فوائد عشبة الفيجل

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 10:40 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:25
فوائد عشبة الفيجل


فوائد عشبة الفيجل كثيرة ومتعددة سنتعرف عليها من خلال مقالتنا

ماهي عشبة الفيجل

هي عبارة عن جنسٌ نباتيٌّ يضمّ حوالي 40 نوعاً من الأعشاب والشُجيرات المُعمّرة التي تنتمي إلى الفصيلة السذابيّة وهو من النباتات العشبية المعمرة ولها خصائص عديدة حيث تنمو في البرية.

فوائد عشبة الفيجل

-تمتاز نبتة عشبة الفيجل باحتواءها على العديد من الزيوت الطيارة بلون أصفر مائل إلى الخضرة بالإضافة إلى الغلافونيدات كمضادات قوية للأكسدة بجانب أن له العديد من الاستخدامات والفوائد التي يمد بها الإنسان.
-كما يمكن لعشبة الفيجل أن تعالج العديد اضطرابات الحيض وآلامه وتقلصاته بجانب أن أوراقها مفيدة جدًا لصحة الرحم.
-وتسكن عشبة الفيجل بعض آلام التهابات اللوزتين كما تعتبر مدر طبيعي للبول بشكل كبير تستخدم في علاج الأمراض النفسية المحتلفة
-تقاوم الفيجل الحمى وتستخدم في عدة نطاقات واسعة لمنع الحمل وبخاصة في دول شرق آسيا، حيث يتم تناول ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق الفيجل الجافة، ثم وضعها في كوب وبعدها يُضاف لها ربع لتر من الماء المغلي، ثم يُغطى الوعاء ويُترك لمدة ربع ساعة، ثم يُصفى ويتم تناول كوب منه مرتين يومياً.
-والهيستيريا المفزعة بجانب أنها مهدئ قوي للأعصاب.
-تعالج عشبة الفيجل التهابات الجسم وخصوصًأ التهابات الجلد التي قد تطرأ عليه نتيجة الحساسية أو غيرها.
-وتعالج أيضا آلام البلعوم والأذن والأسنان وغيرها.
-يمكن أن تعالج عشبة الفيجل الصداع الرأس، وأوجاعه الناتجة عن الكدمات أو حتى الأرق والنصفي وغيرها بجانب علاج التهابات اللثة والمفاصل ويمكنه أن يسكن آلام مرض الروماتيزم
-فتعالج الالتهابات المختلفة في الجسم وخصوصًأ التهابات الجلد التي قد تطرأ عليه نتيجة الحساسية أو غيرها.
-بجانب أنها تعالج آلام البلعوم والأذن والأسنان وغيرها.
-ويقوم السموم ويطرد الهوام المسمومة ويدر ويسقط الأجنة.
-أما أوراقه فتستخدم في علاج اضطرابات الحيض ووصفة تأثيرها قوي على الرحم كمادة مجهودة تسقط الجنين وتعالج الالتهابات المتنوعة.
-كما تعمل على تخفيف أوجاع البلعوم والأذن وألم الأسنان والحمى وتخفف الإسهال وضد فقد الشهية فتعمل على فتح شهية الشخص.
-الفيجل الياس يعالج حالات الصرع والهيجان النفسي والعصبي كما أمخ يحلل المفصل والقولون والريح الغليظة واليرقان بجانب الطحال.
-كما تستخدم أوراق الفيجل بشكل واسع في دول شرق اسيا كمانعة للحمل حيث يوخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الاوراق الجافة ووضعها في كوب ثم يضاف له ربع لتر ماء سبق غليه ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب مرتين في اليوم.
-ويجب عدم استعمال السذاب خلال الحمل حيث انه يسبب الاجهاض بالاضافة الى كونه مانعا للحمل.
-وأوجاع الظهر والمفاصل والنقرس. أما إذا أضيف له العسل والماء يحد البصر ويقلع البياض ويمنع الماء الأبيض .
-وعسر البول ويخرج الديدان والحصى من مجاري البول ويشفي من أمراض الرحم والمقعدة والصدر والرطوبات والناصور والصداع.

