فوائد عسل مانوكا للاطفال

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر, 2020 5:03
فوائد عسل مانوكا للاطفال


فوائد عسل مانوكا للاطفال نتحدث عنه في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد وأضرار عسل المانوكا والطرق الصحية لاستخدامه تابعوا السطور القادمة.

فوائد عسل مانوكا للاطفال

-يأتي عسل مانوكا على هيئة شراب مركز يحتوي على العديد من العناصر الطبيعية وهو يعمل على تنقية الشُعب الهوائية والتخلص من الإفرازات الزائدة الموجودة بداخلها لتسهيل عملية التنفس للطفل ومساعدته على التخلص من السعال الذي قد يصاحب الإنفلونزا الموسمية.
-تساعد كمية السكريات المتوفرة في عسل مانوكا على إمداد جسم الطفل بالطاقة اللازمة لإتمام جميع عمليات الجسم الحيوية اللازمة للنمو وتجديد الخلايا التالفة.
-يعمل عسل مانوكا على حماية الكبد من السموم والعوامل الضارة التي قد تؤدي إلى تلفه، فهو يعمل كدرع واق للحماية من آثار بعض الأدوية على صحة كبد الطفل.
-بعض أنواع عسل مانوكا للأطفال قد تأتي على هيئة حلوى يُبقيها الطفل في فمه لفترة تساعد على تطهير الفم و الحلق للوقاية من أو علاج بعض الالتهابات التي قد تصيب الفم أو الحلق، وأيضاً للمساعدة على تحسين صحة الفم و تقليل تآكل الأسنان وتكوين الجير حولها.
-تساعد كمية السكريات المتوفرة في عسل مانوكا على إمداد جسم الطفل بالطاقة اللازمة لإتمام جميع عمليات الجسم الحيوية اللازمة للنمو وتجديد الخلايا التالفة.
-يساعد عسل مانوكا على تنشيط الخلايا المناعية وتقوية الجهاز المناعي لطفلك وحمايته من العديد من الأمراض.
-تكون بعض منتجات عسل مانوكا للأطفال على هيئة مناديل ناعمة يتم استخدامها للأطفال أصحاب البشرة الحساسة لتعمل خصائص عسل مانوكا المضادة للبكتيريا على تطهير سطح الجلد والمساعدة على التئام الشقوق والجروح بشكل أسرع.
-تساعد أيضاً بعض الدهانات التي يتم إنتاجها من عسل مانوكا وبعض العناصر الطبيعية الأخرى على حماية جلد الطفل من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة التي قد تلحق الضرر بالجلد أو تتسبب في تلف بعض خلاياه.

تنبيهات عند استخدام عسل مانوكا للأطفال

-في معظم الأحوال لا يجب أن تتعدى كمية الطاقة المكتسبة من السكريات يومياً 10% من إجمالي باقي أنواع الأغذية، وفيما يلي بعض الكميات التي ينصح بتناولها يومياً من عسل مانوكا بالنسبة للأطفال.
-من سن سنة إلى سنتين ينصح بتناول ملعقتين.
-من ثلاث سنوات إلى ستة ينصح بتناول ملعقتين ونصف.
-أكثر من 6 سنوات ينصح بتناول ثلاث ملاعق.

