فوائد عشبة الراوند للكبد

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2020 6:45 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 8:30
فوائد عشبة الراوند للكبد


فوائد عشبة الراوند للكبد وماهي اهمية عشبة الراوند للكبد حيث ان من المعروف انه يرتبط اسم عشبة الراوند بأمراض الكبد أو الحفاظ على الكبد ولكن هل حقاً عشبة الراوند مفيدة لصحة الكبد؟ وما هي الجرعات المناسبة والحالات المسوح بها لتناول عشبة الراوند بخصوص مرضى الكبد كل تلك الأسئلة الهامة سيجيب عنها هذا المقال بصورة تفصيلية تابعونا أعزائي القراء.

فوائد عشبة الراوند للكبد

لكل داء دواء في طب الأعشاب ومرض الكبد من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان ومنذ سنوات عديدة قد أجمعت كل المراجع القديمة على فوائد عشبة الراوند العظيمة للكبد فهي تهد بمثابة علاجا لكل أمراضه كما أكدت المراجع الحديثة أيضا على التي  دوره الفعال في معالجة التهاب الكبد الفيروسي ،والاستسقاء الناتج عن تشمع الكبد وسرطان الكبد كل هذا بفعل المواد مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها فهي تقوم بدور فعال للحفاظ على وظائف الكبد ولعل من أبرز تلك الفوائد مايلي:
1 -تحسين مشكلة الكبد الدهني والذي ينتج عن تناول أطعمة دسمة مليئة بالدهون تسبب زيادة الوزن وضعف عمل جهاز الكبد.
2- تحسين عملية الهضم وبالتالي حماية الكبد من المشاكل التي تنتج عن سوء الهضم.
3-التخلص من السموم الموجودة بالجسم التي تسبب تلف الكبد.
4-تحسين عمل العصارة الكبدية
5 -تحسين الوزن والتخلص من تراكم الدهون بالجسم.
6- تساهم عشبة الراوند في حماية الأفراد من خطر الإصابة بـ سرطان الكبد نظرًا لاحتوائها على مضادات للأكسدة تقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية وقتلها لحماية الخلايا السليمة في الجسم.

محتويات عشبة الراوند

تحتوي عشبة الراوند على مجموعة متنوعة من العناصر وهي على النحو التالي:
1- مصدر مهم وغني بالفيتامينات من خلال ما تحتوي عليه منها، حيث يحتوي على كميات وافرة من فيتامين H  المفيد ترميم أنسجة الجسم والنمو، فيتامين (K) ذو الدور الهام للمساعدة على تخثر الدم ،فيتامين (A) الذي يلعب دورًا همًا في النمو والمحافظة على جاهزية وصحة الجهاز المناعي في الجسم.
2- الألياف تحتوي الراوند على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في عملية الهضم حيث تقوم بدفع الطعام بسرعة في الجهاز الهضمي وتعمل على زيادة حجم البراز في الأمعاء الغليظة وتعمل على زيادة ليونته مما يمنع من حدوث الإمساك، وتقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب وسرطان الأمعاء.ومرض السكري من النوع الثاني والسكتات الدماغية.
3- ثانيًا المعادن : فتضم الراوند مجموعة شاملة من المعادن المفيدة لصحة الكبد وصحة الجسم بشكل عام مثل
معدن المنغنيز الذي يساهم في تنظيم وظائف الأعصاب والدماغ،معدن المغنيسيوم الذي يلعب دورًا هامًا في تنظيم وظائف القلب والعضلات والأعصاب والمحافظة على صحة العظام وقوتها،معدن البوتاسيوم ( الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم.
علاقة عشبة الراوند بالكبد
تقي عشبة الراوند من الإصابة من داء الكل المزمن وهذا المرض من الأمراض البعيدة الأمد وأصبح أكثر شيوعًا وانتشارًا من ذي قبل، والمهدد للحياة في الكثير من الأحيان، ويحدد العلاج بواسطة نبات الراوند حسب حالة المريض الصحية، وفي الغالب يترافق مع تناول الأدوية التي تحافظ على مستوى ارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى حمية غذائية بحيث تحدد فيها كمية البروتينات قد تكون مفيدة أيضًا في العلاج وقد نشرت نتائج عدد من الدراسات التي تمت على عشبة الراوند في كبرى المجلات العلمية توضح بأن الراوند قام بتحسين التهاب الكلى المزمن.

خلطة الراوند لمرضي الكبد

تحتوي هذه الخلطة على مجموعة متنوعة من الأعشاب أهم ما فيها عشبة الراوند وهي من الخلطات التي تعطي نتائج هائلة مع مرضي الكبد إليكم المكونات وطريقة التحضير:

المكونات

1 -مقدار 20 جرام من الراوند
2-مقدار 100 جرام من قسط هندي.
3- مقدار 100 جرام من اهليلج كابلي.
4- مقدار 100 جرام من أملج
5- مقدار 100 جرام من الميرمية.
6- مقدار 100 جرام من الكركم.
7 -100 جرام جذر من الهندباء
8- مقدار 100 من جذر الختمية

طريقة التجهيز والاستخدام

بخطوات بسيطة يتم تحضيرها حيث أننا نقوم بـ طحن المكونات مع بعضها جيدًا في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على مزيج ناعم، نأخذ ملعقة متوسطة من الخليط الناعم في الصباح وملعقة في المساء.،يٌنصح بتناول كوب من مغلي البابونج المحلى بالعسل بعد تناول المزيج السابق مباشرة،تٌكرر هذه العملية يوميًا لمدة 3 أشهر لعلاج تشمع الكبد وبالتالي نكون قدمنا تغطية شاملة عن فوائد الهندباء للكبد مع بيان مفصل لأهم مكوناته.

عشبة الراوند للقلب والهضم

-ثبت أن عشبة الراوند لها قدرة على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فهي تعمل على تخفيض معدل الكولسترول السيئ داخل الدم، كما تمنع حدوث تراكم الدهون على جدار الأوعية الدموية، وهو ما يسبب تصلب الشرايين وبداية مشاكل القلب.
-ويستخدم شاي الراوند المصنوع من مغلي سيقان الراوند لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، مثل النزيف وقرحة المعدة، كما أن مسحوق الراوند يقضي على التهابات المعدة والأمعاء، وقرحة الاثني عشر ويقتل الديدان ويعالج الدوسنتاريا، ومضاد للبكتيريا الضارة.
-ويقوي الراوند القولون ومضاد لمشكلة مغص المعدة، فهو قادر على طرد الغازات التي تؤذي الجهاز الهضمي، والتي تتكون وتتراكم باستمرار وتحدث اضطرابات في قنوات الهضم، ويعالج المشاكل المزمنة للجهاز الهضمي عموما.
يمكن استعمال الراوند كنوع من الدهان لإيقاف نزيف البواسير، ويساعد أيضا على تنشيط نزول دم الحيض، وهو من الأعشاب الآمنة في التناول.
-يفضل تناول مضمضة الراوند كعلاج لقرح الفم، فهو يحتوي على 5 مواد تمثل مسكنات قوية للألم، ولذلك يستخدمه البعض في علاج ألم ونخر الأسنان والتهاب اللثة الشديد، وكمطهر في نفس الوقت للفم من البكتيريا الضارة، ويزيل الروائح الكريهة التي يعاني منها الكثير.



1073 Views