات الدم الحمراء والبيضاء
– علاج أمراض الكبد و تقويته ومنع ترسب الدهون فيه وتحسين وظائفه ومنع تكون الحصى بالحويصلات المرارية.
– علاج التسمم والتسمم الكحولي وتسمم الحمل لأن العسل يحتوى على مادة (فوسفوليبيدات) والتي لها تأثير مهدئ ومدره للبول.
– علاج ضربة الشمس بوضع العسل على الشعر و يستخدم في علاج تهيج وتبقع الجلد بدهان الجلد بالعسل وحبوب اللقاح.
– مضاد للميكروبات شديدة المقاومة مثل (سلمونيلا – ستافيلوكوكس – ميكروكوكس باسيليس).
– الوقاية من عديد من الأمراض لوجود مادة (البروستاجلاندين) به والتي يؤدى نقصها بالجسم لتعرضه كثير من الأمراض.
– يستخدم عسل زهرة الأكاسيا في علاج السرطان حيث يحتوى العسل على حامض (الاسيناميك والكافيك) حيث يؤثران على الحمض النووي للخلايا السرطانية، عكس الكيماويات التي تؤثر على الخلايا السرطانية والسليمة في آن واحد.
– بالنسبة للرياضيين فأن عسل زهرة الأكاسيا مصدر جيد وسهل للطاقة والفيتامينات، فيتميز بأنه ذو مذاق محبوب كما يحافظ على الوزن
– بالنسبة للأطفال فأن عسل زهرة الأكاسيا يعمل على زيادة وزنهم ووقايتهم من كثير من الأمراض كما أنه علاج لأمراض الأطفال كالدوسنتاريا والإسهال المعدي ويعالج التبول اللاإرادي ويقوم بزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم ويرفع كفاءة جهاز المناعة لدى الطفل كما أن العسل مطهر للأمعاء وملين لطيف، ومفيد للأطفال الرضع حيث يقوى مناعتهم ويقلل من إصابتهم بالمغص المعوي.
– مفيد للأم المُرضع حيث يعوضها ما تفقده من فيتامينات وأملاح معدنية وسكريات كما أنه يفيد الطفل الرضيع حيث يزيد من إدرار اللبن عند الأم ويزيد من المحتوى الغذائي والأجسام المضادة بلبن الثدي ويدعم مقاومة الطفل للأمراض.
– يستخدم في إنقاص الوزن حيث ثبت علمياً انه ينشط هرمون مضاد للسمنة بالجسم يعمل على تحريك الدهون بالجسم.
– تقوية جهاز المناعة بالجسم لاحتوائه على مواد مثل (الكاروتين والكلوروفيل ومشتقاته والزانثوفيلات والتانينات)، كما تعمل المواد السابقة كمواد مضادة للأكسدة ومضادة للسموم والأورام ومانعة للأورام.

ما هو عسل أكاسيا؟

-أصبح خبراء التغذية يوصون في الفترة الأخيرة بتناول عسل أكاسيا، أحد أنواع العسل الخام الطبيعي المحتفظة بعناصرها الغذائية، وهو نوع من أنواع العسل الذي يستخرج من قبل النحل الذي يقوم بتلقيح أزهار شجرة الأكاسيا أو شجر الجراد الأسود، وموطنها أمريكا الشمالية وأوروبا، وتعرف بأخشابها الجميلة وغصونها العالية وزهورها الرائعة، لما يحتويه من فوائد صحية، يعود جزء كبير منها إلى غناه بمضادات الأكسدة.
-يُشتق عسل الأكاسيا من رحيق زهور شجرة الروبينيا، المعروفة باسم شجرة الجراد الأسود أو شجرة الأكاسيا الكاذبة، وغالبًا ما يكون لونه أفتح كثيرًا ويبدو شبه شفاف، ومنشأه أمريكا، ويباع فيها باسمين “الأكاسيا” و”الجراد”، وهو نوع شائع هناك مقارنة بالعسل التقليدي، وتوجد أنواع منه في أوروبا أيضًا.
-لعسل أكاسيا رائحة تشبه الزهور ونكهة حلوة، وبشكل عام، يبقى عسل الأكاسيا سائلًا لفترة أطول، ويتبلور بشكل أبطأ بكثير من العسل التقليدي، ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب محتواه العالي من الفركتوز، ونظرًا لأنه يمتنع عن التصلب لفترة أطول، إذ يكون قوامه سائلًا جدًّا ومذاقه، فإن هذا العسل يحظى بشعبية كبيرة، وأغلى من أنواع العسل التقليدية.

عسل زهرة الأكاسيا للبشرة

مكافحة العدوى والتهابات البشرة
عسل زهرة الأكاسيا يكافح العدوى، وخاصة الموجودة في الطبقات الداخلية من الجلد، وذلك من خلال قدرته على تفتيح مسامات البشرة، وإزالة الأتربة والأوساخ المتراكمة في هذه الطبقة، كما أنّ له العديد من الخواص النشطة التي تساعد على اختراق البصيلات المغلقة، وبالتالي قتل البكتيريا التي تعتبر المسبب الأول في ظهور حب الشباب والبثور.
ترطيب للبشرة
يتميز عسل زهرة الأكاسيا بخواصه المرطبة؛ والسبب في ذلك يعود إلى قدرته على الاحتفاظ برطوبة البشرة، وحمايتها من الجفاف، بالإضافة إلى منع ظهور علامات التقدم في السن، وكذلك التجاعيد. علاج الإكزيما يعالج العسل الإكزيما، وذلك بسبب قدرته على تجديد خلايا البشرة.
العمل كمضاد للأكسدة
هذه العملية ضرورية لحماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث إنّ التعرض الزائد لهذه الأشعة قد يؤدي إلى تلف خلايا البشرة، والتالي ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بسرطان الجلد، ويشار إلى أنّ تناول عسل زهرة الأكاسيا بشكلٍ متكرر يؤدي إلى حماية البشرة من الشوارد الحرة.
زيادة نضارة البشرة
يمكن الاستفادة من هذه الميزة عن طريق خلط ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل، وكذلك نصف ملعقة من عصير الليمون، ثم وضع هذا المزيج على البشرة، وتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، كما يمكن استخدامه على الجسم ككل.

عسل زهرة الأكاسيا للشعر

زيادة نعومة الشعر
يعمل عسل زهرة الأكاسيا بمثابة بلسم يساهم في تحسين صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس أيضاً، وللاستفادة من هذه الميزة يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل على الشامبو، كما يمكن تطبيق القليل من العسل على الشعر الخشن أو المجعد، ثم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة تتراوح بين عشرين وحتى ثلاثين دقيقة.
منع تساقط الشعر
والسبب في ذلك يعود إلى كونه غذاءً طبيعياً للشعر، بالإضافة إلى قدرته على حماية فروة الرأس من الجفاف.
تطهير الشعر والتخلص من البكتيريا
وذلك من خلال قدرته على الحفاظ على نظافة فروة الرأس، بالإضافة إلى الوقاية من العدوى والأمراض الفطرية المختلفة؛ مثل: الصدفية، وتقليل خطر الإصابة بالقشرة، وحكة فروة الرأس.
علاج جفاف الشعر
يمكن الاستفادة من هذه الميزة من خلال مزج ملعقتين من العسل مع كوبين من الماء الدافئ، وتطبيق هذا المزيج على الشعر بعد شطفه باستخدام الشامبو.



621 Views