فوائد عشبة الجنسنج الأحمر

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2020 6:09
فوائد عشبة الجنسنج الأحمر


فوائد عشبة الجنسنج الأحمر نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائدها الصحية والأثار الجانبية لها والطرق المختلفة لاستخدامها.

فوائد عشبة الجنسنج الأحمر

-يطور من الأداء المعرفي والإدراكي والنفسي والجسدي والمناعي تطويرًا ملحوظًا،
-تحسين الحالة النفسية من خلال تحمل الصدمات والضغوطات النفسية المحيطة بطريقة أفضل، إذ إنه يقلل من الانفعالات غير المبررة ويزيد من هدوء الأعصاب وبالتالي فالجنسنج علاج مثالي لكل من يعاني من الاكتئاب.
-تطوير الأداء العقلي والحالة الذهنية بفعالية تحسن من التفكير والتركيز والاستجابة للحساب الذهني والعملية التعليمية.
-تخليص الجسم من مشكلة الأرق التي ترهقه وتستنزف من طاقته الكثير، عن طريق تحفيزه على امتصاص المعادن والفيتامينات من الغذاء تحفيزًا مثاليًّا، وهو ما يجعل الشخص ينام بسهولة دون أي مشكلات.
-تحفيز الجسم على تحمل مقدار أكبر من التعب والإجهاد البدني، فالجنسنج يلعب دورًا هامًّا في تحسين عمل الرئتين وبالتالي طريقة التنفس،
– يقوي الأعصاب ويرفع طاقة الجسم وحيويته، لذا تجد أنه يفيد فئة الرياضيين كونه يحسن من أدائهم خلال التمارين والمسابقات الرياضية،
– يخلص الجسم من المتلازمات المزمنة والمستمرة التي يعاني منها العديد من الأشخاص مثل الأرق والإرهاق والصداع والتعب والقلق،
– يمنح الجسم الشعور بالراحة ويحسن من أدائه.
-تعزيز استجابة الجسم المناعية إلى جانب تنشيط حركة دورته الدموية، وهو ما يسهم بالحد من الإصابة بالأمراض كالإنفلونزا وبرودة الأطراف.
التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب
– توفير الدعم الذي يحتاجه جسد المرأة خلال سن اليأس بتعويض نقص إفراز الجسم لهرمون الإستروجين، وهو ما يحد من المعاناة من الأعراض الرهيبة المرتبطة بنقصانه مثل زيادة الوزن والاكتئاب والتوتر والتعب واحتباس السوائل في الجسم والهبات الساخنة وانخفاض المناعة.
– تسريع عملية خسارة الوزن من خلال زيادة التمثيل الغذائي والتقليل من إنتاج الأنسجة الدهنية وخفض الرغبة في تناول الطعام، وهي عوامل تزيد من حرق السعرات الحرارية المتراكمة في الجسم وبالتالي البدء بفقدان الوزن.
-تجديد البشرة وتنقيتها بفضل تحسين إنتاج الجسم للكولاجين وغناه بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الضرورية لمنح البشرة الرطوبة والنعومة التي تحتاجها ولمعالجة العديد من المشكلات التي قد تصيبها كحب الشباب والهالات السوداء والجلد الخشن وتشقق البشرة والأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية المماثلة.

