فوائد عسل زهور الربيع

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2021 5:01
فوائد عسل زهور الربيع


فوائد عسل زهور الربيع نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا بشكل تفصيلي ثم نذكر لكم نبذة مختصرة عن عسل الزهور وبعض أنواعه وفوائده تابعوا السطور القادمة.

فوائد عسل زهور الربيع

-هذا العسل يقي من فقر الدم وذلك عن طريق زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، ولذلك ينصح من يعانون بفقر في الدم بتناول هذا النوع من العسل بهدف العلاج.
-يعمل على تحسين الجهاز الهضمي ولذلك يتم استخدامه في علاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة.
-حماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي مثل الإسهال.
-يعالج سوء التغذية خاصة لدى الأطفال الصغار الذين يعانون من سوء التغذية.
-يحمي من قرحة المعدة وجميع الآلام التي تحدث في البطن بشكل كبير جدًا.
-يتم تناول هذا العسل بشكل شائع للحد من الإسهال الشديد.
-يفضل أن يتم تناوله لكبار السن والرياضيين لأنه يعمل على زيادة النشاط لديهم.
-فبحسب بعض الدراسات التي أجريت على العسل ثبت بأن العسل زهور الربيع يخفف من التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسعال.
يساهم العسل في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية.
-يحتوي عسل الزهور عالي الجودة على العديد من مضادات الأكسدة المهمة، وتشمل هذه الأحماض العضوية والمركبات الفينولية مثل الفلافونويد، وتم ربط مضادات الأكسدة بتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان.
-من أبرز فوائد عسل زهور الربيع قدرته على تعزيز صحة العين.
-عسل زهور الربيع يمكن أن يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب الشائعة لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
-عسل زهور الربيع يخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بينما يرفع الكوليسترول الجيد.
-عسل زهور الربيع قد يكون أفضل قليلاً من السكر المكرر لمرضى السكري ، ولكن يجب تناوله بحذر.
ضغط الدم هو عامل خطر مهم لأمراض القلب، والعسل قد يساعد في خفضه لأنه يحتوي على مركبات مضادات الأكسدة التي تم ربطها بخفض ضغط الدم.
-العديد من الدراسات تظهر أن العسل قد يحسن مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي يقي من تصلب الشرايين ، وتراكم الدهون في الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
-عسل زهور الربيع مصدرًا غنيًا للفينولات ومركبات مضادات الأكسدة المتنوعة. وتم ربط العديد من هذه العوامل بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب
-يستخدم العلاج الموضعي بالعسل في التئام الجروح والحروق.
-يعتبرعسل زهور الربيع أيضًا علاجًا فعالًا لتقرحات القدم السكرية ، والتي تعد من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى البتر .
-يساعد عسل زهور الربيع في علاج الأمراض الجلدية، بما في ذلك الصدفية وآفات الهربس .
-وجدت دراسة أن عسل زهور الربيع يقلل من أعراض السعال ويحسن النوم أكثر من أدوية السعال.

ما هي مميزات عسل الزهور؟

يمتلك عسل الزهور العديد من المميزات ويمكن وصفه بأنه فاتح اللون وبطعم الفاكهة، وإن العسل الذي جُمِع في وقت متأخر من الموسم أي في نهاية الصيف والخريف يكون غالبًا ذا طعم أقوى ولون أغمق؛ ويعود ذلك لاختلاف الأزهار التي تنمو في الأجواء الحارة عن غيرها، أما الزهور التي تنمو في الربيع وفي وقت مبكر من الصيف يكون لون العسل الذي يُصنع منها أفتح وطعمه أخف، كعسل زهرة البرسيم وعسل رحيق زهرة البرتقال، ويمكن أن نصف عسل الزهور البرية بأنه مشابه لهذه الأنواع ولكنه يمتلك صفاتٍ أقوى منها من حيث الطعم واللون، ومن خلال المقارنة بين هذه الأنواع تتضح الصفات واستخدامات عسل الزهور، فيمكن استخدامه للطبخ وللخبز؛ وذلك لأن طعمه خفيف وبالتالي لا يؤثر على المكونات الأخرى في الطعام، كما أنه يعد محليًا جيدًا للشاي وطيب الطعم خصوصًا عند خلطه مع الفاكهة لعمل عصائر مثلجة، كما أنه واحد من أفضل الأنواع التي يمكن تناولها خلال طعام الإفطار

بعض أنواع عسل الزهور وفوائدها

عسل بعض أنواع الزهور عسل الزهور البريّة:
يشتهر هذا النوع من العسل بقدرته على إنقاص الوزن بشكل كبير، والسبب في ذلك يعود لكونه غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم، كما أنّه يحتوي على الأملاح المعدنية المهمة لتخسيس الوزن، وله العديد من الفوائد الأخرى من أهمّها علاج مشكلة جفاف الحلق، وعلاج فعّال للكحة، ويحسّن هذا العسل القدرة على الإبصار، وهو علاج للصداع النصفي والعصبي، كما أنّه جيد لعلاج الأكزيما، والصدفية، والقوباء، والدمامل التي تصيب البشرة.
عسل زهر القرنفل:
هذا العسل يستخدم بكثرة في علاج آلام الفم واللثة، وهو جيّد لعلاج التقرّحات في الفم، كما أنّه يحمي الأسنان من التسوّس كونه يحتوي على نسبة عالية من المضادات الحيوية التي تعقم الفم وتقتل جميع أنواع البكتيريا فيه، وهو من أصناف العسل التي تفيد في علاج اضطرابات الهضم وعسره.
عسل نواره البرسيم:
يتميّز هذا العسل بكونه سهل الامتصاص والتمثيل الغذائي، كما أنّه عالي القيمة الغذائية، وهو جيد لتعديل نسبة السكر في الدم، كما أنّه مدرّ للبول، ومنفث، ومريح للجهاز التنفسي، وجيّد لعلاج مشكلة الإسهال.
عسل الورد البلدي:
هذا الصنف من العسل جيد جداً في تخفيف آلام المفاصل والروماتيزم، كما أنّه يفيد في علاج الحروق المختلفة، ويستخدم لعلاج الجروح كونه يساعد على تجديد الخلايا في البشرة.

عسل الزهور للحامل

المرأة الحامل تكون في فترة بحاجة فيها إلى اهتمام لها وللجنين وذلك عن طريق التغذية الصحية والسليمة لها وللجنين، وهناك مأكولات مهمة أثناء فترة الحمل ومن بينها عسل الزهور، فعند تناول أربعة ملاعق من عسل الزهور على الريق تحصل المرأة على الفوائد والقيم الغذائية التي تحتجاها هي والجنين وبذلك هو يحافظ على صحة المرأة الحمل بفضل ما يحتوي عليه من فوائد غذائية مهمة للحامل، أيضًا هو يحمي النساء الحوامل من الشعور بالتعب أو حتى الإرهاق الشديد، بالإضافة إلى أنه يعمل أيضًا على تحسين حالة المزاج ومنع الغثيان الصباحي الذي تشعر به المرأة في بداية الشهور الأولى من الحمل.



1526 Views