فوائد عشبة الهندباء للبشره

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 10:10 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:40
فوائد عشبة الهندباء للبشره


فوائد عشبة الهندباء للبشرة وماء عشبة الهندباء وفوائد عشبة الهندباء وكيفية استخدام عشبة الهندباء، كل ذلك سوف يتم معرفته فيما يلي.

فوائد عشبة الهندباء للبشرة

تحتوي عشبة الهندباء على نسبة عالية من المواد الغذائية التي تعمل على دعم صحة البشرة للمحافظة على صحة الجلد ومنع ظهور المشاكل الجلدية، حيث تتكون عشبة الهندباء من المادة البيضاء التي تخرج منه بعد كسر ساق الهندباء والتي تعد فعالة لصحة بشرة الجلد، وتعمل على التخلص من مشكلة حكة الجلد، ومعالجة الأكزيما الجلدية، والأمراض الجلدية الأخرى، حيث تحتوي عشبة الهندباء على خصائص طبيعية مبيدة للجراثيم، والحشرات والفطريات، ولكن يجب الحذر عند استعمال هذه المادة بتجنب ملامستها للعينين.

ماء عشبة الهندباء

  • يستعمل مغلي الأوراق لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ولنقص الشهية، وذلك من خلال تناول ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين بعد سحقها أو تقطيعها، وإضافتها إلى كوب واحد من الماء المغلي، ثم يصفى الماء بعد 15 دقيقة من أوراق الهندباء في الكوب ويشرب بشكل دافئ، ويمكن عمل منقوع من الأوراق المسحوقة حيث تضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق إلى كوب من الماء البارد، وترك هذا المنقوع لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويشرب.
    قبل كل وجبة طعام، للتخلص من مشكلة الإمساك.
  • يمكن نقع حوالي ثلاث ملاعق من أزهار النبات في حوالي لتر من الماء البارد وشرب منها.
  • تنقع حوالي ثلاث ملاعق من جذور أو عشبة الهندباء بعد سحقها مع حوالي لتر من الماء وتترك لمدة حوالي 5 دقائق، ثم تغلى بعد ذلك لمدة 15 دقيقة، ويشرب منها كوب قبل كل وجبة طعام، وذلك لعلاج الكبد والمرارة، وتعمل على منع تكوُّن الحصى في المرارة وتفتتها في حال تواجدت.
  • يستخدم مغلي الأوراق والأزهار والجذور معاً بمقدار ثلاث ملاعق في لتر واحد من الماء وتناوله بمعدل كوب واحد في الصباح وكوب في المساء، وذلك لعلاج حالات الأنيميا والضعف العام وفقدان الشهية على تناول الطعام.
  • يستعمل نبات عشبة الهندباء البرية على علاج مشكلة حصر البول، وذلك لأن عشبة الهندباء تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم، وذلك من خلال تناول هذه العشبة، وشربها مغلية أو على شكل كبسولات تحتوي على مستخلصها.
  • يستخدم مغلي الجذور على شكل كمادات فاترة للتخلص من مشكلة التهابات العين.
    يستخدم منقوع الأوراق والأزهار الطازجة في معالجة آلام الأطراف وذلك من خلال استخدام التدليك.

