فوائد عشبة الاسبغول

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2020 2:03
فوائد عشبة الاسبغول


فوائد عشبة الاسبغول مع اسماء عشبة الاسبغول وكذلك عشبة الاسبغول للقولون واستخدامات عشبة الاسبغول.

فوائد عشبة الاسبغول

تقوية الجهاز الدوري:
من خلال خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم، وتثبيط مستوى السكر في الدم عبر إبطاء معدل امتصاص الجلوكوز في الدم؛ بالإضافة لتعزيز قدرة الجسم على امتصاص الكثير من العناصر الغذائية الداعمة لصحة القلب والمقوية لمناعته؛ وهكذا فإنها تقوم بعدة أدوار بخصوص هذا الشأن.
تغذية البشرة:
تُساهم عشبة ست اسبغول في توحيد لون البشرة من خلال إشباع احتياجاتها للكثير من المغذيات ودعم قدرتها على التخلص من الخلايا الميتة وتحفيز نمو خلاياها الجديدة؛ بالإضافة إلى دورها في إبطاء معدل ظهور علامات التقدم في العمر وتقوية مناعة البشرة والحد من اصابتها بالاضطرابات المختلفة مثل حب الشباب.
تكثيف الشعر:
لدورها في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتنقيتها من بقايا الجلد الميت والمواد المترسبة من مستحضرات العناية بالشعر، وتغذية البصيلات، وتثبيط معدل تساقط الشعر؛ فضلًا عن دورها في رفع معدل نمو الشعر.
خفض الوزن:
حيث تقوم بامتصاص الماء الموجود في المعدة فيتضاعف حجمها وتملأ المعدة مما يمد بالشعور بالشبع لوقت طويل كما تُساهم في كبح جماح الشهية تدريجيًا مما يُعزز القدرة على اتباع عادات غذائية صحية والوصول للوزن الصحي في أسرع وقت ممكن، ودعم القدرة في الحفاظ عليه أيضًا.
الوقاية من عسر الهضم:
بفضل احتوائها على الكربوهيدرات، و امتصاصها للماء المتوفر في المعدة والأمعاء واستثمار ذلك في تكوين مادة ملطفة للأمعاء ومحسنة لعملية الهضم؛ وبذلك تُساهم في دعم قدرة الجهاز الهضمي على أداء مهامه الحيوية بفعالية وتُحد من معدل إصابته بالأمراض مثل: الإمساك واضطرابات القولون.

استخدام عشبة الاسبغول للتنحيف

تتوفر عشبة الإسبغول بأشكال مختلفة منها الكبسولات المتوفرة في الصيدليات و ينصح بأخذها مع كمية جيدة من الماء، أو بشكل مطحون وإضافتها الى الماء أو العصائر ليساعد في ذوبانها.
و يمكن اتباع الخطوات التالية لاستعمالها:
أضيفي ملعقتين من عشبة الاسبغول المطحونة في كوب واحد من الماء الساخن، أو الزبادي، أو الحليب بحسب الرغبة، و حرّكي المشروب جيدًا. إحرصي على تناول مشروب الاسبغول قبل تناول الطعام بمدة عشرة دقائق على الأقل، و يمكن شربها بمعدل ثلاث مرات يوميًا.
ولكن يجب التنويه إلى ضرورة شرب الماء بشكل كبير عند تناول هذه العشبة.

القيمه الغذائيه لعشبة الاسبغول

الدهون 0 غرام
الكربوهيدرات 8 غرام 3%
الألياف لإجمالية 7 غرام 28%
الألياف الذائبة بالماء 6 غرام
الألياف غير الذائبة بالماء 1 غرام
الطاقة 35 كيلو كالوري
البروتين 0 غرام
السكر 0 غرام
الحديد 1.8 ميليغرام 10%
الكالسيوم 20 ميليغرام 2%
الصوديوم 10 ميليغرام 1%
الحمض الدهني، المتحولة 0 غرام
الكولسترول 0 غرام
الفيتامين C 0 ميليغرام
الفيتامين A 0 UI حمض الدهني، المشبعة 0 غرام

موانع استعمالات نبتة الإسبغول

– يمنع استعمال هذه العشبة على المرضى المصابون بالحساسية تجاه تلك العشبة أو يوجد لديهم حساسية تجاه مكونات تلك العشبة .
– يمنع أيضاً تناولها في حالة إن كان هناك مريض سوف يتعرض لإجراء عملية جراحية .
– النساء الحوامل والمرضعات رضاعة طبيعية لا يفضل لهم تناول هذه العشبة .
– مرضى الإنسداد المعوي .
– يمنع تناولها للأطفال .
– مرضى التهاب الزائدة الدودية .
– حدوث نزيف في المستقيم .
– تناول أي أدوية وعلاجات أو فيتامينات ومكملات غذائية لأنها تتعارض معها .
– مرضى بيلة الفيينل .
– مرضى عُسر البلع .
– مرضى السكري يجب عليهم استشارة الطبيب المعالج قبل تناولها .

الجرعة المسموح بها من الأسبغول؟

– توجد عشبة الأسبغول في عدة أشكال؛ مثل: مسحوق بودرة، أو حبيبات، أو كبسولات، أو شراب سائل، أو بسكويت، ويجرى تناولها كلها عن طريق الفم.
– تؤخذ الاسبغول مرة واحدة إلى ثلاث مرات يوميًا، وينصح بأخذ الكمية الموصى بها وعدم الزيادة، كما تُخلَط بكمية كافية من الماء أو أي سائل آخر.
– ينصح بأخذ جرعة بسيطة في البداية خاصة، بكمية لا تزيد على 5 غرامات يوميًا كل أسبوع؛ ذلك للسماح لجهاز الهضم بالتكيف مع الأسبغول.
– ينصح بتناول كمية تصل إلى 25 غرامًا يوميًا للنساء، و38 غرامًا يوميًا للرجال، ذلك للبالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 21-50 عامًا، أما من تزيد أعمارهم على 50 عامًا فينصح بتناولهم كمية 21 غرامًا للنساء و 30 غرامًا للرجال بشكل يومي.
– تتأثر العديد من الأدوية بالأسبغول، لهذا تجب استشارة الطبيب في تناولها إذا كان الشخص يتناول أي دواء آخر، إذ لا تؤخذ في الوقت نفسه الذي يؤخذ الدواء فيه، ويجب أن تؤخذ قبل ساعتين على الأقل من تناول الدواء أو بعد ساعتين.



611 Views