فوائد عشبة الهندباء

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2020 3:58 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 8:14
فوائد عشبة الهندباء


فوائد عشبة الهندباء سوف نقدمها اليكم بالتفصيل حيث ان الكثير منا قد لا يعرف مدى أهمية هذه العشبة لنا فهي خير أعشاب الطبيعة التي تداوي العديد من الأمراض بخلاف أنها تمد الجسم بجموعة من العناصر الهامة  وأما عن باقي تفاصيلها سنتعرف عليها في هذا المقال

فوائد عشبة الهندباء

-نبات الهندباء نبات مدر للبول .
-يعمل على تخليص الكلى من السموم .
-يستخدم في تقليل ضغط الدم .
-يعمل على علاج حالات الإمساك .
-يذيب حصوات الكلى و المرارة .
-يطرد السموم و النفايات من الجسم .
-يعالج مرض الإكزيما الجلدية .
-يعمل على علاج التهابات المفاصل .
-يستعمل في علاج النقرس .
-يعمل على تسكين ألم الدورة الشهرية .
-يستعمل في علاج أمراض الدم .
-يعالج الكبد .
-يقضي على مرض فقر الدم و الأنيميا .
-يطرد الديدان من الجسم .
-يستخدم كفاتح للشهية .
-يعمل تطهير الدم و الجروح .
-يعالج حالات آفات الكبد .
-يستعمل في علاج المسالك البولية .
-يستخدم مغلي الهندباء في علاج مسامير اللحم .
-يعمل منقوع الهندباء في الماء المغلي على علاج حالات العطش الشديد لمرضى السكري.
-يعتبر الأطباء أن الهندباء منشط عام للأعصاب .
-يعالج الحمى و الصفيرة .
-يعمل على تخفيز المرارة على إفرازة العصارة الصفراوية .
-يعالج التهابات الشُعب الهوائية .

محتويات عشبة الهندباء

تحتوي الهندباء على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والحديد، والمغنيزيوم، والنحاس ونسبة مياه مرتفعة ،تؤكل نيئة أو مطبوخة او مسلوقة، منها طبق الهندباء مع الزيت والبصل والحامض، كما توضع في أطباق السلطات

أهم فوائد عشبة الهندباء الصحية

1- فوائد الهندباء للسرطان:هامة لعلاج أمراض الكبد تُعتبر خلاصة الهندباء البرية من المواد التي تساهم بفاعلية في تقليل حجم الورم السرطاني وتحدّ من انتشاره وهذا ما أثبتته الأبحاث، لذا فلهندباء دور هام في مكافحة أنواع معينة من السرطانات وبصفة خاصة سرطان القولون وسرطان الثدي.
2- فوائد الهندباء للتنحيف: لمن يحلم بجسم مثالي تحتوي عشبة الهندباء في تركيبتها على مادة Oligo Fructose التي تساهم في إنقاص الوزن، كما أنّ الهندباء تحتوي على كمية كبيرة من الألياف المقللة للشعور بالجوع وكبح الشهوة نحو الطعام.
3- فوائد الهندباء للأنيميا: يعانى الكثير من ضعف بالجسم نتيجة الأنيميا ولكن تُعدّ الهندباء من الأعشاب التي تحتوي على وفرة من معدن الحديد، ذاك العنصر المنوط به رفع معدل تركيز كرات الدم الحمراء، ومن ثم التخلص من مشكلة نقص الحديد في الجسم والإصابة بالأنيميا ومعالجة الإرهاق والإعياء.
4- فوائد الهندباء للهضم: لمن يعاني من عسر الهضم المزعج تعزّز الهندباء من كفاءة الجهاز الهضمي، لأنها تحتوي على مادة الأنولين التابعة لمجموعة البريبايوتكس التي تعتبر من البكتيريا النافعة التي تحمي الجهاز الهضمي من التعرض للكثير من المشاكل، حيث إنها تفيد في التخلص من حرقة المعدة وارتجاع أحماض المعدة.
5- فوائد الهندباء للجهاز المناعي: مع تقدم العمريقل عمل الجهاز المناعي ولكن تُعتبر الهندباء من الأعشاب التي تتمتع بخواص من شأنها رفع كفاءة الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة، ومن ثم حماية الجسم من التعرض لأنواع مختلفة من السرطانات، كما أنها تحتوي على مواد تعمل على حماية الجسم من التعرض للبكتيريا المتسببة في الكثير من الأمراض..
6- فوائد الهندباء للسرطان: الجميع معضر للإصابة بالسرطان وتُعتبر خلاصة الهندباء البرية من المواد التي تساهم بفاعلية في تقليل حجم الورم السرطاني وتحدّ من انتشاره وهذا ما اثبتته الأبحاث، لذا فللهندباء دور هام في مكافحة أنواع معينة من السرطانات وبصفة خاصة سرطان القولون وسرطان الثدي.
7- فوائد الهندباء للقلب: لمرضى القلب والأوعية الدموية اعتمدوا على الهندبا فهو غني بمادة الأنولين من شأنه خفض مستوى الكوليسترول الضار وبالتالي الحماية الكاملة من التعرض لارتفاع معدل ضغط الدم، ومشاكل تصلب الشرايين، وانغلاق الأوعية الدموية بالأوردة والشرايين، هذا من جانب، ومن ناحية أخرى، فقد أكدت الأبحاث أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الهندباء من شأنها العمل على توازن بلازما الدم ممّا يعمل على تقليل فرص الإصابة بمشاكل القلب.
8- فوائد الهندباء للمفاصل: لا يرتبط ملرض العظام بسن معين لذلك يعد استخدام الهندباء هام حيث تستخدم الهندباء البرية على نطاق واسع في علاج آلام المفاصل، لما لها من خصائص مضادة للالتهابات تعمل على التخلص من مشاكل هشاشة العظام وآلام المفاصل والعضلات.
9 – تعزيز صحة الأمعاء: تحتوي جذور الهندباء على الأنسولين والذي يعمل على تعزيز البروبيوتيك في الأمعاء، وتجدر الإشارة إلى أن 100 غرام من جذور هذا النبات يحتوي على 68 غرامًا من الأنسولين.

طريقة تحضير مشروب الهندباء

يتم غلي أزهار الهندباء في مقدار مناسب من الماء وتصفية الخليط بعد أن يبرد قليلاً ومن ثم تناوله دافئاً بمقدار كوب يوميا



725 Views