فوائد عشبة المر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 7:26
فوائد عشبة المر


فوائد عشبة المر كثيرة وهامة خاصة لصحة الإنسان الأمر الذي جعل الجميع مقبل للتعرف عليها للاستفادة من كل تلك الفوائد الضرورية التي تقدمها لنا ما بين الفوائد الصحية والجمالية سنتعرف على عشبة المر .

فوائد عشبة المر

1-للجهاز التنفسي: عشبة المُرّة لها فوائد كبيرة على أمراض الجهاز التنفسي، حيث أنّها طاردة للبلغم، وتعالج النزلات الشعبية، والتهاب القصبات والربو، وضيق التنفس، والتهابات الجُيوب الأنفية عن طريق شرب منقوع مغلي المُرّة مرتين يومياً صباحاً ومساءً.
2-تفيد عشبة المرة في منع رائحة التعرُّق الكريهة، وذلك من خلال مزجها بمسحوق الشبّة الأبيض ويُدهَن في منطقة تحت الإبط حيث يمنع تماماً الرائحة الكريهة في المنطقة ويعقِّمها من البكتيريا الضارة.
3-للجُروح والحُروق: يمكن استخدام عشبة المُرّة لتطهير الجُروح وعلاج و دواء الحُروق الجلدية والبثور والتقرُّحات المزمنة كالأكزيما؛ وذلك عن طريق خلطها بالعسل ودهن الأماكن المتضررة. كما تفيد في علاج و دواء مرض القُوباء إذا تم خلطها مع الخَلّ ودهنها موضعياً.
4-تُستخدم عشبة المُرّة في كثير من حالات عسر الطمث لدى الإناث فهي مقوية للرَّحِم ومُدرَّة للدَّورة الشهرية المتعسِّرة أو المنقطعة، فهي تقبض الرَّحِم وتشجعه على نزول الدم، لذلك لا يجب أن تستخدمه الحامل إلا بغرض تسهيل الولادة.
5-للفم واللثة والحلق: تفيد في علاج و دواء مشاكل وعيوب الفم إذ أنّه يمكن استخدامها كغرغرة أو مضمضة لعلاج و دواء تقرحات الفم والتهابات اللثة والتهاب الحنجرة والبلعوم، وهي من أقوى الأعشاب على الإطلاق من هذه الناحية. كما تساعد عشبة المُرَّة في علاج و دواء بحَّة الصَّوت وتنقيته وصفائه، وذلك عن طريق مصِّ قطعة صغيرة من المُرّة.
6-للجهاز البولي: تساهم عشبة المُرّة في تطهير الجهاز البولي وبخاصة المثانة والكلى، ومقاومة الالتهابات البكتيرية في المنطقة عن طريق شرب منقوعها، أو استخدامه كغسول للمنطقة المهبلية عند الإناث.
7- عشبة المرة في علاج و دواء البواسير الشرجية، والانتهاء والتخلص من آلامها المبرحة بدهن المُرّة على مكان الألم، أو استعمالها كمَغطس بعد غلي جزء منها بالماء حتى تذوب تماما ثم يضاف إليه ماء آخر كي تصبح درجة حرارته مناسبة ومن ثم استخدامه كمَغطس.

منافع متنوعة لعشبة المره

1-صحة الأمعاء: تبين التجارب على الحيوانات أن زيت المر يساعد على تخفيف تقلص الأمعاء المتعلق بمتلازمة القولون العصبي، وقد يساعد في علاج القرحة المعدية أيضا.
2-محاربة السرطان: دراسة مخبرية بينت أن زيت المر يقتل الخلايا السرطانية أو يبطأ من انتشارها، ومنها سرطانات الكبد، والبروستات، والجلد، والثدي، إلا أن هذه الدراسات لم يتم اختبارها على البشر بعد.
3-واقي شمسي: خلط الواقي الشمسي مع زيت المر كان أكثر فعالية في التصدي للأشعة فوق البنفسجية الضارة للبشرة من الواقي الشمسي لوحده، إلا أنه زيت المر لوحده لم يكن فعالاً.
4-التخفيف من الألم: مثل وجع الرأس، وأوجاع الاعتلال العصبي، حيث يحوي المر على مواد نباتية تساعد على تخفيف الألم.
5-مضاد للأكسدة: بينت دراسات مخبرية والتجارب على الحيوانات أن زيت المر أحد مضادات الأكسدة القوية وأكثر فعالية من فيتامين (E)، لكن تحتاج هذه الدراسات إلى المزيد من الأبحاث والدعم العلمي.
6-مضاد للبكتيريا: تشير الدراسات إلى أن حرق المر مع البخور يساعد على تقليل أعداد البكتيريا المحمولة في الهواء بنسبة 68٪، إضافة إلى أن زيت المر مفيد لقتل البكتريا الضارة المسببة للعدوى.
7-مضاد التهاب: يستخدم المر في علاج الالتهابات وخاصة التهاب الفم بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهاب، ويساعد زيت المر في تخفيف تقرحات الفم والتهاب اللثة.

زيت المر لحب الشباب

1- علاج التقرحات والندبات المرافقة لحب الشباب.
2-يحتوي زيت المر على عوامل مطهرة ومضادة للميكروبات مما يقلل من التلوث على البشرة وتخفيف انتشار العدوى.
3- خلط زيت المر مع زيوت أخرى مثل زيت النعناع ومسح الوجه بهذا الخليط باستخدام القطن، يساعد على تصفية البشرة وإزالة الخلايا الميتة في الوجه

عشبة المر للشعر

يحتوي زيت المر المستخلص من عشبة المر على فوائد عديدة للشعر أهمها

1-محاربة القشرة.
2-تحفيز نمو الشعر.
3-تحفيز الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد لإفراز الزيت المفيد للشعر.
4-التقليل من الجفاف في فروة الرأس.
5-يساعد على وصول المواد الغذائية والفيتامينات إلى بصيلات الشعر مما يجعلها أقوى.
حماية الشعر من التساقط.
6-حماية فروة الرأس من التهيج.

طريقة استخدام زيت المر للشعر

1-تسخين 4 أو 5 قطرات من زيت المر وقطرتين من زيت النعناع العطري.،خلطهم مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند.
2-ترك الخليط ليبرد قليلاً حتى يصبح دافئاً بحيث لا يؤذي الرأس، ثم تدليك فروة الرأس بالخليط باستخدام أصابع اليد.

أضرار عشبة المر

1-يؤدي تناوله مع أدوية أخرى إلى حدوث عدد من التفاعلات التي قد تؤدي للعديد من الأضرار الصحية. لا يفيد نبات المره الأطفال، بل على العكس قد يسبب لهم عدد كبير من الأضرار.
2- تناوله بشكل مفرط يؤدي إلى عدد كبير من المشاكل الصحية ومنها: يؤدي نبات المره إلى إصابة الجلد في بعض الأحيان بالطفح الجلدي، وذلك في حال تطبيقه موضعياً.
3- قد يؤدي استخدامه أثناء الحمل إلى حدوث نزيف، أو إجهاض، وذلك لأنه يعتبر منشطاً للرحم. يساعد نبات المره على تخفيض معدل السكر في الدم، لذا فلا ينصح مرضى السكر بتناوله إلى جانب أدويتهم، لأنه قد يعرض حياتهم للخطر
4- إذا أستخدم أثناء الدورة الشهرية فإنه قد يؤدي لخروج كميات كبيرة من الدم، الأمر الذي قد يشكل خطراً على حياة المرأة. يؤدي الإكثار من تناوله إلى حدوث اضطرابات في القلب يفضل تجنب استخدامه خلال هذه الفترة.



714 Views