فوائد عشبة الجنسنج الأحمر للشعر

الجنسنج يمنع تساقط الشعر
يعتقد أن الجنسنج يزيد من خلايا الجلد الموجودة في فروة الرأس والتي بدورها تقوي بصيلات الشعر وجذوره هذا لا يشجع فقط على نمو الخيوط الجديدة بل يسود أيضا ترقق الشعر وكسره.
الجنسنج يوقف القشرة
إذا كانت تلك الرقائق البيضاء القبيحة هي التي تقلقلك فقد يكون الجينسنغ هو جوابك فهو مركب مضاد للبكتيريا والذي سوف يزيل قشرة الرأس من فروة الرأس ويمنعها من التكرار هذا يضمن أن بصيلاتك تبقى نظيفة وخالية من الصدمات.
الجنسنج يعيد الغذاء من الداخل
يعتقد أحيانًا أن استخدام الجنسنج لعلاج الشعر يؤدي إلى نمو أفضل للشعر يوجد الجنسنج بشكل شائع في الشامبو والبلسم بسبب فوائده المحفزة فقد تحتوي تسمية شامبو الجينسنغ على أوصاف مثل “مهدئ” و “للشعر المجهد” لبيع المنتج ويفترض مع هذه الفوائد أنه يمكن للشخص أن ينمو شعره بشكل أسرع من الطبيعي غير أن جدوى استخدام الجينسنغ الموضعي هو موضع نقاش.

الجنسنج للبشرة

– يعتبر الجنسنج مفيد جدا لعلاج و دواء مشاكل وعيوب حب الشباب وغيرها من المشاكل وعيوب الجلدية، إذ إن نبات الجنسنج يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة،
– ويمكن الاستفادة من ما هى فوائد الجنسنج للبشرة من خلال تناول خليط الجنسنج والعرقسوس معا وبشكل مستمر ومنتظم.

طرق استخدام الجنسنج الأحمر

مضغ جذور الجنسنج المجفف:
تشير الدلائل إلى أن مضغ جذور نبات الجنسنج المجفف يوميًّا لمدة 12 أسبوعًا يحسن من وظائف الرئة وبالتالي يقلل قدر الإمكان من أعراض بعض أمراض الرئة كالانسداد الرئوي المزمن، كما أنه يحفز الأداء العقلي إلى جانب النشاط البدني عن طريق الحد من الشعور بالتعب والإرهاق، هذا إلى جانب دوره في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض الموسمية كالزكام والإنفلونزا، وعلى الرغم من ذلك لا يبدو أن تناول الجنسنج يقلل من فترة المرض أو أعراضه بعد الإصابة به.
شرب شاي الجنسنج:
يمكن إعداد شاي الجنسنج الكوري الأحمر عن طريق غلي بضع قطع من جذوره في ماء ساخن لحين تغير لون الماء، وهو ما يعني تشبعه بكافة العناصر التي تحويها القطع، ثم يصفى الشاي ويسكب، ويمكن تحليته بالعسل للتمتع بفوائد أكبر، ويفيد هذا الشاي في تحسين الحالة النفسية وتهدئة الأعصاب، كما يخلص الجسم من مشكلة الأرق وهو ما يمنح الشخص فرصة التمتع بليلة نوم هادئة.
تناول مكمل الجنسنج غذائي:
يتوفر الجنسنج على هيئة مكملات غذائية تباع في الصيدليات، وفي حال تناول جرعة تتراوح ما بين 200 و400 ملغ يوميًّا لمدة ستة أسابيع فإنها ستمنع الإصابة ببعض الالتهابات الفطرية كمرض قدم الرياضي، كما أنه سيخفف من الإصابة ببعض الالتهابات الأخرى كالتهاب العضلات، ويجدر التنويه على أن تناول أي نوع من أنواع المكملات الغذائية بما فيها الجنسنج يستدعي بالضرورة استشارة طبيب مختص.

أضرار الجنسنج الأحمر

-يعتبر الجنسنج عشب غير سام إذا تم تناوله ضمن الحدود الطبيعية، حيث أن تناول كمية من 100-400 ملغ يومياً من الجنسنج ولفترة ثلاثة أسابيع آمناً.
-لكن إذا تم استخدامه لأكثر من ذلك ولفترة طويلة تقريباً حوالي 3 أشهر يعتبر ضاراً، كونه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وصعوبة النوم، تترافق مع نوبات من الأرق.
-كما يُنصح كل من الحامل والمرضع، والمرضى الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول أو أدوية الضغط والقلب والشرايين بأخذ استشارة من الطبيب في حال اقتضت الحاجة لاستخدامه وتناوله، ويفضل عدم استخدامه أبداً معهم.



618 Views