فوائد عشبة الجنسنج

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2020 5:47 - آخر تحديث : 2 يناير, 2023 5:11
فوائد عشبة الجنسنج


فوائد عشبة الجنسنج وماهي اهم استخدامات عشبة الجنسنج وطريقة تحضير عشبة الجنسنج كل ذلك من خلال هذا المقال.

فوائد عشبة الجنسنج

الحد من الإصابة بالزهايمر
تساعد عشبة الجنسنج على تحسين أداء الوظائف العقلية والإدراكية، وذلك لكونها مادة منشطة ذو تأثير قوي ما يعزز من الذاكرة خاصة لدى مرضى الزهايمر، وتشير الدراسات إلى أن أفضل طريقة للحصول على فوائده لذلك هي تناول جذور الجنسنج بصفة يومية لمدة 12 أسبوع.
تحسين العمليات الذهنية
تعمل على تعزيز القيام بالعمليات الذهنية مثل عملية الحساب، حيث تحفز القدرة على التركيز للأشخاص من عمر 40 عام، لذا ينصح بتناول كبسولتين من الجنسنج والجنكة بشكل يومي.
تعزيز وظائف الرئة
يحن نشاك وظائف الرئة ويقلل من فرص الإصابة بالأمراض الخاصة بالرئة مثل مرض الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، علاوة على قدرتها على مقاومة العوامل المتسببة في العدوى البكتيرية التي تؤدي إلى التليف الكيسي في الرئة، كما تقي من الإصابة بالأنفلونزا في حالة تناولها لمدة شهر كامل قبل تناول اللقاح مع المواظبة عليها لمدة شهرين أخرين، لدعم فعالية المضادات الحيوية في القضاء على البكتيريا والميكروبات.
الحد من مستوى ضغط الدم المرتفع
تساهم عشبة الجنسنج في خفض مستوى ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدل ضغط الدم بنسب طفيفة.
الوقاية من السرطان
الجنسنج يحمي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرئة والمبيض والكبد والجلد من خلال حقنه في الوريد، حيث يعمل على تبطيء تطور الخلايا السرطانية.
تنظيم مستوى السكر في الدم
تساعد نبتة الجنسنج في خفض مستوى السكر في الدم بالنسبة للأشخاص المصابين بأعراض ما قبل السكر، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون بالفعل من مرض السكر فهي تعمل على تحسين منسوب السكر في الدم مع الحرص على عدم استخدام الجنسنج الكوري، نظرًا لأنه غير قادر على تحقيق ذلك.
تنشيط الجسم
عشبة الجنسنج من شأنها مد الجسم بالنشاط الذي يمكنه من القدرة على التحمل، مما تساعد على تحسين الوظائف البدنية لذا فهي ضرورية لمن يمارسون الرياضة بانتظام.
إزالة الإجهاد
تناول الجنسنج يساهم إزالة الإرهاق والشعور بالإجهاد، حيث يحسن من أداء المصابين بمشكلة الإجهاد المتكرر مهما تنوعت أسبابه.
تعزيز قوة الجهاز المناعي
تحتوي عشبة الجنسنج على مضادات الأكسدة التي تعمل تخليص الجسم من أثر الجزيئات الحرة، كما يدعم قدرة جهاز المناعة على مواجهة مسببات الأمراض.

القيم الغذائية لعشبة الجنسنج

– تعد فوائد عشبة الجنسنج كثيرة لا حصر لها فهي أحد أهم الأعشاب التي استخدمت منذ القدم في الطب الشعبي للتداوي.
– حيث تحتوي عشبة الجنسنج على العديد من المواد والقيم الغذائية المفيدة لصحة وجسم الإنسان لنمو بشكل صحيح وسليم.
– فهي غنية بالروتين السكري ومادة الجينتونين والستيرويد وكذلك تحتوي على مادة الجينسينوسايد والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة.

هل توجد آثار ضارة للجنسنغ؟

– يعتبر الجنسنج عشب غير سام إذا تم تناوله ضمن الحدود الطبيعية، حيث أن تناول كمية من 100-400 ملغ يومياً من الجنسنج ولفترة ثلاثة أسابيع آمناً.
– لكن إذا تم استخدامه لأكثر من ذلك ولفترة طويلة تقريباً حوالي 3 أشهر يعتبر ضاراً، كونه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وصعوبة النوم، تترافق مع نوبات من الأرق.
– كما يُنصح كل من الحامل والمرضع، والمرضى الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول أو أدوية الضغط والقلب والشرايين بأخذ استشارة من الطبيب في حال اقتضت الحاجة لاستخدامه وتناوله، ويفضل عدم استخدامه أبداً معهم.

كيفية استخدام الجنسنج المطحون

هناك طرق متعددة يمكن من خلالها تناول نبات الجنسنج، ومن أهم هذه الطرق تجفيف جذور الجنسنج جيداً، ثم طحنها حتى تتحول إلى بودرة وتحفظ بهذه الطريقة، وتستخدم كما يستخدم الشاي فيأخذ نصف ملعقة من هذه البودرة، وتغلى في حوالي كوب من الماء لمدة ربع ساعة  ثم يترك ليبرد ويتناول بعد ذلك، ومن الممكن إضافة الجنسنج إلى الشاي، ويشرب كوب أو كوبان يومياً.

طرق استخدام عشبة الجنسنج

يوجد أكثر من طريقة لتناول تلك العشبة والاستفادة من قبل فوائدها، وأشهر الطرق ما يلي: –
الطريقة الأولى:
خذي كمية قلية من جذور الجنسج وامضغيها مثل اللبان حتى يتم استخراج العصارة الموجودة بها، كما يمكنك ابتلاع ما تبقى منه.
الطريقة الثانية:
اغلي أجزاء من نبات الجنسنج لمدة 30 دقيقة، ثم اتركيه قليلًا حتى يبرد ومن ثم تناوليه.
الطريقة الثالثة:
أضيفي بعض النقاط من مغلي الجنسنج إلى الماء واشربيه.
الطريقة الرابعة:
بإمكانك تجفيف نبات الجنسنج وسحقها حتى تصبح كالبودر واستعمليه مثل الشاي من خلال إضافة نصف ملعقة إلى كأس من الماء، واتركيه على النار حتى تغلي لمدة خمسة عشر دقيقة، لكن اتركيه قليلا حتى يبرد قبل تناوله.
الطريقة الخامسة:
وهي الوسائل الدوائية عن طريق تناول كبسولات الجنسنج أو الحقن الوريدية أو الكريمات وخلاصة الجنسنج، لكن بعد الرجوع إلى الطبيب ووصف الجرعات المناسبة حسب الحالة.



499 Views