فوائد عشبة الشمر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 10:07 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:51
فوائد عشبة الشمر


فوائد عشبة الشمر للصحة وللحفاظ على الجسم وللبشرة والشعر والعديد من الفوائدج الأخرى المتنوعة فهي عشبة مذهلة حقا نتعرف علىها معا من خلال هذا المقال في تقرير شامل عنها

فوائد عشبة الشمر

1-مكافحة السرطانات: يعتبر الشمر من المصادر الطبيعية القليلة للسلينيوم، والذي يعتبر أحد المعادن الهامة لتنظيف الجسم من مختلف المركبات السامة التي قد تسهم في نشأة السرطانات.كما أن محتوى الشمر من الألياف الغذائية يجعل من فوائد الشمر أنه قد يكون عاملاً مساعداً في الحماية من سرطان القولون والشرج وخفض فرص الإصابة ويحتوي الشمر على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الشوارد الحرة.
2- تحسين وظائف الدماغ :تبعاً للبحوث العلمية، فإن البوتاسيوم المتواجد بكثرة في الشمر يساعد على تحسين عمل الأعصاب عموماً في الدماغ وفي كافة أنحاء الجسم، وبالتالي فإن البوتاسيوم في الشمر يساعد على تحسين الإدراك بالمجمل،كما أن للشمر تأثير يساعد على إيصال أقصى كمية من الأكسجين للدماغ، ما يساعد الدماغ على العمل بكفاءة كبيرة.
3- تحسين صحة العظام:تساعد محتويات الشمر من فيتامينات ومعادن على تحسين بنية العظام وتقويتها، خاصة الفوسفات والكالسيوم والمنغنيز. كما يساعد الحديد والزنك على تحسين إنتاج الكولاجين الهام كما أن غنى الشمر بفيتامين ك يجعله يساعد بفاعلية في خفض فرص تعرض العظام لكسور وتشققات.
4-تقليل تشنّجات المعدة: يمكن لبذور الشمر أن تساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي الملساء، وبالتالي تقليل تشنّجات المعدة، كما يمكن استخدام شاي الشمر لتقليل تشنّجات عضلات المعدة الناتجة عن مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome)، والتهاب القولون التقرحي
5-تخفيف الانتفاخ: يمكن للألياف الموجودة في بذور الشمر أن تُساعد على تقليل الغازات، بالإضافة إلى تخفيف المشاكل الهضميّة المُسبّبة للغازات، كما يمتلك الشمر خصائص مُضادةً للبكتيريا، والالتهابات، والفطريات، ممّا قد يُساعد على التخلّص من البكتيريا التي يمكن أن تُسبّب الغازات، لدى الأشخاص المُصابين بحالات التسمّم، أو اضطرابات المعدة، كما أنَّه هذه الخصائص المضادة للالتهابات قد تساعد على التخفيف من الانتفاخ، والتقليل من تهيّج المعدة، وتحسين الهضم، الأمر الذي يُساهم في تخفيف الغازات الناتجة عن الإمساك،
6-تخفيف عسر الهضم: يُمكن أن تُساعد بذور الشمر على تخفيف عسر الهضم الذي يحدث بعد تناول الوجبات، فهي تمتلك خصائص مضادة للتشنّج، إذ يمكن شُرب شايه، أو مضغ بذوره للتخفيف من هذه الحالة
4-تقليل المغص لدى الرضع: يستخدم بعض الناس شراباً يحتوي على الشمر للأطفال الرُضّع، إذ يمكن أن يُساعد على تخفيف أعراض المغص، أو الغازات لديهم ففي دراسةٍ نشرتها مجلة Alternative Therapies in Health and Medicine عام 2003، أُجريت على 125 طفلاً، وتتراوح أعمارهم ما بين أسبوعين إلى 12 أسبوعاً، ويعانون من المغص، ظهر أنّ مستحلب زيت بذور الشمر يقلّل من حدة مغص الرضّع، حيث تبيّن أنّ هذا الزيت يُقلّل من التشنّجات المعويّة، ويزيد من حركة الأمعاء الدقيقة.

