فوائد عشبة العرعر للدورة الشهرية

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر, 2020 8:34 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:00
فوائد عشبة العرعر للدورة الشهرية


فوائد عشبة العرعر للدورة الشهرية نتعرف عليها في هذا المقال مع ذكر أهم فوائد عشبة العرعر الصحية وبيان الأضرار المترتبة على الإفراط في تناوله.

فوائد عشبة العرعر للدورة الشهرية

-يساعد تناول منقوع نبات العرعر على التخفيف من آلام الدورة الشهرية لدى النساء، كما يساعد في ضبط موعد الدورة الشهرية، وذلك للنساء اللاتي يعانين من اضطرابات في مواعيد الحيض.
-وذلك من خلال تناول شاي العرعر مرتين يوميًا، حيث يتم وضع ملعقة من مطحون العرعر في كوب من الماء الساخن، وتغطية الخليط لمدة ربع ساعة تقريبًا، وبعد ذلك يتم تناوله.
– مع مراعاة عدم تناول شاي العرعر لمدة تزيد عن أسبوعين متواصلين، لتجنب أي أعراض جانبية قد تنتج عن الإفراط في الاستخدام.

طريقة تحضير شراب عشبة العرعر


من الممكن استخدام عشبة العرعر في تحضير الكثير من الأشياء المختلفة والتي من بينها البلسم أو الكبسولات ومن الممكن تحضيره في المنزل على شكل شاي العرعر ومن الممكن تحضير وصفة العرعر من خلال سكب كوب كبير من الماء المغلى على ملعقة من أعشاب العرعر وأن يتم تغطيته لمدة 20 دقيقة متواصلة ومن الأفضل أن يتم تناول كوب من شاي العرعر مرتين في اليوم على أن لا تتجاوز المدة أسبوعين ومن الممكن تحضير العرعر من خلال وضع 25 حبة من ثمرات العرعر داخل كوب من الماء لفترة طويلة ومن الفضل من الليل وحتى صباح اليوم التالي ومن الأفضل أن يتم تناول أو استخدام منقوع العرعر لمدة 3 مرات في اليوم.

نبذة عن نبات العرعر


-ينتمي نبات العرعر أو العرعار كما يطلق عليه في بعض البلاد إلى فصيلة النباتات السرورية، وينمو على هيئة شجيرات قصيرة خضراء اللون، يتميز بأوراقه المدببة التي تشبه الإبرة، بالإضافة إلى البذور التي تشبه المخاريط.
-يزرع نبات العرعر في المناطق البرية في آسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، كما أن له فوائد طبية كثيرة، وتقتصر هذه الفوائد في الثمرة، التي تتميز باللون الأزرق الغامق المائل إلى الأسود.
-يحتوي العرعر على عدد من الزيوت الطيارة، بالإضافة إلى احتوائه على عدد من المركبات العضوية المفيدة، مثل مركبات الليغنان، ومركبات الفلافونويد، وغيرها.
يتميز نبات العرعر بالطعم اللاذع، لذلك يستخدم كنوع من التوابل والبهارات في الطعام، كما
-له فوائد تجميلية، حيث يدخل في صناعة العطور وبعض مستحضرات التجميل، مثل كريمات الأساس وأحمر الشفاه وظلال العيون.
-كما يستخدم خشب العرعر في صناعة الأواني الفخارية، ويستخدم أيضًا في صناعة القطران الذي يستخدم في طلاء النوافذ والأبواب.

منافع عشبة العرعر الصحية

-نبات العرعر من النباتات الطبية التي لها علاج فعال لمشاكل صعوبة الدورة الشهرية لدى النساء.
-ينصح الأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة بتناول نبات العرعر فهو يساعد على التخلص من هذه المشكلة وذلك لأنه يحتوي على زيوت طيارة تقتل الروائح والبكتيريا.
-يساعد نبات العرعر في علاج الشهقة.
-نبات العرعر أيضاً له نتائج فعالة في علاج العديد من المشاكل الخاصة بالجلد وذلك عن طريق غليه واستخدامه كعلاج موضوعي، ومن الحالات التي يعالجها بشكل جيد مشاكل الإكزيما، وحب الشباب، وظهور الدمامل والصدفية.
-نبات العرعر يحتوي على خصائص علاجية تعمل على حل مشكلة صدفية فروة الرأس.
أيضاً نبات العرعر مهم للغاية في علاج الحروق، كما أنه من أهم المواد الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في عملية التئام الجرح عن طريق استخدامه بشكل موضعي.
-نبات العرعر يحتوي على مركبات مهمة جداً للجهاز الهضمي، فهذه المواد تعمل على تحسين عملية الهضم بشكل كبير، كما أنها تساعد في التخلص من العديد من المشكلات مثل الغازات والانتفاخات التي تحدث نتيجة سوء الهضم.
-نبات العرعر يحتوي على مواد لها خصائص مضادة للالتهابات، لذا فهو يستخدم في علاج العديد من الالتهابات المختلفة.
-نبات العرعر مهم جداً لصحة المعدة والأمعاء فهو يعمل على علاج التشنجات المعوية، كما يساعد في علاج الحرقة فضلاً عن أنه يحتوي على مركبات علاجية تقضي على الديدان المعوية وأهمها الدودة الشريطية.
-يعتبر نبات العرعر من أكثر النباتات المهمة التي تساعد على تحسين عمل المسالك البولية وتمكنها من أداء وظائفها بشكل جيد، فهو يحتوي على المركبات تجعله مدراً جيداً للبول وذلك يساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة فيه، فضلاً عن أنه يساعد على منع تكون الحصوات في الكلى والمثانة وخصائصه المضادة للالتهاب تجعله مهماً جداً في علاج التهابات المسالك.
-نبات العرعر يساعد الجسم بشكل كبير على التخلص من حمض اليوريك وذلك لأنه يعمل كمدر للبول لذلك يعتبر العرعر من أهم العناصر الطبيعية التي تساعد في علاج مرض النقرس.
-نبات العرعر مهم أيضاً كعلاج لمشاكل الروماتيزم، فهو مضاد للالتهاب وبذلك يكون فعال في علاج الروماتيزم بكل أنواعه مثل الروماتيزم العضلي، والروماتيزم المفصلي.
-نبات العرعر يعتبر من أهم الأدوية الطبيعية المهمة لمرضى السكر فهو يساعد على تقليل معدلات السكر في الدم كما أنه يقوم بإفراز بعض المواد التي تشبه في خصائصها خصائص الأنسولين.
-من أهم الخصائص العلاجية لنبات العرعر أنه يساعد في تحسين صحة الجهاز التنفسي، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الزيوت الطيارة هذه الزيوت يؤدي استنشاقها إلى علاج العديد من المشاكل الصدرية مثل الربو والسعال والتهاب القصبة الهوائية ومشكلة ضيق التنفس.

أضرار عشبة العرعر

العرعر من النبات العشبية الآمن استخدامها على الجسم طالما بالجرعة المسموح بها ولكن عند الإفراط في تناوله ينتج الكثير من الأضرار منها ما يلي:
– خلل في أداء وظائف الجسم الحيوية.
– حدوث تليف في الكلي.
– إدرار البول مع ظهور الدم.
– زيادة معدل نبضات القلب.
– الإصابة بالإسهال.



404 Views