فوائد الهندباء

تحتوي الهندباء على مركبات وعناصر غذائية قيمة وهامة لصحة جسم الإنسان ومن هذه الفوائد ما يلي:
فوائد الهندباء للتنحيف وفقدان الوزن:
الهندباء هو عشب مفيد جدا بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن، فالمواد الكيميائية النباتية التي يحتويها عشب الهندباء تعتبر ملين هام للجسم فضلا عن أنه يساعد في ادرار البول وهذا بدوره يساعد في التخلص من المياه الزائدة بالجسم وتخفيف الوزن، فهو يزيد من ادرار البول لمدة خمس ساعات بعد تناول شاى الهندباء.
بالإضافة إلى ذلك، فجذر الهندباء يستخدم لسد الشهية التخلص من الدهون و خفض مستوى الكوليسترول بالدم فهو يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، يمكن إضافة الهندباء الأخضر الطازج إلى السلطة أو الحساء، كما يمكن شرب شاي الهندباء من مرتين إلى ثلاث يومياً.
الهندباء تقوى الكبد:
الهندباء عشب يعمل بمثابة منشط قوي للكبد، فهو يساعد على التخلص من السموم و الدهون المتراكمة في الكبد ويعزز من وظائفه و يساعد أيضا في التخلص من المواد الضارة التي يسببها الكحول. فضلا عن فاعليته المضادة للسموم الناجمة من الأسيتامينوفين، وهي السبب في العديد من حالات التهاب وتليف وزرع الكبد، فهو بشكل عام يعمل على وقاية الكبد من الأمراض و علاجه بشكل فعال.
خصائص الهندباء المضادة للسرطان:
أشارت العديد من الأبحاث و الدراسات الي أن جذر الهندباء يساعد بشكل فعال في مكافحة مرض السرطان و هذا لما يمتلكه من مواد مضادة للأكسدة، هذا فضلا عن أنه لديه القدرة على موت الخلايا السرطانية في البنكرياس لدى الإنسان مع عدم وجود تأثير كبير على الخلايا غير السرطانية.
تنظيم ضغط الدم المرتفع:
الهندباء يزيد من عملية ادرار البول، فادرار البول يساعد في الإفراج عن الصوديوم الزائد في الجسم دون فقدان البوتاسيوم وهذا بدوره يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، فضلا عن أنه مفيد في خفض مستوى الكولسترول، وهو ما يساعد بدوره في خفض ضغط الدم.
أظهرت الدراسات المختلفة أن العلاج بجذر الهندباء يحدث تغير إيجابي في الأنشطة الإنزيمية، مضادات الأكسدة، البلازما وأجزاء من المادة الدهنية التي تغذيها الكوليسترول في الدم، وبالتالي فهو مفيد للجسم، عندما تكون مستويات ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة، فهذا يقلل من خطر المعاناة من أمراض القلب.
منع اضطرابات البول:
الهندباء هو وسيلة فعالة لأدرار البول و تطهير الكلى فهو يساعد على القضاء على المواد السامة في الكلى والمسالك البولية. فضلا عن أنه يمنع نمو الجراثيم في المسالك البولية، وهذا بدوره يساعد في تقليل ومنع خطر التهابها، غير أنه فعال في الحد من اضطراب المثانة.
تنظيم سكر الدم:
الهندباء هو عشب يساعد في علاج مرضى السكري فهو يحفز انتاج الانسولين من البنكرياس، والتي بدورها تحافظ على مستوى السكر في الدم، هذا بالاضافة الي خصائصه المدرة للبول و بالتالي إزالة السكر الزائد من الجسم، مرضى السكري هم أكثر عرضة لمشاكل الكلى والكبد، والهندباء يساعد على الحفاظ على الكلى والكبد في صحة جيدة.
تحسين كفاءة الجهاز الهضمي:
الهندباء هو عشب صالح للأكل، ويمكن استخدامه لتحسين أداء الجهاز الهضمي فهو يعمل بمثابة ملين خفيف وبالتالي تعزيز الهضم وتحفيز الشهية وتحقيق التوازن بين البكتيريا الطبيعية والمفيدة في الأمعاء، يمكنه أيضا أن يزيد من إفراز الحامض والعصارة الصفراوية في المعدة للمساعدة على الهضم و بالتالي التخلص من الدهون، كما أنه يقلل من الضغط داخل المعدة و يرخي العضلات بين المعدة والأمعاء الدقيقة وهذا بدوره يساعد في عملية الهضم السليم للمواد الغذائية.
ووجد الباحثون أن الهندباء يزيد من حركة المعدة بنسبة تصل إلى 37 في المئة، بالإضافة إلى ذلك محتواه العالي من الألياف التي بدورها تقلل و تمنع الإمساك، لمحاربة الانتفاخ ينصح بشرب شاي الهندباء من مرتين الي 3 مرات يومياً حتى يزول التورم.

كيف يمكن استخدام جذور الهندباء

يمكن استخدام الهندباء الطازج – وهي أوراق خضراء زاهية – بشكل شائع في السلطات، ويشار إليها باسم نبات الهندباء.
كما يمكن استخدام الهندباء المطحون مع القهوة لتناول كوب من القهوة ذو مذاق مميز.
ونظرًا لطعم الهندباء المطحون الترابي أو الخشبي، فلا تستخدم جذور الهندباء البرية المجففة في وصفات أخرى.
فيمكنك إما أن تضيفه إلى القهوة أو تناوله كبديل للقهوة، ولكن تأكد دائمًا من عدم استخدام المزيد منه.
فقد يؤدي الاستهلاك المفرط للهندباء المجفف إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، بما في ذلك امتصاص الكالسيوم بالجسم، وانخفاض سكر الدم، وحدوث نزيف الدورة الشهرية، أو الإجهاض لدى النساء الحوامل.
أيضًا، إذا كنت تعاني من الحساسية من نباتات البريد أو الأقحوان أو الأذريون الطبي أو غيرها من النباتات أو الأعشاب.



602 Views