فوائد عشبة الحلبة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2020 9:20 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:56
فوائد عشبة الحلبة


فوائد عشبة الحلبة نقدمها اليكم حيث من المعروف ان عشبة الحلبة تعتبر من أكثر الأعشاب الطبيعية المعروفة بفوائدها للإنسان منذ قرون عديدة وذلك لما لها من قيمة غذائية عالية بفضل ما تحتوي عليه من عناصر مفيدة، وأما عن فوائد الحلبة المتنوعة سنتعرف عليها بشكل موجز في هذا الموضوع مع بيان وافي لأهم آثارها الجانبية تقرير شامل عن عشبة الحلبة تابعوه حتى النهاية.

فوائد عشبة الحلبة

فوائد عشبة الحلبة منها ما هو صحي وما هو جمالي فهي تفيد الجسم والبشرة والشعر مذهلة وغير مكلفة وتعطي نتائج رائعة وذلك لأنها تحتوي على عدد كبير من المكونات الكيميائية، كما أشار مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان، وهي تشمل البروتينات والأحماض الأمينية، والفلافونويد، والصابونين والصابونين الستيرويدية، والكومارين، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، وألياف الجالاكتانان، والقلويات، مثل التريجونيلين.

فوائد الحلبة الصحية

عند التفكير في مدى الفادة التي تعود علينا من تناول الحلبة نجد أنها لا حصر ولعل من أبرز فوائد الحلبة على المستوى الصحي ما يلي:
1- خفض الوزن: وذلك بالرجوع لدراسات عديدة أبرزها دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم الصيدلة السريرية أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والذين تناولوا خلاصة بذور الحلبة لمدة ستة أسابيع ساهم ذلك في فقدان الوزن.
2- تخفيف التهاب الأنسجة: لأن هذه البذور تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، فهي تساعد في تخفيف مشاكل البشرة المختلفة، ويتم ذلك بنقع بذور الحلبة في الماء لمدة أربع إلى خمس ساعات ثم تؤخذ هذه البذور، ويتم عمل منها معجون ثم يوضع في قطعة قماش نظيفة، وتوضع هذه القماشة على الأماكن المصابة من البشرة مثل الحروق والدمامل وندبات الأكزيما.
3- تخفيف آلام الحلق: ينتج عن السعال آلام بالغة في الحلق لذلك عندما تؤخذ الحلبة مع ملعقة صغيرة من الليمون والعسل الأبيض يخفف هذا المشروب من السعال، والألم الناجم عن التهاب الحلق.
4- تخفيف حرقة المعدة: بالتجارب والدراسات العلمية وجد أن تناول الحلبة الأشخاص يعانون من حرقة متكررة في المعدة تخفف من أعراضها، وبالتلي ثبت أن تأثير الحلبة مطابق لتأثير الأدوية المضادة للحموضة.
5- معالجة قشرة الشعر: تتكون القشرة بفعل الحكة ولكن بفعل خصائص الحلبة المضادة للجراثيم والمضادة للفطريات تمنع هجوم البكتيريا والفطريات لفروة الرأس، ويساعد ذلك تقليل تكوين قشرة الرأس، ويتم استخدامها على النحو التالي نقع بذور الحلبة في الماء أثناء الليل، في الصباح، وتصفية المحلول وشطف الشعر باستخدام هذا المحلول.
6- حماية القلب: وجد أن عند تناول بذور الحلبة مع البطاطا الحلوة يعتبر مصدرا ممتازا للبوتاسيوم والجلاكتونان، والتي تساعد في السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم جنبا إلى جنب مع تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية.

فوائد الحلبة للرجال

كثيرا ما نسمع عن فائدة الحلبة للنساء ولكنها بالطبع مفيدة للرجال أيضا ولعل من أبرز فوائدها مايلي:
1- زيادة الرغبة الجنسبة: وذلك جاء بعد دراسات عدة أفادت أن تناول الحلبة قد يساهم في رفع معدلات التيستوستيرون وزيادة الرغبة الجنسية. ففي حيث  تم اعطاء مجموعة من الأشخاص 600 ملغم من مستخلص الحلبة يوميا ولمدة ستة أيام، ووجد بأن  ذلك كان له أثر إيجابي على الرغبة الجنسية لهم، كما أنه ساهم في زيادة الطاقة والشهوة، وساعد في الحفاظ على مستويات هرمون التيستوستيرون ضمن الطبيعي.
2- تحسين الأداء الرياضي: وجاءت تلك النقطة بعد دراسات عالمية من خبراء رياضيين حيث وجد أن في الحلبة نوعين من الإنزيمات التي تساعد في تعديل نسبة الكولسترول وتساهم في زيادة انتاج التيستوستيرون. وتم إعطاء بعض الأشخاص  ما يقارب 500 ملغم من مستخلص الحلبة يوميا ولمدة 8 أسابيع، مما ساهم في تحسن اداء الرياضيين وخفض الدهون في أجسادهم مقابل زيادة في هرمون التيستوستيرون.

فوائد الحلبة المطحونة

يمكن الاستفادة من الحلبة في عدة صور سواء كانت خضراء أوبذور  أو جافة ومطحونة ومن بعض فوائد الحلبة المطحونة للبشرة ما يلي:
1- تؤخر علامات تقدم السن: وذلك لأنها غنية بنسبة عالية من فيتامين B3 الذي يجدد خلايا الجلد التالفة ويعزز بناء خلايا جلد جديدة، وبالتالي الحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
2- تنظيف البشرة: فنجدها حقا تمنح البشرة التنظيف العميق والقوي الذي تحتاجه، ويمكن استخدامها بمثابة غسول لطيف طبيعي مفيد للبشرة  لمنع انسداد المسام وإزالة الأوساخ والسموم المتراكمة فيها.
3- تقليل إفراز دهون الوجه: يعاني أصحاب البشرة الدهنية من مشكلة فرط إفراز الدهون وبالبحث وجد أن الحلبة المطحونة تخفف من مشاكل البشرة الدهنية بفعالية، فلها القدرة على التحكم في كمية الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية، وبالتالي علاج البثور وحب الشباب بفاعلية.
4- نضارة البشرة: بعمل قناع الحلبة المطحونة في المنزل يمكن أن نستعيد رونق البشرة ونضارتها فهو يجعل البشرة أكثر وهجاً وإشراقاً، إذ أن فرك البشرة بمعجون بودرة حبوب الحلبة بشكل منظم يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وإزالة الأوساخ المتراكمة في مسام البشرة، وبالتالي تعزيز جمال البشرة ورونقها.

أضرار الإفراط في تناول الحلبة

كل شيء يجب تناوله بمقدار معين لأن زيادة الحد تضر ومن بعض أضرار الحلبة مايلي:
1-  يسبب رائحة كريهة في الجسم والعرق .
2- حدوث اضطرابات فى الجهاز الهضمى وتسبب الغثيان والمغص ورائحة كريهة في البول.
3- لكل من يعاني من  أمراض الجهاز التنفسى مثل الربو والحساسية يمتنعون من تناول الحلبة حيث انها تزيد من الأعراض.



447 Views