فوائد عشبة الروزماري

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 10:30 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:52
فوائد عشبة الروزماري


فوائد عشبة الروزماري أو كما يعرف باسم اكليل الجبل معروفة لنا منذ زمن بعيد فهي تجمع ما بين الفوائد الصحية والفوائد الجمالية وتدخل في تصنيع مستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية ما بين الفوائد والأضرار تقرير شامل عن عشبة الروزماري.

فوائد عشبة الروزماري

1-التخلص من السموم :تعمل عشبة الروزماري بمثابة detoxifier وذلك لكونه مدر للبول في الطبيعة ويساعد على إزالة الكميات الزائدة من الأملاح والسموم والمواد الكيميائية والدهون بشكل فعال ، ولذلك يفضل أخصائيو التغذية تناول شاي الروزماري للتخلص من سموم الجسم لأنه طبيعي ولا يؤذي أعضاء الجسم عندما تستهلكه و لذلك حاول دمجه في روتينك اليومي لأن إزالة السموم يمكن أن تحمي جسمك من العوامل الضارة بالصحة الداخلية .
2-علي تحسين الذاكرة : يؤكد أخصائيو التغذية بأن روزماري هو مركز قوي للكثير من العناصر الغذائية الضرورية لتحسين الذاكرة كما أنه يمكن أن يزيد من إدراكك أيضًا إذا تم تناوله بانتظام في سن مبكرة ، فهو يعمل علي تأخير ظهور الأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر والخرف .
3- تحسين الصحة النفسية :تتضمن المحافظة على الصحة النفسية مزاجًا مستقرًا وعقلًا واضحًا وخفض مستويات التوتر والقلق ، وقد أظهرت الدراسات أن عدم التوازن الهرموني يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر ، وإذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب ، فإن الإجهاد يمكن أن يضر بصحتك النفسية ، ولكن يمكنك تحسين الحالة عن طريق شرب شاي الروزماري حيث يتم تحميل هذا الأخير مع المكونات التي تساعد على تحسين صحتك النفسية ، و عندما تستهلك الشاي يوميًا وبأنتظام ، فإن صفاته المهدئة ستبقيك في حالة مزاجية جيدة وتتيح لك تجربة الهدوء أيضًا لذلك ، لا تنس أن تصنع لنفسك كوبًا دافئًا من شاي إكليل الجبل بعد يوم طويل ومرهق.

أهمية شاي الروزماري

1- خصائص مضادة للجراثيم : يميز شاي الروزماري باحتوائه علي خصائص مضادة للجراثيم ، ويساعد شاي الروزماري بشكل فعال افي منع الالتهابات البكتيرية في معدتك ، ووفقا لدراسة حديثة ، فإن بكتيريا H. pylori – هي واحدة من أخطر مسببات الأمراض التي تسهم في قرحة المعدة بشكل متكرر ، وأظهرت هذة الدراسة انه عندما تستهلك شاي الروزماري بانتظام ، فإنه يعمل علي تقوية الخلايا والأنسجة الموجودة في معدتك ، ويساعد في منع الالتهابات البكتيرية في المعدة.
2- تحسين حالة الجلد :يحتوي شاي روزماري على مكونات مهدئة وشفائية تساعد على تحسين حالة بشرتك ، حيث إنه يعتبر مصدر سريع للتخفيف من الالتهابات الناجمة عن حب الشباب أو العيوب وإزالة ندبات حب الشباب القديمة ، كما يمكن أن يصبح شاي الروزماري أيضًا مصدرًا للترطيب ، وستظل بشرتك رطبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، و سيؤدي ذلك إلى توهج دائم على وجهك ، وذلك عندما تمتص بشرتك العناصر الغذائية الموجودة في الشاي ، وتبدأ في تجديد الخلايا التالفة والجافة بسرع.
3- يعزز الدورة الدموية : شاي الروزماري وكذلك زيت الروزماري يساعد على أداء وظيفة مهمة في جسمك وهي إنه يعزز وينتج خلايا الدم الحمراء ويسمح بالتدفق السليم للدم ، كما تسهل هذه العملية أيضًا أنشطة التمثيل الغذائي التي ستتيح لجسمك امتصاص العناصر الغذائية التي تحصل عليها من الأطعمة المستهلكة
4- مخفف للآلام : أذا كنت تحتاج إلى دمج شيء ما في نظامك الغذائي اليومي الذي يوفر تخفيف الألم في حالة الألم الشديد ، ويفضل أن يكون ذلك خيارًا طبيعيًا غني بخصائص مسكنة ، فيمكنك تناول عشبة الروزماري أو شاي الروزماري للقيام بهذه المهمة ، فإنه مصدر آمن للحد من شدة الصداع كما ان شرب الشاي بانتظام يمكن أن يحد من تكرار حدوثه و يقال إن رائحة شاي الروزماري اللطيفة تعمل علي تهدئة الأعصاب المتوترة وتخفيف الألم.

