فوائد عشبة القرض

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2020 6:53
فوائد عشبة القرض


فوائد عشبة القرض وماهي اهم فوائد عشبة القرض للقدم و فوائد عشبة القرض للبشره كل ذلك من خلال هذه المقالة.

فوائد عشبة القرض

– من أهم خصائص عشبة القرض أنها تحتوي على الألياف الطبيعية والتي تساعد في القضاء على نمو خلايا الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان.
– تستخدم كذلك في علاج الأورام على العينين والخصيتين والأذنين، ومن خصائصها أيضا أنها تقوم بعلاج داء السل وتصلب الطحال والكبد.
– من فوائد عشبة القرض أنها تعمل كمضادات للطفرات، فضلاً عن كونه مضاد للالتهابات لاحتوائها على مواد وعناصر تعمل كمضادات للبكتيريا والفيروسات الضارة.
– تستخدم عشبة القرض كمنشط جنسي.
– تحتوي هذه العشبة على مجموعة من المركبات الطبيعية التي تستخدم في علاج مرض الزهايمر.
– إن المادة الصمغية الموجودة في لحاء شجيرات القرض تستخدم في علاج مرض الربو.
– كما أنها تستخدم في خفض معدلات الكوليسترول في الدم.
– تعمل عشبة القرض على حرق الدهون المتراكمة في الجسم وإنقاص الوزن.
– أما بالنسبة إلى لحاء شجيرات القرض فإنه يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على طرد البلغم من الجسم وتحسين أداء الجهاز التنفسي.

ما هي عشبة القرض؟

تعرف عشبة القرض علمياً باسم (Acacia nilotica) وهي نبات زخرفي وطبي مهم يزرع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من جنس Acacia المعروف باسم بابلو “babul” ينمو في الهند بشكل أساسي، وهذه العشبة غنية بالقلويات والأحماض الدهنية والسكريات، وطبياً تعد هذه العشبة مفيدة جداً لجسمك وتعالج العديد من الأمراض.

أضرار عشبة القرض وأثارها الجانبية

تسبب هذه العُشبة العديد من الأعراض الجانبية ولكنها تكون بسيطة ويمكن تلاشيها بسرعة .
وهذه الأعراض الجانبية تتمثل في :
– انتفاخ .
– غازات .
– غثيان .
– قئ .
– نزول براز لين .
– تتفاعل مع أدوية المضادات الحيوية لذلك يمنع استعمالها في حالة استعمال أي أدوية مضادات حيوية .
– يمنع زيادة استهلاك القرض عن 30 جرام حتى لا يتسبب في حدوث الأضرار السابقة .
– تُسبب حدوث حالات إمساك عند زيادة معدل تناولها لذلك يجب تناولها بإعتدال .

فوائد القرض للأسنان

– يساعد نبات القرض على وقف نمو البكتيريا مما يساعد في علاج التهابات اللثة والأسنان، بالإضافة إلى علاج تسوس الأسنان.
– يستخدم نبات القرض في علاج التهابات اللثة وإيقاف النزيف المتكرر، بالإضافة إلى أن المادة الصمغية التي تستخلص من نبات القرض تساعد في التخلص من جير الأسنان، حيث يتم مضغ هذه المادة خمس مرات يوميًا لمدة ربع ساعة، وينصح بالاستمرار على الوصفة لمدة أسبوع كامل.

فوائد عشبة القرض للمعدة

– تتعدد فوائد عشبة القرض على الجسم بشكل عام، لكن لها فوائد خاصة فقط بالمعدة والجهاز الهضمي، فهي تعمل على تطهير المعدة من السموم والبكتيريا الضارة، كما تعمل على علاج فيروس الدوسنتاريا الذي يصيب المعدة بفعل البكتيريا.
– من فوائدها كذلك على المعدة أنها تقوم بعلاج الحموضة الزائدة، وتعالج الانتفاخات المؤلمة، وعسر الهضم والآلام الناتجة عنها. كما تفيد في قتل الديدان المعوية.
– أما عن فوائدها للجهاز الهضمي فتتمثل في علاجه للإسهال، وحصوات المرارة وتفتيتها، علاج التهابات المرارة وعلاج تصلبات الكبد والطحال

فوائد القرض للبواسير

– يستخدم نبات القرض في علاج نزيف البواسير الناتج عن الإمساك وصعوبة في الإخراج، حيث يمكن استخدامه كـ غسول لـ فتحة الشرج، أو تناول مشروب القرض لعلاج النزيف.
– حيث أن عشبة القرض تحتوي على مكونات قابضة، تساعد في التخفيف من آلام البواسير ووقف النزيف، وينصح بالاستمرار في استخدام القرض لمدة أسبوع.

الجرعة الآمنة من مسحوق عشبة القرض

– الجرعة الآمنة من مسحوق عشبة القرض 30 جم في اليوم الواحد ويستمر تناوله لمدة 6 أسابيع، قد تظهر بعض الأعراض الجانبية مثل: انتفاخ البطن، كثرة الغازات، تفتت البراز، الشعور بالغثيان.
– هذه العشبة قابلة لأن تتفاعل مع بعض المضادات الحيوية كمضاد الاموكسيسيلين فعند حدوث التفاعل ينخفض تأثير هذا المضاد وبالتالي لا يستفيد الجسم منه؛ لذا يفضل استشارة الطبيب منعا لحدوث أي ضرر للمريض.
– يتم تناول عشبة القرض كمشروب ساخن كغيرها من الأعشاب مثل: الشاي الأخضر والنعناع والقرفة، ولكن لا يتم الإكثار من تناولها حتى لا تسبب أضرار حتي الان لم يتم التعرف على الأضرار ومازالت الأبحاث قائمه حتى اليوم على إيجاد معلومات عن هذا الموضوع، عند الشعور بأي أعراض يفضل استشارة الطبيب.



735 Views