فوائد عسل المانوكا الصحية

نزلات البرد
يعد المانوكا علاجا ممتازا لمشكلات الجهاز التنفسي، لذا فهو معالج لحالات نزلات البرد والأنفلونزا والسعال والتهابات الحلق.
الجهاز المناعي
يساعد هذا العسل على تحفيز الجهاز المناعي وتزويد جسم الإنسان بالطاقة.
شفاء الجروح والحروق
حيث يعزز عسل المانوكا من تكون الخلايا المسؤولة عن إصلاح الضرر الذي يلحق بأنسجة الجسم نتيجة الإصابة أو الالتهاب. بالإضافة لذلك، يشكل عسل المانوكا طبقة عازلة حول الجرح لحمايته من العوامل الخارجية، كما يمتلك خواصاً مضادة للأكسدة تمنع تكون الجذور الحرة التي تلحق الأذى بالأنسجة وتعمل هذه العوامل معاً على تسريع شفاء الجرح، وإعادة تكوين نسيج المنطقة المصابة، وتقليل الألم لدى المريض، بالإضافة لمنع التهاب الجرح والجدير بالذكر أن عسل المانوكا حاصل على موافقة مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج فعال للجروح.
تلطيف آلام واحتقان الحلق
حيث يشكل عسل المانوكا طبقة حماية للحلق تلطف الألم الناتج عن الالتهاب وتخفف منه. كذلك، فإن الخواص المضادة للميكروبات لعسل المانوكا تساعد في محاربة البكتيريا والفيروسات المسببة لاحتقان الحلق وقد يساعد عسل المانوكا كذلك على تثبيط السعال، حيث تستخدم مختلف أنواع العسل لهذا الغرض.
محاربة تسوس الأسنان
وذلك بفضل الخواص المضادة للبكتيريا لعسل المانوكا، والتي تحارب بكتيريا الفم الضارة التي تؤدي إلى تكون الرواسب وبلاك الأسنان. يعد عسل المانوكا كذلك غنياً بالمعادن والمواد الغذائية مثل الزنك، والكالسيوم، والفوسفور، والتي تساعد على تحسين تعافي الأسنان من مختلف الأمراض.
تحسين عملية الهضم
يساعد تناول عسل المانوكا بشكل منتظم على تحسين عملية الهضم، والتقليل من أعراض أمراض الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي والتقليل من بعض الأعراض المرافقة لهذه الأمراض، مثل الإمساك وألم البطن، بالإضافة إلى التقليل من التهاب الأمعاء ومحاربة البكتيريا المسببة له.
علاج بعض الحالات الجلدية البسيطة
مثل التخلص من البقع الجلدية البيضاء (الدخينة) التي تنتشر في الوجه وتحت العينين، والتخلص من ندوب وجروح الجلد الناجمة عن الأكزيما.
المساعدة على النوم
حيث يعمل عسل المانوكا على تحفيز إفراز مادة الميلاتونين الضرورية للدخول في مرحلة النوم العميق.

طريقة استخدام عسل المانوكا

-لاستخدام عسل مانوكا لشفاء الحروق والجروح، يجب تجنب استخدام العسل المخصص للأكل، حيث يوجد أنواع طبية معقمة من عسل المانوكا مخصصة لهذا الاستخدام.
-لاستخدام عسل المانوكا لتحسين صحة الفم، يمكن شراء أنواع مخصصة للمضغ من عسل المانوكا والقيام بمضغها أو مصها، وذلك لمحاربة التسوس ومنع التهاب اللثة. ينصح بمضغ عسل المانوكا لمدة 10 دقائق ولعدة مرات خلال اليوم، أو بعد الوجبات الثلاث الرئيسية.
-لاستخدام عسل المانوكا للتخلص من البقع الجلدية البيضاء (الدخينة)، ينصح بخلط العسل مع القرفة ووضعه على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة، ومن ثم غسلها بالماء والصابون. يمكن تكرار هذه العملية لعدة أيام للحصول على نتائج مثلى.
-للمساعدة على النوم، يمكن إضافة عسل المانوكا إلى كأس من الحليب الدافئ.
لاستخدام عسل المانوكا لتغذية البشرة، يمكن إضافته لمكوناتك المفضلة في صنع غسول، ومقشر، أو قناع منزلي.

الآثار الجانبية لعسل المانوكا

-حالات حساسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من النحل أو بعض أنواع العسل.
-ارتفاع مستويات السكر في الدم، حيث يمتلك العسل بمختلف أنواعه محتوى عالٍ من السكر وينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من عسل المانوكا لمرضى السكري، مع الانتظام على مراقبة مستويات سكر الدم.
-إبطاء شفاء بعض قروح القدم الناتجة عن قدم السكري.
-حدوث بعض حالات التسمم البوتيوليني أو الوشيقي لدى الرضع، حيث لا ينصح بإعطاء العسل بمختلف أنواعه للرضع أو الأطفال الذين لم يتموا عامهم الأول.



414 Views