فوائد عشبة كف مريم للحمل

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 22 مايو, 2020 8:18
فوائد عشبة كف مريم للحمل


فوائد عشبة كف مريم للحمل وما هي هذه العشبة و ما هي فوائدها واضرارها نقدمه في الموضوع.

فوائد عشبة كف مريم للحمل

عند المداومة على شربها قبل الحمل، تعمل علي رفع معدل التبويض بالإضافة إلي تنظيف الرحم من تكتلات الدم المتراكمة بداخله. كما تعمل أيضًا على علاج العقم عند تناولها لمدة سبعة أشهر منتظمة حتي التأكد من الحمل. وتعمل عشبة كف مريم أيضاً على زيادة إدرار المرأه لحليب الرضاعة بعد الولادة. وهي تعمل على تهدئة مزاج المرأة والحد من الإصابة بالإمساك أثناء فترة الحمل. كما تعمل هذه العشبة على تسهيل عملية الولادة في نهاية فترة الحمل لكن باستشارة الطبيب، إطحني كمية وفيرة من العشبة الجافة ثم ضعيها في الماء من الليلة السابقة حتى صباح اليوم التالي واشربي كوباً منها كل يوم

ما هي عشبة كف مريم 

تتميز بأوراقها الطّويلة -التي تشبه شكل الإصبع – و بثمارها ذات اللّون البنفسجي، حيث تُعتبر مناطق حَوض البحر الأبيض المتوسّط وآسيا الوسطى هي الموطن الأصلي لعشبة كف مريم . عشبة كف مريم هي إحدى الأعشاب المستخدمة في الطبّ الشّعبي مُنذ القِدَم، لما اشتُهِرت به من فوائدَ طبّيةٍ متعدّدة خاصّة في علاج أمراض الجهاز التّناسلي عند المرأة. وهناك العديد من الأبحاث العلميّة التي أُجريت حديثًا لإثبات الفاعليّة والفائدة الطبيّة للعشبة. وفي المقال الآتي سنتحدّث عن فوائد عشبة كف مريم لتنظيف الرحم، كما سيتحدّث عن مدى فاعليّة النبتة في الاستخدامات الطبّية الأخرى.

فوائد عشبة كف مريم

  • تخفيف أعراض الاضطراب المزعج ما قبل الدورة الشهرية: أشارت بعض الأبحاث العلمية إلى أن عشبة كف مريم يمكن أن تخفف الأعراض الجسدية للاضراب ما قبل الدورة الشهرية مثل التورم والتشنجات وآلام الثدي، والتغلب على التقلبات المزاجية كما ينصح بتناوله أثناء فترة الطمث لعلاج آلام البطن والحد من الغثيان.
  • تعزيز الخصوبة: تساعد عشبة مريم على خفض مستويات البرولاكتين، لأن ارتفاعه عن الحد الطبيعي يؤدي إلى ضعف الخصوبة، الأمر الذي يتسبب في تأخر الإنجاب.
  • تخفيف ألم الثدي: يساعد محلول عشبة مريم على تخفيف ألم الثدي، حيث يعمل على خفض مستويات هرمون الإستروجين بالجسم، لأن ارتفاع الهرمون عن الحد الطبيعي، يهدد النساء بآلام الثدي المزعجة.

اضرار عشبة كف مريم

  • زيادة في الوزن والأرق والغثيان، وقد تؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات في المعدة.
  • تسبب أحيانًا حدوث اختلال هرموني عند الحوامل والنساع في فترة الرضاعة اللاتي يتناولن عقاقير دوائية خاصةً بهن، فهذه العشبة تتفاعل مع هذه الأدوية مما يؤدي إلى حدوث التهابات في بطانة الرحم أو الإصابة بمرض سرطان الثدي وظهور الأورام الليفية في الرحم.
  • تؤثر على فعالية الإخصاب في المختبر عند إجراء التلقيح الاصطناعي لذا يُنصح بعدم تناولها عند هذا الإجراء.
  • تغير سرعة تدفق الدورة الشهرية عند النساء، وعند تناول حبوب منع الحمل فإن هذه العشبة تُذهب فعالية الحبوب وتبطل تأثيرها.
  • تؤثر على مادة الدوبامين الموجودة في الدماغ، لذا يجب الانتباه عند تناول أدوية الأعصاب لمنع تفاعل هذه العشبة مع الأدوية.
  • قد تؤدي إلى تفاعلات مع الأدوية الخاصة بمعالجة مرض باركنسون، لذا يجب استشارة طبيب مختص بذلك لمنع حدوث أي تفاعل.

استخدامات عشبة كف مريم

  • علاج أعراض سن اليأس؛ فوفقًا لدراسات مختلفة تعد عشبة مريم نافعةً في التخلص من الأعراض التي تظهر بعد بلوغ سن اليأس مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي واضطراب المزاج والأرق والاكتئاب، وفي بعض الحالات استعادت بعض النساء دورتها الشهرية مرةً أخرى. 
  • علاج العقم لدى النساء؛ إذ تحسن عشبة مريم الخصوبة لدى النساء نتيجة تأثيرها على هرمون الحليب؛ فهي تخفض مستوى الهرمون المرتفع الذي يصاحب ارتفاعه العقم، كما تنظم العشبة الدورة الشهرية المضطربة لدى النساء. 
  • تخفيف النزيف الذي يحدث بعد الولادة والناتج عن الإجهاض، كما تقي من حدوث الإجهاض عن طريق رفع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم خلال فترة الحمل. زيادة الحليب في الثدي لدى الأم. استخدامها في علاج مرض تليفات الثدي السرطانية. 
  • تحد من الرغبة الجنسية لدى الرجال؛ لذا يطلق عليها اسم عشبة الرهبان وتعالج تضخم البروستاتا الحميد. علاج التهاب المفاصل؛ فهي أقوى من الأسبرين في تأثيرها المضاد للالتهاب، كما تساعد العشبة في تسريع التئام العظام المكسورة لدى النساء عند تناولها مع المغنيسيوم. علاج حب الشباب والصداع النصفي. التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، واضطرابات الطحال وانتفاخ البطن وألم المعدة. 
  • الوقاية من الإصابة بنوبات الصرع. 
  • زيت عشبة مريم له خواص مضادة للبكتيريا والفطريات لكن لا يوصى باستخدامه، والعشبه نفسها ليس لها التأثير نفسه. التخلص من الحشرات المختلفة غير المرغوب فيها مثل البعوض والبراغيث والذباب وغيرها من الحشرات المتطفلة والمزعجة، لذلك تستخدم في الأماكن التي تكثر فيها الأشجار كالمناطق الريفية؛ إذ تقضي هذه العشبة على الحشرات حتى 6 ساعات، كما تقي من الإصابة بحشرات الشعر.

الاثار الجانبية لعشبة كف مريم

 النزيف بين فترات الحيض، أو جفاف الفم، أو الصّداع، أو تساقط الشعر، او الاضطراب الهضمي، أو الحكّة، أو سرعة ضربات القلب، أو الطّفح الجلدي، أو الغثيان، فمن الأفضل أن تتجنّبه النّساء الحوامل أو المرضعات، والأشخاص الذين يعانون من ظروف حساسية للهرمونات مثل الأورام الليفية الرحمية، أو بطانة الرحم، أو سرطان الثدي، أو المبيض، أو البروستاتا، وأيضًا الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون، أو أي حالة تتأثر بها مستويات هرمون الدوبامين في الجسم، وذلك لأن عشبة كف مريم تؤثر على مستويات الدوبامين المسؤول عن الناقل العصبي في الجسم.



427 Views