فوائد عشبة العطرة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 4:26 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 12:12
فوائد عشبة العطرة


فوائد عشبة العطرة نقدمها اليكم حيث تعتبر عشبة العطرة من الأعشاب التي كثيرا ما نسمع عنها ولكن لا نعرف فوائدها أو موطنها، ومن خلال الموضوع التالي سنتعرف معاً بشكل تفصيلي على عشبة العطرة مع بيان أهميتها وفوائدها.

ما هي عشبة العطرة؟

عشبة العطرة لها العديد من المسميات أبرزها عطر المدينة ويتضح لنا من أسمها أنها تتميز برائحة طيبة وعشبة العطرة هي من النباتات المعروفة والمنتشرة بشكلٍ واسع، تُشبه أوراقها نبات الخبيزة، ولها رائحة عطريةٍ قوية، وتُعتبر من النباتات شديدة التفرّع، وتتميز بأزهارها الوردية الجميلة، وتتكاثر هذه النباتات بالبذور والعُقل وفي بعض الحالات تتكاثر بالترقيد، وتنتشر زراعتها في دول حوض البحر المتوسط بشكلٍ كبير، وهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات بالإضافة إلى بعض المواد والزيوت العطرية وبعض الأحماض والمركبات الأخرى.

طريقة زراعة عشبة العطرة

يمكننا بكل سهولة زراعة العشبة في المنزل للاستفادة من كافة فوائدها المذهلة يجب علينا فقط لإتباع الخطوات، بإحضار ثلاث أعواد من العشبة العطرية، ولا يشترط أن يكون طويل الحجم، ونقوم بحفر منطقة صالحة للزراعة، ووضع الأعواد بها، ومن المستحب زراعة هذه العشبة في فصل الربيع، ويكون من أول شهر آذار وحتى نهاية شهر أيار، وبعد أن تظل العشبة لمدة ستة أشهر على الأقل نقوم بنقلها إلى الحديقة حتى تكبر وتترعرع في مكانها الصحيح.

فوائد عشبة العطرة

1- ساحرة في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي وذلك لأنها تعالج أهم مشاكله مثل الإسهال، الإمساك وعسر الهضم. تخلص الجسم من السموم الزائدة في الجسم من خلال طرح هذه السموم في البول لأنها تساعد على إدرار البول.
2- الحفاظ على صحة الجسم لأنه تخلصه من نسبة الكوليسترول الضارة الزائدة في الدم وبالتالي فهو يحمي الإنسان من التعرض للأمراض القلبية وأمراض الشرايين.
3- تعمل عشبة العطرة على رفع صحة وتقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان.
4- تستعمل هذه الأعشاب في علاج الرشح والزكام.
5- تساعد هذه الأعشاب على تهدئة الأعصاب وخاصة لو تم تناول هذه الأعشاب في الصباح الباكر.
6- قناع عشبة العطرة للبشرة يحميها من الحبوب والبثور ويجعلها بشرة مشرقة ونضرة.
7- تساعد هذه الأعشاب في ضبط معدل السكر في الدم، لهذا ينصح مريض السكر بتناول هذه الأعشاب بشكل مستمر كل يوم ولكن يجب مراعاة أن يكون ذلك مع أدوية السكر المعروفة.
8- تعمل هذه الأعشاب على خفض معدل ضغط الدم المرتفع.
9- تناول عشبة العطرة يساهم في التخلص من تقلل من ألم الصداع وتعالج المغص والانتفاخات وألم المعدة.
10- تنقي الجو من الميكروبات والجراثيم الضارة، وتعطي المكان رائحة عطرة.
11- تُستخدم كمهدئ للأعصاب وخصوصاً عند تناوله مع الشاي في فترات الصباح .
12- تعالج بعض مشاكل الجهاز التنفسي مثل الزكام والإنفلونزا والرشح والسعال الجاف، والتهاب المجاري التنفسية وذلك من خلال تناول مغلي أوراقها.

فوائد نبات العطرة للحامل

عشبة العطرة لها الكثير من الفوائد للمرأة الحامل بشهادة العديد من النساء الحوامل وتجاربهم مشروب عشبة العطرة يجعل المرأة بشكل عام تشعر بالراحة والاستجمام لأنه منح الجسم الراحة والاسترخاء، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالنشاط والطاقة والحيوية.
وفي الفترة اللاحقة للوضع فترة تعاني المرأة من الجلد المترهل في منطقة البطن والأرداف، لهذا فإن استخدام ماء عشبة العطر وغسل الجسم بها يساعد على التخلص من الجلد المترهل في هذه المناطق.

فوائد عشبة العطرة للبشرة

1- تساعد عشبة العطرة التخلص من مشكلة حب الشباب وتظهر نتائجها في اخفاء اثار الحبوب المتواجدة في الجسم، بالإضافة إلى توحيد لون البشرة، وإعادة بنائها، وتعمل على إعادة نضارتها وإشراقها.
2- تعمل على شد مناطق الجسم المترهلة، الناتجة عن تعرض السيدات للحمل والرضاعة، في معظم مناطق الجسم، وعلى أهمها منطقة البطن.
3- تساعاد العشبة على تطهير البشرة وتخلصها الشحوم المتواجدة فيها، وتساعد كذلك على القضاء على البثور السوداء في الوجه.
4- تعزز العشبة من صحة الجلد وتؤخر ظهور التجاعيد وخطوط البشرة بالإضافة إلى منع ظهور حب الشباب في الوجه، وتقضي على الداكنة بالوجه.

طريقة استخدام عشبة العطرة للوجه

للحصول على كافة الفوائد السابقة للبشرة والجسم نقوم بنقع أعشاب العطرة في الماء لمدة يوم كامل، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بهذا الماء في الصباح، كما يمكن الاستحمام في هذا الماء لاستفادة جلد الجسم بالكامل من فوائد ماء عشبة العطرة.

أضرار عشبة العطرة

عادة ما يوصي كبار الأطباء بعدم تناول هذه الأعشاب في فترة الحمل لأنه لم يثبت بشكل كافي سلامة هذه الأعشاب على الحامل، كما أن هذه أعشاب العطرة تحتوي على مواد كيميائية تؤخر من عملية تخثر الدم مما قد يجعل المرأة تتعرض للإجهاض لو تناول هذه الأعشاب في بداية فترة الحمل.
بالنسبة للعمليات الجراحية عشية العطرة  قد يسبب نزيفًا إضافيًا أثناء أو بعد الجراحة ، حيث أنه يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد تؤدي إلى إبطاء تخثر الدم ، لذلك يجب إيقافه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المخططة.



853 Views