طرق استخدام عشبة الفيجل

يستعمل زيت الفيجل عن طريق دهن المناطق المصابة بالالتهابات، أو بواسطة نقع أوراقها بزيت الزيتون في زجاجة نظيفة، ثم يُضاف لها زيت الحبة السوداء وتغلق الزجاجة جيداً وتترك لمدة أسبوع كامل، ومن المفضل أن يتم تعريضها لأشعة الشمس وبعدها تُستخدم عن طريق دهن وتدليك مناطق الألم في الجسم، بالإضافة إلى أنه يمكن وضع قرن من الفلفل الأحمر الحار في 100 مل من زيت الزيتون، ثم يُترك ليوم كامل، وبعدها يُمزج الزيت الحار بنفس الكمية من زيت الفيجل، ثم يُدهن به مكان الألم ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوع إلى أن يزول الألم.

 مكونات عشبة فيجيل

تحتوي عشبة فيجيل على البيرجابتين والبروتين وأكسانثوتوكسين وهي مضادات أكسدة قوية وحمض الأموديك وسكوميانين وجاما فيجارين.
وأربورين والروبين وجرافيولينينودكتامين وكولوساجنين وهيدروكسي كومارنينز وفوروكومارين وزيوت طيارة.

استعمالات نبات فيجيل

-التقليل من خطر الإصابة بالاضطرابات المتصلة بالدورة الشهرية. التخفيف من عُسر الهضم.
-التقليل من خطر الإصابة بمشاكل التنفُّس.
-التخفيف من الإسهال.
-التقليل من خطر حدوث خفقان القلب.
-التخفيف من أعراض مرض التصلُّب اللويحيّ (بالإنجليزيّة: Multiple sclerosis).
-التقليل من خطر الإصابة بشلل الوجه النصفيّ (بالإنجليزيّة: Bell’s palsy).
-التقليل من خطر تكوُّن الثآليل (بالإنجليزيّة: Warts).
-التخفيف من التوتر العصبيّ.
-التقليل من الصداع. التخفيف من الحمّى.
-التخفيف من آلام الأذن والأسنان
يوجد العديد من الدراسات حول فوائد عشبة الفيجل حيث تم عمل فحوصات أُجريت حول فوائد عشبة الفَيْجَل:

  • حيث أشارت دراسة مِخبرية تم نشرها في مجلّة Asian Pacific Journal of Cancer Prevention عام 2006 إلى أنّ مُستخلص عشبة الفَيْجَل من نوع السَّذَاب الأَذْفَر يُعدّ مسؤولاً عن قدرة هذه العشبة على التقليل من الأورام السرطانيّة، ويمتلك تأثيراً يسبب الاعتلال الخلوي لهذه الأورام، وقد يعود هذا التأثير عند استخدام التركيز المنخفض من هذا المستخلص إلى امتلاكه نشاطاً مُحفّزاً للأكسدة (بالإنجليزيّة: Prooxidant) يكافح أحد أنواع الجذور الحرة المعروفة بجذر الهيدروكسيل (بالإنجليزية: Hydroxyl radicals)، ويثبط من فوق أكسدة اللبيدات، بينما ينخفض هذا التأثير عند استخدام التركيز المرتفع له.
  • أشارت بعض الدراسات المخبريّة التي نُشرت في مجلّة Journal of Basic and Clinical Physiology and Pharmacology عام 2019 إلى أنّ مُستخلص عشبة الفَيْجَل من نوع السَّذَاب الأَذْفَر يُقلّل من خطر الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسيّ ج (بالإنجليزيّة: Hepatitis C) وبخاصة عند استخدامه مع الأدوية المُضادة لالتهاب الكبد الوبائيّ ج.
  • أشارت دراسة أولية أجريت على بعض فئران التجارب ونُشرت في مجلّة Journal of Ayurveda and Integrative Medicine عام 2016، إلى أنّ مُستخلص عشبة الفَيْجَل من نوع السَّذَاب الأَذْفَر يمتلك القدرة على التقليل من خطر الإصابة بقرحة المعدة أو التخفيف من أعراضها، مثل؛ التقليل من مستوى الأحماض، وإنزيم الببسين الذي يهضم البروتينات، وزيادة المخاط، ودرجة الحموضة أو اختصاراً الـpH.


806 Views