فوائد عشبة القرض للشرخ

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2020 1:35
فوائد عشبة القرض للشرخ


فوائد عشبة القرض للشرخ منذ القديم ومعروفة بفوائدها العظيمة لعلاج الشرخ وعلاج البواسير ولها فوائد مختلفة سنتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد عشبة القرض للشرخ

إن كان السؤال عن صحة ادعاء حول قدرة القرض على علاج الشرخ فالجواب هو أن ذلك الادعاء صحيح نسبيا. عشبة القرض في الحقيقة لا تعالج البواسير أو الشرخ و لكنها تسكن الألم جيدا بفضل غناها والفلافونويدات وهذا شيء مهم أثناء علاج البواسير. أما عن العلاج فهو كالتالي وضع كمادات البابونج على البواسير لمدة 15-20 دقيقة مع الجلوس في حمام من الماء ما بين الدافئ أو الفاتر شريطة أن يضاف لهذا الماء مغلي عشبة القرض لأن لها تأثير مسكنا للألم وضع القليل من ملح إبسوم على البواسير الذي يحتوي على كبريتات المغنيزيوم ثم دهن المنطقة المصابة بزيت طبيعي كزيت جوز الهند.

أهمية عشبة القرض للصحة

1- يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي: يساعد عشبة القرض في حل مشاكل الإمساك ,لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وذلك كما ذكرنا من قبل ,وبذلك أيضاً يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل ألآم القولون العصبي ,وهذه الفائدة الصحية للجهاز الهضمي ليست ترجع فقط من أجل احتواء نبات الأكاسيا على نسبة عالية من الألياف , بل فحسب ,فاحتواءه أيضاً على الصمغ يعتبر أيضاً أحد المكونات الهامة التي تساعد على تغذية البكتيريا الصالحة في الأمعاء وبالتالي تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي وحل المشاكل التي تواجهه ,حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الزبادي مع ألياف الأكسيا يساعد على التخلص من القولون العصبي والحد من أعراضه بشكل أكثر كفاءة مقارنة بتناول الزبادي التقليدية العادية.
2-علاج التهابات الحلق: تحتوي عشبة القرض على مادة ملطفة تساعد على التخفيف من ألآم تهيج الأغشية المخاطية للفم وذلك عن طريق تكوين طبقة واقية , ولهذا السبب يرجع الاستخدام التاريخي لهذ النبات من قديم الزمان من أجل تضميد الجروح وعلاج تقرحات الفم ,والتخلص من أعراض البرد , وفي عصرنا الحديث يدخل عنصر نبات الأكاسيا في صناعة العديد من الأدوية العلاجية في مجال تطهير الحلق والتخلص من أعراض السعال.
3- الأسنان: تشير البحوث الحديثة على فائدة عشبة القرض في في قتل الجراثيم ,وبذلك يساعد على السيطرة على البكتريا الضارة التي تهاجم الفم والتي تسبب أمراض اللثة المختلفة ,وأوضحت أحدى الدراسات أن مضغ العلكة المصنوعة من نبات الأكاسيا يقلل من الترسبات المتراكمة على ميناء الأسنان لمدة سبعة أيام متتالية مقارنة بمضغ أي علكة تقليدية عادية خالية من عنصر نبات الأكاسيا.
4-مصدر جيد للألياف : تعتبر عشبة القرض مصدر جيد للألياف ,حيث أنه يحتوى على نحو 90 بالمائة من الألياف القابلة للذوبان ,وهي الالياف التي تذوب داخل الجهاز الهضمي وهي هامة جداً ومفيدة لتحسين كفاءة الجهاز الهضمي ولذلك تعتبر هذه النوعية من الألياف عنصر هام للنظام الغذائي الصحي ,الذي يعزز من كفاءة الجهاز الهضمي ويسهل عملية الهضم وأيضاً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
5- علاج التهابات الحلق: تحتوي عشبة القرض على مادة ملطفة تساعد على التخفيف من ألآم تهيج الأغشية المخاطية للفم وذلك عن طريق تكوين طبقة واقية , ولهذا السبب يرجع الاستخدام التاريخي لهذ النبات من قديم الزمان من أجل تضميد الجروح وعلاج تقرحات الفم ,والتخلص من أعراض البرد , وفي عصرنا الحديث يدخل عنصر نبات الأكاسيا في صناعة العديد من الأدوية العلاجية في مجال تطهير الحلق والتخلص من أعراض السعال

القيمة الغذائية لنبات القرض

يحتوي نبات القرض على الكثير من العناصر والمعادن اللازمة لجسم الإنسان، حيث يحتوي على الكربوهيدرات، الفوسفور، الكالسيوم، الألياف، البروتين، الصمغ، الأحماض الدهنية الغير مشبعة، وغيرها من العناصر. للاستفادة من فوائد نبات القرض، يتم إضافة ملعقة من القرض المطحون إلى كوب من الحليب الدافئ أو العصير، وتناوله في الصباح الباكر على معدة فارغة، قبل تناول وجبة الفطور بساعة على الأقل.

منافع  عشبة القرض للتخسيس

عشبة القرض تحتوي على نسبة عالية من الألياف , فبذلك يمكن اعتباره وجبة خفيفة تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لمدة طويلة من الوقت وأيضاً تمنح الإحساس بالارتياح , ولهذا فهو مفيد في حالات الرغبة لأنقاص الوزن وعلاج السمنة .وهذا يعتبر إحدى أهم إستخدامات الأكاسيا.

قناع  عشبة القرض للشعر

هي من أهم ماسكات الشعر  يستخدم منقوع نبات القرض في حل جميع مشاكل الشعر، حيث يمنع التساقط، ويساعد في التخلص من قشرة فروة الرأس. كما يساعد القرض على منح الشعر مظهر جذاب ولامع، ويساعد في تكثيفه ونعومته وزيادة طوله. حيث يمكن إضافة مطحون القرض على مقدار مناسب من زيت السمسم، ووضعه على الشعر لعمل حمام زيت، وتركه ساعتين على الأقل، ثم غسله بالطرق المعتادة.

أضرار عشبة القرض

1- لم تثبت الأبحاث والدراسات وجود أي أضرار صحية عند استخدام نبات القرض، حيث أنه من النباتات الغير سامة، إلا أنه ينصح باستخدامه لفترة قصيرة، خاصة في حالات علاج الإسهال.
2- حيث أن الاستمرار في استخدامه بعد توقف الإسهال، قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك. كما أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عن الإفراط في استخدام نبات القرض، مثل الشعور بالغثيان، والرغبة في القيء، الشعور المستمر بانتفاخ المعدة ووجود غازات وبذلك على كافة فوائد وأضرار عشبة القرض سواء الصحية أو الجمالية



1296 Views