منافع الروزماري للشعر

1- الحد من تساقط الشعر: مشكلة تساقط الشعر تعد شائعة جدًا، ويعاني الرجال والنساء منها على حد سواء واستخدام زيت الروزماري للشعر من شأنه أن يساعد في الحد من تساقط الشعر، وذلك من خلال زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر ليغذيها، الأمر الذي ينتج عنه تساقط أقل للشعر،إضافة إلى ذلك يساعد زيت الروزماري في علاج الثعلبة الذكورية (androgenetic alopecia) وذلك عن طريق منع منتج ثانوي من هرمون التستوستيرون من مهاجمة بصيلات الشعر، وهو السبب الأساسي في هذه الحالة.
2-تحفيز نمو الشعر: من أهم فوائد زيت الروزماري للشعر أنه يعمل على تحفيز نموه،إن كنت ترغب بالحصول على شعر أقوى وأطول، فإن استخدام زيت الروزماري يعد الوسيلة المناسبة لك، حيث يساعد في حث بصيلات الشعر على النمو وذلك من خلال زيادة تدفق الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر وتغذيتها بالإضافة إلى دوره في ترطيب فروة الرأس، أي توفير بيئة مناسبة لنموه.
3-منع تلف الشعر :كما ذكرنا فإن الروزماري غني بمضادات الأكسدة، وهذا يعني أن استخدامه يساعد في حماية الشعر من التلف وذلك من خلال مكافحة الجذور الحرة.كما تؤدي الخصائص المضادة للبكتيريا التي يتمتع بها زيت الروزماري إلى التخلص من مسببات العدوى والعوامل الميكروبية الضارة للشعر.

قناع الروزماري للشعر

المكونات
1-نصف كوب من عشبة الروزماري الطازجة
2-كوبان من الماء.
3-ربع كوب من أوراق الروزماري المجففة
4-كوب من الخل.
طريقة التحضير والاستخدام
1-أضف خل التفاح وعروق الروزماري في برطمان واتركه لمدة 2 إلى 3 أسابيع وعند الانتهاء من هذه الفترة، قم بإزالة أغصان الروزماري، وقم باستخلاص الزيت من الروزماري المجفف لاضافته الى الخل.
2- ويتم استخلاص الزيت  عن طريق اضافة كوبين من الماء ونصف كوب من أوراق الروزماري المجفف إلى قدر صغير وقم بغليها. اخفض الحرارة على نار هادئة و اطهيها حتى ينخفض ​​الحجم إلى النصف. يرفع عن النار ويترك المزيج ليبرد قبل الشد.
3-قم بإضافة المستخلص الزيتي إلى علبة الخل، واحفظه بدرجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة واستخدم الماسك على شعر

أضرار الروزماري

على الرغم من إنها نادرة الحدوث ولكن يحب أن نتعرف عليها
1- قد تودي الى التقيو و الصداع.
2- قد تسبب طفح جلدي.
3- قد تودي الى غيبوبة و بعض التشنجات .
4- قد تحدث الوذمة الرئوية وهو تجمع السوائل في الرئتين.
5- الجرعات العالية من الروز ماري قد تسبب الإجهاض لذلك ليس من المستحسن بالنسبة إلى النساء الحوامل أن يتناولن أية مكملات تحتوي الروز ماري.



609 Views