فوائد عشبة الياس

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2020 12:12 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:50
فوائد عشبة الياس


فوائد عشبة الياس بالبحث عنها وجد أنها مختلفة ومتنوعة منها ما هو للصحة ومنها ما هو للشعر والبشرة تستخدم منذ القدم في طب الأعشاب تقرير كامل عنها في هذا المقال.

فوائد عشبة الياس

1-آلام المفاصل‏‏: يوافق التضميد بثمرته مطبوخة بالشراب من استرخاء المفاصل‏ وبالنسبة لاعضاء الراس‏:‏ يحبس الرعاف ويجلو الحزاز ويجفف قروح الراس وقروح الاذن وقيحها اذا قطر من مائه وينفع شرابه من استرخاء اللثة‏.‏
وورقه اذا طبخ بالشراب وضمّد به سكن الصداع الشديد‏.‏
2-اعضاء العين‏:‏ يسكن الرمد والجحوظ واذا طبخ مع سويق الشعير ابرا اورامها ورماده يدخل في ادوية الظفرة‏. وبالنسبة أعضاء النفس والصدر يقوي القلب ويذهب الخفقان وتمنع ثمرته من السعال بحلاوته ويعقل بطن صاحبه ان كانت مسهّلة بقبضه‏
3-الاورام والبثور‏:‏ يسكن الاورام الحارة والحمرة والنملة والبثور والقروح وما كان على الكفين وحرق النار بالزيت وكذلك شرابه وورقه يضمد به بعد تخبيصه بزيت وخمر وكذلك دهنه والمراهم المتخذة من دهنه وينفع يابسه اذا ذر على الداحس وكذلك القيروطي المتّخذ منه‏ واذا طبخت ايضاً ثمرته بالشراب واتخذت ضماداً ابرات القروح التي في الكفين والقدمين وحرق النار ويمنعه عن التنفط وكذلك رماده بالقيروطي‏.‏
4-لقد أثبتت الدراسات على حيوانات التجارب ان لأوراق الياس لها تأثيرا مضادا للبكتيريا وضد التهاب الغدد. كما ثبت أن له تأثيرا في دورة النوم حيث يزيد فترة النوم. كما ثبت أنه يخفف من أعراض البرد والانفلونزا. ويستعمل زيت الياس على نطاق واسع لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي بالإضافة إلى استعمال الأوراق لحالات سوء الهضم وعسر البول ونزلات البرد والتهاب المجاري البولية، أما الثمار فتفيد لحالات الاسهال والغازات المعوية، حيث تؤكل خضراء أو جافة.

أهمية زيت عشبة الياس

1-يعالج الأمراض الجلدية والتنفسية بعد مزجه ببعض أنواع من الزيوت الأساسية العطرية الأخرى كزيت الأوكالبتوس ويستخدم في علاج الالتهابات الدماغية في طب الأورفيدا، وتحديداً مرض الصرع.
2-ينظم إفرازات الغدة الدرقية، والمبايض، ويعالج الاختلال في إفراز هرمونات كلٍ منها ويعالج مرض البواسير بفضل محتواه العالي من مادة التاينين ويعالج الربو، والتهاب الشعب الهوائية، والسعال، إزالة المخاط المتراكم في الجهاز التنفسي، وذلك بسبب خواصه الطاردة للبلغم.
3-يعالج الإصابة بعدوى الرئة، والمثانة، إذ استخدمه الأطباء اليونانيون منذ زمن طويل لعلاج تلك الأمراض، بينما استخدم في إيطاليا كمكوِّن أساسي في علاج السعال للأطفال، لأنَّه مهدىء لطيف ومناسب لفئتهم العمرية.
4-يحتوي زيت الآس على خصائص علاجية مضادة للميكروبات، ومضادة للالتهابات، لذا فقد استخدم في عام 600 قبل الميلاد في احتفالات التطهير، وعلاج الجروح، ومسببات العدوى، إذ أظهرت إحدى الدراسات أنَّ زيت الآس قادر على منع نمو وتطور خمسة أنواع من البكتيريا وهي: بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، والبكتيريا الإشريكية القولونية، والبكتيريا العصوية الرقيقة، وبعض أنواع من السالمونيلا، وبعض أنواع من الليستيريا ويخفف من التهابات المسالك البولية، وأمراض الجهاز التنفسي، واضطرابات الجهاز الهضمي.
5-يخفف من حدَّة الاضطرابات النفسية والعاطفية، ويقلل من الشعور بالتوتر والاكتئاب، والإجهاد، ويمنح الشعور بالراحة والاسترخاء.
6-يخفف من مشاكل البشرة، وذلك بفضل خصائصه القابضة، إذ يساعد الأخير على معالجة مشاكل البشرة الدهنية، كحب الشباب، وتوسّع المسام، وترهل الجلد وشيخوخته ويستخدم كمنظم طبيعي للدورة الشهرية ويستخدم للقضاء على البعوض والحشرات، كما يمكن استخدامه كمعبر طبيعي للجو.

