فوائد عشبة القبار

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2020 12:41 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:51
فوائد عشبة القبار


فوائد عشبة القبار من أهمها ضبط نسبة السكر في الدم هي عشبة هامة جدل لمرضى السكري بخلاف فوائده الأخرى للشعر والبشرة توفر لنا فيتامينات مختلفة تقوي الجسم بشكل عام ما بين الفوائد والآثار الجانبية لها تقرير كامل عنها في السطور التالية.

فوائد عشبة القبار( الشفلح)

1-يخفف الوزن قد ينصح به بعض الأطباء لتخفيف الوزن وذلك بعد دراسة أجراها العلماء على الفئران بجعلهم يتناولوا مسحوق ثمرة الشفلح والمستخلص المائي له عادل 20 ملليجرام من كل كيلو من وزن الفئران المصابة بالسكري وذلك يدل على أن له تأثير إيجابي في خفض الوزن لديهم وتناوله بشكل متكرر عن طريق الفم مدة أسبوعين بانتظام كان يساهم في خسارة الوزن إلا أننا نحتاج لدراسة أكثر تأكيدًا.
2-يخفض ضغط الدم تعمل القبار على خفض ضغط الدم وذلك بناءً على دراسة أجريت على الفئران أكدت أن استهلاك المستخلص المائي لمسحوق الثمرة ويعادل 150 مللي جرام لكل كيلو من وزن الجسم لـ 2ح يوم فهو له تأثير ملحوظ في خفض ضغط الدم الانقباضي وفي زيادة تركيز الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد ويدل على أنه يلعب دور مهم في تقليل الضغط.
3-تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Endocrine, Metabolic & Immune Disorders – Drug Targets عام 2019 أنّه يمكن لاستهلاك المُستخلص المائيّ الكحوليّ لعشبة القبار مع مكونات أخرى من قِبل مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من المتلازمة الأيضية وعدم القدرة على الحفاظ على مستويات السكر ضمن المعدّلات الطبيعيّة، أن يُقلّل من خطر ارتفاع مستويات الجلوكوز، والدهون الثلاثيّة في الدم لديهم، إضافة إلى تقليل الوزن ومؤشر كتلة الجسم، ولكنّه لم يُحسّن من تأثير الأدوية الخافضة للسكر والدهون.
4-يله نشاط فعال للالتهابات فتؤكد الدراسات إلى أن مستخلص أوراق نبات القبار له نشاط مضاد للالتهابات.ويظهر ذلك النشاط بشكل ملحوظ عن طريق تثبيطه للسيتوكينات المحفزة للالتهابات فمستخلص الثمرة يعالج التهابات المفاصل ويقلل من آلامها.
5- يمكن أن يحسن من من وظائف الكبد وذلك إذا أجريت على البشر لتقييم تأثير تناول نبات الشفلح يوميًا ولمدة 12أسبوع في وظائف الكبد للمرضى الذين يعانون من تراكم الدهون حول الكبد وفيه والغير مرتبط بتناول الكحول وتبين في نهايتها أن للمركبات الطبيعية التي تحتويها الشفلح مثل الفلافونويد والكومارين فعالية في الحد من تقدم هذا المرض.
6-يمكن للقبار أن يخفض مستوى الكوليسترول في الدم وذلك كتفسير من التفسيرات المحتملة للعديد من الدراسات فهو يقلل نوع من أنواع الإنزيمات المسؤولة عن تصنيع الكوليسترول وتبين في دراسة أن هناك انخفاض في مستوى الدهون الثلاثية لمرضى السكريإذا تناولوا مستخلص الشفلح لشهرين بشكل منظم.

مكونات عشبة القبار

مصدر غني بالمعادن القبار يحتوي على الحديد والكالسيوم والنحاس والصوديوم، ومستويات عالية من الكالسيوم مما يساعد على بناء عظام وأسنان قوية، ويجمع نبات الشفلح بين بعض البروتينات لإنتاج الإنزيمات كمحفز مساعد. كما أن مخازن الحديد مهمة جدًا في استخدام الأكسجين وهيكل العضلات، وهذا جزء مهم في إنتاج الإنزيمات التي تساعد الجسم على هضم المواد الغذائي ويحتي على فيتامين أ وفيتامين ك والنياسين والريبوفلافين، وتزيد هذه الفيتامينات من الرؤية وتساعدنا على الشعور بالراحة حتى في الظلام، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان ويقوي الجهاز المناعي للقضاء على العدوى جيئة وذهابًا.

فوائد عشبة القبار العلاجية

1-علاج حساسية وسيلان الأنف و يستعمل نبات القباربكثرة في الطب الحديث إذ عرف بفعاليته في علاج البكتيريا مثل كانديدا البيكانز ، سالمونيلا ، كولاي ، مما جعله فعال في علاج الالتهابات .
تخفيف آلام المعدة ، وعدوى الحلق ويدخل الشفلح في صناعة بعض مستحضرات التجميل .
2-يشتهر القبار باستعماله كمنشط جنسي فعال و تستعمل كمادات نبتة الشفلح لعلاج التهابات العيون .
تستعمل الثمار لعمل المخللات المملحة لفتح الشهية .
3- طارد للبلغم وعلاج للأمراض الصدرية و تستعمل لبخة عشبة الشفلح لعلاج الأورام والكدمات وتسكين الأوجاع .
مسكن للصداع الشديد إذ يستعمل كدهان للرأس و علاج تصلب الشرايين و علاج الاسقربوط
4- يعالج القبار انزلاق الركبة و يستعمل مغلى ثمار الشفلح لطرد الغازات من البطن .
5-علاج عرق النسا وألم الفخذ و يستخدم نبات القبار في علاج البواسير و مدر للبول

فائدة القبار للشعر

صحة الشعر يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر مجموعة متنوعة من العوامل، مثل الوراثة، لذا يوفر فيتامين ب كمية كافية من الدم لفروة الرأس تتدفق بشكل صحيح. من المهم أن نتذكر أن تساقط الشعر هو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الشعر عند الرجال والنساء، وهو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الشعر عند النساء.

تحذيرات من عشبة القبار

1- لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان الشفلح آمن في الكميات الكبيرة المستخدمة كدواء، إذا كنت حاملاً أو مرضعة، فالتزم بالكميات المتاحة لك. يحتوي الشفلح على مادة كيميائية موجودة أيضًا في زيت الخردل، لذا إذا كنت تعاني من حساسية زيت الخردل، فكن حذرًا عند تجربة الشفلح
2- هي عشبة آمنة للغاية بالنسبة لمعظم الناس عند تناولها كغذاء، وعندما تؤخذ عن طريق الفم كدواء، على المدى القصير. حيث لا تتوفر معلومات كافية لمعرفة ما إذا كانت القبار آمن للتطبيق على الجلد أم ومن أضراره أنه يسبب طفح جلدي وتهيج الجلد في بعض الناس.

الجرعات المسموح بها من القبار

تعتمد الجرعة المناسبة من القبار لاستخدامه كعلاج على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من الحالات الأخرى، في الوقت الحالي، لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد نطاق مناسب من الجرعات الخاصة بالقبار.



552 Views