فوائد عشبة الشمر المغلي

1-شاي الشمر هو أحد الطرق الأصلية للتخفيف من مصدر رائحة الفم الكريهة، وقد يكون هذا بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، والتي تطهر مسببات الأمراض التي تسبب رائحة أنفاسك الكريهة، شرب فنجان من شاي الشمر قبل النوم أو عند الاستيقاظ قد يزيل رائحة النفس الكريهة في الصباح.
2-يمكن أن يساعدك على النوم، وذلك لأن الشمر المغلي يمكن أن يريح عضلاتك، بما في ذلك عضلاتك الهضمية، فقد تشعر أنك أكثر استعدادًا للنوم بعد شربه، فقد دعت العلاجات القديمة لاستخدام الشمر لعلاج الأرق.
3-يزيد من كمية المواد المضادة للاكسدة في الجسم، عندما تشرب شاي الشمر، فإن المواد المضادة للاكسدة سوف تلتصق بالجزيئات الموجودة في دمك والتي تكافح الأكسدة، مما يقلل الضرر على الكلى والكبد، ويساعد على إنتاج خلايا جديدة، ويقلل من علامات الشيخوخة.
4-يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات، حيث أن شاي الشمر به عامل مضاد للميكروبات ومضاد للفيروسات، فإذا شعرت بنزلة برد مثلاً، فإن شرب بعض شاي الشمر يمكن أن يساعد جسمك على مقاومة مسببات الأمراض التي تهاجم جهاز المناعة لديك.
5-يمكن أن يساعد في إنتاج حليب الثدي، فقد تم استخدام الشمر لعدة قرون كمحفز لزيادة نوعية وكمية لبن الأم في الأمهات المرضعات.

فوائد عشبة الشمر للنحافة

1-بذور الشمر قد لا تضيف فقط نكهة جيدة إلى الوصفات الخاصة بك ولكنها تساعد أيضًا في كبح الشهيةفقد أظهرت دراسة أجريت على 9 نساء أصحاء أن أولئك الذين شربوا 8.5 أوقية (250 مل) من الشاي المصنوع من 2 غرام من بذور الشمر قبل تناول الغداء شعروا بأنهن أقل جوعًا واستهلكوا سعرات حرارية أقل أثناء تناول الطعام، مقارنةً بالسيدات اللائي شربن من الشاي الآخر الذي لا يحتوي على الشمر.
2- يمكن للشمر أيضاً أن يخفف من الإمساك، وذلك لأن شاي الشمر يريح عضلاتك الهضمية، إن شرب بعض شاي الشمر سيساعد على تطهير جسمك ونقل السموم خارج نظامك الهضمي.
3-يدعم الهضم، فإذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة، أو انتفاخ البطن أو الإسهال، يمكنك تناول بعض الشمر الدافئ الذي قد يهدئ معدتك قليلاً.

تحذيرات تناول عشبة الشمر

1-المصابون بحالاتٍ حسّاسةٍ للهرمونات: مثل: سرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان الرحم، والانتباذ البطاني الرحمي ، والأورام الليفية الرحمية ، والتي يمكن أن تزداد حالتها سوءاً بسبب تعرُّضها لهرمون الإستروجين ( إذ قد يؤدي الشمر دور الإستروجين، لذا يُنصح بعدم استهلاكه من قِبَل المصابين بهذه الحالات.
2-المصابون بالحساسية من بعض الأطعمة: مثل: الجزر، والكرفس، والشيح (بالإنجليزيّة: Mugwort)؛ إذ يمكن أن يُسبِّب الشمر لهم ردّ فعلٍ تحسّسيّ.
3-المصابون باضطرابات النزيف: يمكن أن يزيد تناول الشمر من خطر النزيف أو الكدمات، لدى الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات النزيف، كما قد يبطِئ من عملية تخثُّر الدّم.



419 Views