منافع عشبة الآس للشعر

1- تنشّط الدورة الدموية؛ إذ تزيد من نسبة تدفّق الدم لفروة الرأس وخاصة عند تدليكه بها. ترطّب الشعر، وتمنع إصابته بالجفاف. تساعد على تصفيف الشعر بسهولة، إذ تعطي نتيجة مقاربة لنتيجة استخدام جلّ الشعر. تقضي هذه العشبة على شيب الشعر بشكل تام، وتمنع حدوثه فهي واقٍ مميز للشعر ضد الشيب.
2-تقوّي بصيلات الشعر، وتحميه من التقصّف والتساقط. تنعّم الشعر وتزيل ما به من خشونة. تكثّف الشعر وتساعد على زيادة طوله. تمنح الشعر القوة واللمعان،و وتعطيه لونًا غامقًا وجميلًا،
3-تساهم في القضاء على الشيب الظاهر.و تساعد على إنبات الشعر وملء الفراغات التي تكون في فروة الرأس. تعالج جميع الأمراض التي تصيب فروة الرأس وخاصة القشرة والبثور التي تظهر عليها.

طرق استخدام عشبة الياس للشعر

لزيادة طول الشعر
نأخذ كميةً من عشبة الياس، وكميةً من عشبة إكليل الجبل، ونضعهما في وعاء ثمّ نضيف إليها قليلًا من الماء ونضعهما على النار للغليان، ثم نغسل الشعر جيدًا بالسائل بعد أن يبرد، ونتركه على الشعر من الليل حتى الصباح، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر، وتتميز هذه الوصفة باحتوائها على عديد من الفيتامينات الضرورية لتغذية بصيلات الشعر وإطالته.

لتغذية الشعر
نمزج كمية من عشبة الياس وكمية من عشبة إكليل الجبل مع قليل من الزيوت المختلفة، وننقعهما جيدًا في هذه الزيوت، وبعدها نطبّق الزيوت على الشعر مع التدليك الخفيف، ونتركها على الشعر مدة نصف ساعة، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

للتخلص من الشيب
نحضر كأسًا من الماء المغليّ ونضع فيه كميةً من عشبة الياس، كما نضيف كميةً متساوية من عشبة إكليل الجبل إلى الكأس ونغلقه جيدًا، حتى تحتفظ الأعشاب بزيوتها، ونتركها لمدة يوم كامل، ثم نصفّي الخليط ونضعه في علبة بخاخ، وبعدها نرش الشعر جيدًا به حتى يصل إلى فروة الرأس، ويمكن تركه على الشعر دون غسل لأنّ الأعشاب تحتوي على مادة عطريّة ولا تسبب أي إزعاج، نستمر باستخدام هذه الوصفة لمدة ستة أشهر حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.

لمنع تساقط الشعر
نضع كمية من عشبة إكليل الجبل وكمية من عشبة الياس في وعاء، ثم نضيف إليهما كمية من زيت الخروع وقليلًا من الماء، ونضعهما على النار حتى الغليان، ونترك المزيج حتى يبرد، ثم نطبّقه على الشعر، ونتركه مدة ساعة، وبعدها نغسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ.



542 Views